التغذيةالتغذية العلاجية

أهمية النظام الغذائي في الصحة العقلية

اقرأ في هذا المقال
  • 7 نصائح لتناول النظام الغذائي

الأكل بشكل جيد هو المهم. كما إنه جزء من الحياة. وهو جزء من الروتين. وفيما يلي سوف نتحدّث عن 7 نصائح حول كيفية تناول الطعام بشكل جيد، سواء للحفاظ على صحتك وشعورك بالرضا، أو للمساعدة في مشاكل الصحة العقلية التي تواجهها.

7 نصائح لتناول النظام الغذائي:

  • ضع نوع الأكل في اعتبارك:

    إذا ركزت على ما تأكله، فربما تكون بصحة أفضل. على سبيل المثال، يميل الأشخاص الذين يتناولون الطعام أثناء مشاهدة التلفاز إلى تناول كميات كبيرة في جلسة واحدة. ممارسة الوعي بما تفعله تجاه نظامك الغذائي سيعود عليك بفوائده الخاصة.

  • النوم:

    الحصول على قسط كاف من النوم أمر مهم. ويُمكن أن يساعدك الموز والسبانخ واللوز والكرز والأسماك على النوم بشكل أفضل. وحاول أيضاً أن تتناول وجبتك الرئيسية قبل ساعتين أو ثلاث ساعات من النوم. إذا كنت جائعاً، فإن قطعة من الفاكهة أو كوب من الحليب هي أفضل وجبة خفيفة قبل النوم.

  • الحفاظ على تناول السمك:

    الأحماض الدهنية أوميغا 3 جيّدة لصحتك العقلية. يُمكنك الحصول عليها من الأسماك الزيتية مثل سمك التونة وسمك السلمون والماكريل والجثم والرنجة والسردين. ستوفّر من 2-3 وجبات في الأسبوع من الأسماك الزيتية على ما يكفي من أوميغا 3. ويمكنك أيضاً تجربة السمك الأبيض، مثل سمك القد والباس وسمك الحدوق وسمك النهاش.

  1. شرب الماء:

    شرب الكثير من الماء يساعد على منع الجفاف. لأن الجفاف الخفيف يمكن أن يجعلك سريع الانفعال. كما أن الماء مُرتبط بزيادة الوزن والتأثير على العمليات الحيوية داخل الجيم.

  • مقايضة الطعام الصحي:

    قد يكون إجراء تغييرات صغيرة أسهل من إجراء تغييرات كبيرة.على سبيل المثال، تبديل الخبز الأبيض بالخبز الأسمر أو خبز الحبوب الكاملة. وتبديل عمليات القلي بالشواء. تبديل المكسرات المُملّحة بالمكسرات غير المملحة. فكر في مقايضة الطعام الصحي دائماً للمحافظة على صحّة جيدة لأطول وقت ممكن.

  • الامتناع عن تناول الكحول:

    إن شُرب الكثير من الكحول يمكن أن يؤثّر على صحتك العقلية والبدنية. وإذا كنت تتناول أدوية مضادة للاكتئاب، فإن الكحول سيتداخل مع مدى جودة الدواء. إذا كنت تشرب الكحول، فمن الأفضل التوقّف عن شربها.

  1. الذهاب بسهولة على نفسك:

    التغيير لا يحدث عادة بين عشية وضحاها. اتخاذ خطوات صغيرة لتحسين النظام الغذائي الخاص بك، وإجراء تغييرات وممارسة الحديث الإيجابي عن النفس. بعض هذه التغييرات ستكون سهلة، والبعض الآخر سيكون أكثر صعوبة. ستلتزم بالبعض، ولا ننجح بالالتزام بالبعض الآخر ولكن بمرور الوقت، سوف تصبح ممارسات الأكل الصحية عادات تأتي بشكل طبيعي.

المصدر
Diet and mental healthHealth effects of water fluoridationGetting enough sleep is important

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى