التغذيةالتغذية الصحية

تغذية الطفل الرضيع

اقرأ في هذا المقال
  • تغذية الطفل الرضيع منذ الولادة حتى عمر 4 أشهر
  • تغذية الاطفال في الشهر السابع من الولادة
  • تغذية الطفل الرضيع من عمر 4-6 أشهر
  • تغذية الطفل في الشهر الثامن من الولادة
  • تغذية الطفل في الشهر التاسع من الولادة
  • تغذية الطفل في الشهر العاشر والحادي عشر
  • تغذية الطفل من عمر 12-18 شهرًا

الرضيع : هو الطفل الذي يبلغ من العمر أيام الى 12 شهرًا.

تغذية الطفل الرضيع منذ الولادة حتى عمر 4 أشهر

خلال الساعات الست الأولى من الولادة يجب إرضاع الطفل من الأم لأن أول ما يفرز من الغدد الثدية للمرأة الحامل في أواخر حملها وفي المرحلة الاولى من الولادة هو حليب يسمى اللّبأ إذ يحتوي حليب الأم على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل للنمو والصحة، إذ يحتوي على أجسام مناعية وغني بالبروتين والفيتامينات والأملاح المعدنية الهامة لمقاومة الأمراض. على الأم الحامل الالتزام بعدم إعطاء الرضيع أي سوائل أخرى مثل ماء السكر والأعشاب أو حتى الماء في الأشهر الأربعة الأولى.

تغذية الطفل الرضيع من عمر 4-6 أشهر

يمكن البدء بإدخال أغذية إضافية وبشكل منتظم بالإضافة إلى حليب الام والحليب الصناعي مثل الأرز المطحون والمطبوخ، الكسترد، السميد المطبوخ مع الحليب، خضار مسلوقة، فواكه لينة مهروسة أو مبروشة أو عصير الفواكة.

تغذية الأطفال في الشهر السابع من الولادة

يتم إعطاء الطفل صفار البيض المسلوق وتبدأ بربع ملعقة صغيرة وتزداد الكمية تدريجياً، القليل من الدّجاج المفروم بشكل ناعم ومهروس، خبز مقطّع، الخضراوات المهروسة مثل (البطاطا الحلوة، الجزر) والفواكة المهروسة مثل (التفاح والموز) واللبن غير المحلى ما عدا حليب البقر حتى عمر سنة.

تغذية الطفل في الشهر الثامن من الولادة

يُعطى خضار مطبوخة ومقطعة مع أرز ولحمة مفرومة بشكل ناعم، فواكه لينة شرائح أو مقطعة، وبطاطا مسلوقة ومع الاستمرار بالرضاعة الطبيعية بالإضافة الى الحليب الصناعي حسب رغبة الأم والطفل .


تغذية الطفل في الشهر التاسع من الولادة

يُعطى الطفل أيضاً خضار مطبوخة ومقطعة مع أرز ولحمة مفرومة بشكل ناعم، فواكه لينة شرائح أو مقطعة، بطاطا مسلوقة، مع الاستمرار بالرضاعة الطبيعية بالإضافة الى الحليب الصناعي حسب رغبة الأم والطفل و يُعطى شوربة خضار أو دجاج أو عدس مجروش .

تغذية الطفل في الشهر العاشر والحادي عشر

إعطاء الطفل بيضة كاملة مسلوقة جيداً، بقوليات مقشورة ومطبوخة من دون سمن مع الاستمرار بالرضاعة الطبيعية.

تغذية الطفل من عمر 12-18 شهراً

يتم إعطاء الطفل نفس طعام العائلة لكن يُنصح بإعطاء الرضيع نوعاً واحداً من الغذاء الجديد في كل مرة الى أن يعتاد عليه وتكون الكمية قليلة بدءاً من 1-2 ملعقة صغيرة ثم تزداد تدريجياً حسب تقبل الطفل وذلك للكشف عن وجود أي حالات تحسس غذائي عند الطفل ولا يجبر الطفل على تناول طعام إذا امتنع عنه. كما ويُنصح بالابتعاد عن إعطائه مشروبات غازية، شاي، قهوة، شوكولاته وحلويات. ويمنع منعاً باتاً إعطاء الطفل العسل قبل عمر السنة وذلك لأنّ مناعة الطفل ضعيفة جداً و معرّضة للجراثيم والبكتيريا ويسبب العسل التسمم و يسمى تسمم الرضع بسبب بكتيريا تدعى بكتيريا البوتيلينيوم Clostridium Botulinum.




المصدر
How Often and How Much Should Your Baby Eat?Baby Feeding Schedule: A Guide to the First YearAge-by-age guide to feeding your baby

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى