التغذيةالحليب ومشتقاته

فوائد الجبن

اقرأ في هذا المقال
  • القيمة الغذائية للجبن:
  • الفوائد الصحية للجبن:

الفوائد الصحية الرئيسية للجبن تشمل التخفيف من ارتفاع ضغط الدم وهشاشة العظام. كما أنه يساعد في الحفاظ على صحة العظام، وزيادة الوزن والعناية بالأسنان.

على مر العصور، كان الجبن جزءاً لا يتجزّأ من الحياة اليومية في أوروبا وأمريكا وأستراليا وكل بلد تقريباً في العالم يتمتّع بمناخ بارد، باستثناء بعض الدول في شبه القارة الهندية ومنطقة الشرق الأوسط. ومع ذلك، تستخدم الهند وبعض الدول المجاورة لها شكلاً مختلفاً قليلاً من الجبن المعروف باسم “جبن قريش” أو “البانير” للأجيال.

يتم تحضير الجبن من اللبن أو منتجات الحليب مثل اللبن الرائب. هناك العديد والكثير من أصناف ونكهات الجبن المتوفّرة في جميع أنحاء العالم.

القيمة الغذائية للجبن:

يحتوي الجبن على العديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك الفيتامينات مثل فيتامين C وفيتامين B6 وفيتامين B12 وفيتامين A وفيتامين D وفيتامين E وفيتامين K.

كما توجد فيتامينات أخرى مثل الثيامين والريبوفلافين والنياسين في أنواع مختلفة من الجبن. إن إضافته إلى نظامك الغذائي يوفّر أيضاً بعض المعادن الحيوية مثل الكالسيوم والصوديوم والزنك والفوسفور والبوتاسيوم والحديد لجسم الإنسان.

الفوائد الصحية للجبن:

  • العناية بالأسنان:

يحتوي الجبن على نسبة عالية جداً من الكالسيوم، وهو أول ما تحتاجه للأسنان القوية. علاوة على ذلك، فهو منخفض جداً في محتوى اللاكتوز. كلما بقيت الجبنة لمدة أطول كلما انخفض محتوى اللاكتوز في ذلك. هذا مفيد أيضاً للأسنان لأن أي شكل من أشكال السكر (الجلوكوز أو المالتوز أو اللاكتوز) في الطعام يمكن أن يضر الأسنان.

  • يحسن صحّة العظام:

بصرف النظر عن احتوائه على نسبة عالية جداً من الكالسيوم، فإن الجبن غني بفيتامين ب، وهو أمر جيد جداً للأطفال والنساء (خاصة عند الحمل أو المرضعات) وكبار السن، لتكوين وتقوية العظام والغضاريف. يساعد فيتامين ب في الجبن على امتصاص وتوزيع الكالسيوم بشكل صحيح.

  • هشاشة العظام:

ترقق العظام هو مرض ناتج بشكل رئيسي عن نقص الكالسيوم (عدم الامتصاص)، ممّا يؤدي إلى انخفاض في كثافة المعادن في العظام. ويُنظر إلى هذا بشكل خاص في النساء اللاتي تعرضن لانقطاع الطمث وكبار السن والأطفال الذين يعانون من سوء التغذية.

يُمكن علاج ذلك بالبروتين والكالسيوم واتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات. الكالسيوم وحده لن يساعد كثيراً، لأن المشكلة تكمن في امتصاصه واستخدامه في تكوين العظام. تم العثور على هذه المكونات الثلاثة في وفرة في الجبن. لذلك، يمكن أن يكون جزءاً مثالياً من النظام الغذائي لأولئك الذين يعانون من هشاشة العظام.

  • يمنع ارتفاع ضغط الدم:

الصوديوم والكوليسترول يعتبران عنصران مضرّان بشكل أساسي لضغط الدم وارتفاع ضغط الدم. وبهذه الطريقة، ينبغي النظر إلى الجبن بشكل دقيق أكثر. يعتمد محتوى الدهون في الجبن إلى حدّ كبير على جودة الحليب، سواء كان كامل الدسم أو قليل الدسم أو خالي من الدهون.

بشكل عام، فإن الأجبان الغنية بالدهون أكثر شعبية، لأنها تميل إلى المذاق الأفضل. ولكن، مع الأخذ بعين الاعتبار الطلب العام والمخاوف الصحية، يتم أيضاً تقديم الجبن قليل الدسم إلى السوق. هذا يعني أنك بحاجة إلى أن تختار أثناء اختيار هذه الخيارات لمنزلك ونظامك الغذائي.

لا تنسى محتوى الصوديوم، على الرغم من أن محتوى الصوديوم بالجبن يختلف حسب كمية الملح المضافة إلى الحليب قبل تكوين الجبن، إلا أنه ليس منخفضاً بما يكفي ليوصى به للأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، لأن الملح جزء لا مفر منه من الجبن.

بشكل عام، لا يُنصح به للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. على الرغم من أن الجبن قليل الدسم والمنخفض في الصوديوم يساعد في تقليل الحمض الاميني (homocysteine)، وهو عامل يرتبط غالباً بأمراض القلب، إلا أن هذه الحقيقة لا تزال غير موصى بها للأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم. شيء آخر في ذلك يمكن أن يساعد الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم هو محتوى فيتامين ب إذا اختاروا تناوله.

  • يعزز زيادة الوزن:

الجبن غذاء ممتاز لزيادة الوزن. إنه مليء بالبروتينات والدهون والكالسيوم والفيتامينات والمعادن. أنت بحاجة إلى البروتين لتكوين العضلات ونموها، والدهون للعمليات التي تعتمد على الدهون في الجسم، والكالسيوم للعظام والفيتامينات والمعادن الأثقل والأقوى لتحسين وظيفة التمثيل الغذائي. تحتاج فقط إلى تناول الكثير منهم، وممارسة التمرينات الرياضية والنوم كمية كافية.

فوائد أخرى:

الجبن يحتوي على حمض اللينوليك و الدهون الإسفنجية (sphingolipids) التي قد تساعد في منع الأمراض المختلفة. أنه يحتوي على الكثير من فيتامين ب الذي يتطور فيه أثناء عملية التخمير. يعد فيتامين ب جيداً جداً للحفاظ على العديد من الوظائف في الجسم وأيضاً للحماية من أمراض مثل (البريبيري). كما أنه يعزز تكوين الدم ويقوي الكبد ويُسهّل امتصاص العناصر الغذائية في الجسم.

المصدر
Cheese, cheddar (Includes foods for USDA's Food Distribution Program)Cheese, cheddar (Includes foods for USDA's Food Distribution Program)5 Wonderful Benefits Of Cheese

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى