التغذيةفوائد غذائية

فوائد القرع

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو القرع؟
  • القيمة الغذائية للقرع:
  • الفوائد الصحية للقرع:

يعد القرع أحد أكثر الأطعمة تنوعاً وأستحباباً المتوفرة في جميع أنحاء العالم، كما أنّه يحتوي على حزمة كبيرة من حيث الفوائد الصحيّة والطبية، للأصناف المختلفة للقرع فوائد مختلفة، تشمل القدرة على تحسين الرؤية، والمساعدة في العنايّة بالبشرة، وتقويّة جهاز المناعة، والوقايّة من السرطان، وإدارة أعراض مرض السكري، وبناءُ عظام قويّة، وحمايّة صحّة القلب، وتقليل أعراض الأرق.

كما أنّه يساعد على منع الأمراض الالتهابية، ويخفِّف من أعراض التهاب المفاصل، ويزيل القرحة، ويزيل الطفيليات والالتهابات، ويحسّن صحّة البروستاتا، ويحمي من العيوب الخلقية، ويعزِّز صحّة الجهاز التنفسي، ويقلِّل من ضغط الدَّم.

ما هو القرع؟

يعتبر القرع ثمرة شيّقة للغايّة، وغالباً ما يتم تحديدها على أنّها خضروات لأنَّها مصطلح واسع يشمل عدداً من الأطعمة المختلفة مثل شوربة القرع، بما في ذلك القرع والكوسا واليقطين، لديها عدد من الخصائص المتداخلة وتنتمي إلى جنس (Cucurbita) الأنواع الفردية تشمل العشرات من الأصناف، بما في ذلك (Hubbard, cushaw, acorn) القرع الصيفي، الخريفي، القرع الشتوي.

وتشمل الأصناف الأخرى القرع والكوسة، في أمريكا الشمالية، يتم تبسيط معظم الأصناف إمّا في قرع الصيف أو الشتاء(القرع الشتوي)، تعتمد هذه التصنيفات على متى ينضج القرع وما هي النكهة والفوائد الصحيّة التي يحاول المستخدمون كسبها، يحتوي القرع أيضاً غالباً على العديد من التصنيفات.

إنَّها ليست فقط واحدة من أكبر مجموعات الأطعمة، ولكنَّها أيضاً من أقدم المحاصيل المزروعة على الأرض، حيث تتبع البيانات الأثرية أصولها التي تعود إلى 10000 سنة مضت في أمريكا الوسطى، كانت واحدة من المحاصيل الثلاثة الشهيرة، التي يزرعها الأمريكيون الأصليون، والذين تقاسموها في النهاية مع المستوطنين الأوروبيين.

هذه الخضروات الثلاثة كانت تزرع معاً وتشمل الذرة والفاصوليا والقرع، لقد وفّروا العناصر الأساسيَّة في النظام الغذائي للثقافة الأمريكية المبكّرة وعدد من الثقافات الأخرى في جميع أنحاء المنطقة.

عندما يتعلَّق الأمر بتطبيقات الطهي، يكون القرع متعدِّد الاستخدامات ويشيع استخدامه كعنصر من أنواع السلطة عندما يكون طازجاً، يمكن طهيها كخضروات مطبوخة مع اللحم أو تسويتها إلى فطائر أو مقلي أو مدرجة كنكهة أساسية للحساء.

بذور القرع هي أيضاً صالحة للأكل ويمكن تحويلها إلى عدد من الأشكال أو يمكن استخراج زيوتها، ويمكن أيضاً استخدام براعم وجذور القرع الخضراء في السلطة، السؤال هو، ما هو الشيء المهم في القرع؟ ولماذا يجب أن نضيفه إلى نظامنا الغذائي؟

القيمة الغذائية للقرع:

يتمتَّع القرع بمظهر غذائي غني جداً يتكوّن من العديد من المركّبات العضويّة والمواد الغذائيّة والفيتامينات والمعادن، وهي المسؤولة عن توفير جميع فوائدها الصحيَّة المثيرة للإعجاب.

تحتوي هذه القائمة على كميَّة كبيرة من فيتامين A، وكذلك كميات كبيرة من فيتامين C وفيتامين E وفيتامينات B (فيتامين B6 ، النياسين ، الثيامين ، حمض البانتوثنيك ، والفولات).

بالنسبة للمعادن، يحتوي القرع على المغنيسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز والنحاس والفوسفور والكالسيوم والحديد، كما أنّه مصدر جيّد للغايّة للكاروتينات وغيرها من المركبات المضادة للإلتهابات ومضادات الأكسدة الهامّة.

الفوائد الصحية للقرع:

دعنا نستكشف كيف تؤثّر هذه المكونات على صحّة الإنسان، وما الفوائد التي يمكن الاستمتاع بها عن طريق إضافة القرع إلى نظامنا الغذائي.

يعزز المناعة

يعتبر القرع مصدراً مهمّاً للعديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك فيتامين C والمغنيسيوم والمركبات المضادة للأكسدة الأخرى، هذه الفيتامينات والمعادن هي مكونات هامّة مضادة للأكسدة في الجسم، والتي تساعد على تحييد الجذور الحرَّة في جميع أنحاء الجسم.

الجذور الحرّة هي المنتجات الثانويّة الخطيرة لعملية الأيض الخلوي، وقد تمَّ ربطها مع مجموعة واسعة من الأمراض، بما في ذلك السرطان وأمراض القلب والشيخوخة المبكّرة.

إنّ تناول القرع في فصل الشتاء يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسَّرطان، علاوة على ذلك، يحتوي على مستويات عالية جداً من فيتامين أ، بما في ذلك المغذّيات النباتية الكاروتينية مثل اللوتين وزياكسانثين.

كل هذا يساعد الجسم معاً على تعزيز استجابته المناعية والدفاع ضد المواد الغريبة، وكذلك الجذور الحرّة التي ينتجها جسمنا والتي قد تضرُّ بنا على المدى الطويل.

إدارة مرض السكري

يعتبر التمثيل الغذائي السليم والمنظّم للسكر في الجسم هو أفضل طريقة لإدارة أعراض مرض السكري، وهو مرض يصيب ملايين الأشخاص حول العالم، يعتبر اللقرع مصدراً كبيراً للفيتامينات المعقدة ب، والتي تعد جميعها ضرورية في نشاط التمثيل الغذائي.

علاوة على ذلك، تحتوي أنواع معينة من القرع على كميات جيّدة من الألياف الغذائية، بما في ذلك السكّريات المعروفة باسم البكتين، القرع في فصل الشتاء لديه مؤشر نسبة السكَّر في الدَّم منخفضة للغاية، والتي تساهم في استقرار مستويات السكَّر.

البكتين عنصر أساسي في تنظيم نسبة السكَّر في الدَّم في جميع أنحاء الجسم، مع التأكد من أنَّ أنشطة الأنسولين والجلوكوز داخل الجسم تظل ثابتة وسلسة، هذا يضمن الوظيفة المناسبة لمختلف أجهزة الأعضاء وتقليل ارتفاع ونزول القيم التي يمكن أن تجعل حياة مرضى السكَّري صعبة.

القدرة المضادة للالتهابات

على الرَّغم من أنّ الحديث عن الالتهابات يتضمَّن عادة مناقشة التهاب المفاصل أو النقرس، إلّا أنّه يمكن أن يحدث في جميع أنحاء الجسم وغالباً ما يكون أحد أعراض الحالات الأخرى، مثل الحمَّى التي تشير إلى إصابة عدوى تهاجم الجسم.

يرجع النشاط المضاد للالتهابات للقرع إلى وجود أحماض أوميغا 3 الدُّهنية، والكاروتينات مثل اللوتين، زياكسانثين، وبيتا كاروتين، بالإضافة إلى عديد السكاريد المضاد للالتهابات غير المعتاد إلى حد ما، والتي تسمّى(homogalacturonan).

على الرَّغم من أنَّ التأثيرات المضادة للالتهابات يمكن أن تمتد بالتأكيد إلى التهاب المفاصل والنقرس، فقد ربطت الدراسات التي أجريت على القرع تأثيره على وجه التحديد على الحدّ من القرحة المعدية والاثني عشر، بالإضافة إلى مضادات الالتهاب العامّة في الجهاز القلبي الوعائي، يرتبط الالتهاب في الجسم ارتباطاً وثيقاً بمرض السكري من النوع الثاني، وهو طريقة أخرى قد تساعد من يعانون من هذه الحالة.

يمنع الالتهابات

تعد قدرة القرع الطبيعية المعززة للمناعة كبيرة بالنسبة للأمراض العامّة، لكن السموم والأجسام الغريبة المحدَّدة يمكن أن تسبب أيضاً مشاكل صحية خطيرة، يمكن أيضاً أكل بذور القرع أو مضغها للحصول على عدد من الفوائد الصحية.

تمَّ ربط هذه البذور بنشاط مضاد للطفيليات ومضاد للميكروبات ومضاد للفطريات داخل الجسم، هذه النتائج لها آثار إيجابية على الاستخدام المحتمل لهذه المقتطفات في حمايتنا من مجموعة واسعة من الأمراض، بما في ذلك الديدان الشريطية وغيرها من الطفيليات المعويّة.

يحسّن صحّة الرئة

الفيتامين الموجود بكميات كبيرة داخل القرع هو فيتامين (أ)، وقد ربطت الدراسات بين فيتامين (أ) وخفض في انتفاخ الرئة، وخاصَّة بالنسبة لأولئك الذين يتعرضون باستمرار لمسرطنات مثل دخان السجائر.

وهناك أيضاً كاروتينويد مهم يسمَّى بيتا كريبتوكسانثين تمَّ ربطه بحدوث انخفاض في حدوث سرطان الرئة، يعد سرطان الرئة أحد أكثر أشكال هذا المرض شيوعاً، لذا فإنّ الزيادة في الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (أ) يمكن أن تكون عنصراً وقائياً مهماً للغايّة.

يمنع عيوب الأنبوب العصبي

القرع يحتوي على مستويات كبيرة من الفولات، والتي كانت معروفة منذ فترة طويلة بأنَّها فيتامين أساسي للنساء الحوامل، حمض الفوليك، هو جزء لا يتجزأ من تطوير الجوانب العصبية لصحّة الرضع.،تمَّ ربط عيوب الأنبوب العصبي ارتباطاً مباشراً بنقص حمض الفوليك، لذا فإنّ إضافة القرع إلى نظامك الغذائي يعد دائماً فكرة جيّدة.

يحمي صحّة القلب

يتحد المغنيسيوم والبوتاسيوم الموجود في القرع ليشكّل خط دفاع فعّال للغايّة ضد مشاكل القلب والأوعية الدموية، البوتاسيوم هو موسّع للأوعيّة ، ممّا يعني أنّه يخفِّف من توتّر الأوعية الدموية والشرايين، وبالتالي زيادة تدفُّق الدم وتقليل الضغط على القلب.

هذا أيضا يزيد من الأكسجين لمختلف أجهزة الجسم ويحسّن أدائها، تعتبر الألياف، بما في ذلك البكتين، الموجودة في القرع جيّدة جداً في إزالة الكوليسترول الزائد من جدران الشرايين، ممّا يقلِّل من فرص تصلّب الشرايين والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

أخيراً، المستويات العالية من الفولات في القرع قادرة على تحييد المستويات الضارَّة من الحمض الإميني التي تتراكم في الجسم، تمَّ ربط الحمض الأميني بزيادة فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمويّة.

يخفِّف من أعراض الربو

تمَّ ربط خصائص القرع المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات بتخفيض حالات الإصابة بالربو، ويعود السبب الرئيسي في ذلك إلى أنّه يمكن التخلّص من التهيّج الذي يسبب الربو عن طريق تناول نظام غذائي يتضمن هذه الخضار.

ينظّم الدورة الدموية

تحتوي العديد من أصناف القرع على مستويات عالية من الحديد والنحاس، وكلاهما عنصر أساسي في خلايا الدَّم الحمراء، ما يعنيه هذا هو أنّه مع وجود كميّة كافية من القرع في نظامك الغذائي، يمكنك تقليل فرص الإصابة بفقر الدم (نقص الحديد) ويمكنك عموماً زيادة الدورة الدمويَّة داخل مجرى الدَّم، ممّا قد يزيد من الأكسجين ووظيفة الدماغ ومستويات الطَّاقة الإجمالية.

يحسّن الرؤية

قد يكون من الصَّعب تصديق ذلك، ولكن يمكن أن تحتوي حصَّة واحدة من القرع على أكثر من 400٪ من الاحتياجات اليومية من فيتامين أ، بسبب الكمية الهائلة من بيتا كاروتين الموجود فيه، يمكن في الواقع تقسيم بيتا كاروتين بواسطة إنزيم لتكوين فيتامين (أ)، لكن الجسم لن يتحوّل إلَّا بقدر ما هو ضروري.

بمعنى آخر، إنّ تناول هذه الخضروات الرَّائعة سوف يمنح جسمك جميع فيتامين أ الذي يحتاجه، مع توفير الكثير من البيتا كاروتين، بيتا كاروتين هو مركّب مضاد للأكسدة ضروري لصحّة العين الجيّدة، تمَّ ربط مستويات عالية من البيتا كاروتين بتقليل فرص الإصابة بالتنكّس البقعي وإعتام عدسة العين غيرها من مشكلات الرؤيّة.

يقوّي العظام

تجعل المستويات العالية من الفيتامينات الأساسية الموجودة في القرع جزءاً مهمّاً جداً من تطوّر العظام والكثافة المعدنية للعظام، يعتبر القرع مصدراً مهمّاً للزنك والكالسيوم والمنغنيز والعناصر النزرة المهمّة جداً الأخرى، يمكن أن يساعد ذلك في تقليل فرص الإصابة بهشاشة العظام مع تقدُّم العمر وضمان قوّة ومتانة عظامك.

ملاحظة: هناك الكثير من الفوائد الرائعة للقرع، ولكن من المهم أن ندرك بعض المشاكل المحتملة، يمكن لثمار القرع أن تخفض ضغط الدَّم إلى مستوى خطير، لذلك يجب على الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدَّم تجنُّب تناوله، بخلاف ذلك، تمتّع بالمزايا الصحيّة للقرع في جميع وجباتك الموسمية.

المصدر
African Cucurbita pepo L.: properties of seed and variability in fatty acid composition of seed oilQualitative and Quantitative Differences in Carotenoid Composition among Cucurbita moschata, Cucurbita maxima, and Cucurbita pepo7 Amazing Benefits Of Squash

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى