التغذيةالتغذية الصحية

ما هي أحماض أوميغا-9 الدهنية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أحماض أوميجا 9 الدهنية؟
  • الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من دهون أوميغا 9
  • هل نحتاج إلى مكملات أحماض أوميغا 9؟

ما هي أحماض أوميغا-9 الدهنية؟

أحماض أوميغا-9 الدهنية أحادية غير مشبعة؛ ممّا يعني أنها تحتوي على رابطة مزدوجة واحدة. حيث يوجد تسعة ذرات كربون من طرف أوميغا لجزيء الأحماض الدهنية. كما أن حمض الأوليك هو أكثر الأحماض الدهنية أوميغا-9 شيوعًا والأكثر شيوعًا في النظام الغذائي. كما أن الأحماض الدهنيةأوميغا-9 ليست “ضرورية” تمامًا، حيث يمكن أن ينتجها الجسم.

ومع ذلك فإن تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا-9 الدهنية بدلاً من الأنواع الأخرى من الدهون قد يكون له فوائد صحية. حيث أن النظام الغذائي الغني بالدهون الأحادية ليست المشبعة يحسن من حساسية الأنسولين ويقلل من الالتهاب. كما أن البشر الذين تناولوا حمية غذائية غنية بالدهون الأحادية غير المشبعة يعانون من التهاب أقل وحساسية أفضل للأنسولين من أولئك الذين تناولوا وجبات غنية بالدهون المشبعة.

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من دهون أوميغا-9:

لا توجد توصيات كافية بشأن تناول أوميغا-9 لأنها غير ضرورية. حيث أن دهون أوميغا 9 شائعة في:

فيما يلي كميات أوميغا-9 في 100 جرام من الأطعمة التالية:

هل نحتاج إلى مكملات أحماض أوميغا-9؟

يحتاج الجسم إلى أحماض أوميغا 3 وأوميغا-6 الدهنية ولكنه لا يستطيع صنعها، ولهذا يطلق عليها اسم “أساسية” ويجب أن يتم الحصول عليها من الوجبات الغذائية. وتوصف دهون أوميغا-9 بأنها “غير أساسية”؛ لأن الجسم يمكن أن تصنعها من أشياء أخرى نأكلها، ولا يجب الاعتماد على مصادر غذائية مباشرة للحصول عليها. ومن أوميغا-9 الرئيسي هو حمض الأوليك الموجود في زيت الزيتون وزيت الكانولا وزيت الفول السوداني وزيت عباد الشمس.


قد تفيد أوميغا-9 الصحة من خلال المساعدة على خفض الكوليسترول (الضار) ورفع الكوليسترول (الجيد). وقد تلعب أحماضأوميغا-9 دورًا في السيطرة على نسبة السكر في الدم. ولكن الجسم يستطيع صنع هذه الدهون حسب حاجته لها. في مكملات أوميغا 3 التي تحتوي على أوميغا-9، يحتل الرقم “9” مساحة فقط. والشيء الوحيد الذي يجب تناوله هو أوميغا 3.

كيفية اختيار مكمل أوميغا 3-6-9:

مثل الكثير من الزيوت الأخرى، تتأكسد الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة بسهولة عند تعرضها للحرارة والضوء. ولذلك عند شراء مكمل أوميغا 3-6-9، يجب اختيار المكمل المستخرج على البارد؛ هذا يعني أن الزيت قد تم استخراجه بحرارة محدودة؛ ممّا يقلل من الأكسدة التي يمكن أن تتلف جزيئات الأحماض الدهنية. وللتأكد من تناول مكملًا غير مؤكسد، ايجب اختير مكملًا يحتوي على مضادات الأكسدة مثل فيتامين هـ.



المصدر
WHAT ARE OMEGA-9 FATS?Need Omega-9 Fatty Acid?OMEGA-3-6-9 FATTY ACIDS: A COMPLETE OVERVIEWYour Complete Guide to Omega-3-6-9 Fatty Acids

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى