التغذيةالتغذية الصحية

مشروبات مفيدة لصحتك في شهر رمضان

اقرأ في هذا المقال
  • المشروبات الصحيّة في شهر رمضان
  • التحذيرات حول تناول المشروبات في رمضان

مع قدوم شهر رمضان ومع تزامن ارتفاع درجات الحرارة خلال النهار، يتعرض الصائم للعطش والجفاف خلال الصيام، فعلى الصائم في شهر رمضان بعد الإفطار والى السحور أن يعوض نقص السوائل المفقودة في جسمه بتناول المشروبات الصحيّة والابتعاد عن المشروبات المحلاة المليئة بالسعرات الفارغة.

المشروبات الصحيّة في شهر رمضان

الماء

من أهم المشروبات وأكثرها فائدة على جسم الصائم هو الماء، إنّ الحفاظ على شرب الماء في فصل الصيف في الأجواء الحارة وخاصةً في شهر رمضان بعد ساعات صوم طويلة أمر بالغ الأهمية، فالماء يساعد على الحفاظ على الجسم أن يبقى رطبًا، يحافظ على توازن السوائل في الجسم كما يساهم في تزويد جسم الصائم بالطاقة. يجب على الشخص شرب ما لا يقل عن 2 لتر من الماء يوميًا، في حين أنّ الإفطار السريع يجب أن يشرب كوبًا أو اثنين من الماء ثم يشرب الباقي حتى السحور.

الحليب والتمر

من أفضل المشروبات الصحيّة بعد الماء في شهر رمضان المبارك هو مشروب التمر مع الحليب، مزيج مغذي من الحليب الغني بالكالسيوم والبروتين والتمر الغني بالفيتامينات والمعادن. هذا المشروب يعطي الجسم الطاقة والحيوية ويحافظ على نسبة السكر في جسم الصائم. معظم الناس يحبون نقع التمر في الحليب قبل يوم واحد من تقديمه حسب التقاليد والالتزام بتعاليم النبي محمد صل الله عليه وسلم.

قمر الدين

يعتبر مشروب المشمش المحبوب من أكثر المشروبات الرمضانية شعبية، وله مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، قمر الدين غني بالفيتامينات والألياف التي تقي الصائم من الشعور بالإمساك، يحميك من تشنج العضلات وتصلب الشرايين ويحسن المشمش عملية الهضم داخل الجسم.

التمر الهندي

التمر الهندي هو مشروب بارد منعش شائع جدًا في العالم العربي. طعمه حامض ويتم عن طريق كسر ثمرة التمر الهندي، ونقعها في الماء ثم غربلته. ثم يُحلى العصير بالسكر ويُبرّد ويُقدم بارداً. يعمل على ترطيب الجسم وغني بالفيتامينات والمعادن المفيدة للصائم، يخلص جسم الصائم من الشعور بالانتفاخ ويُخلصه من الغازات المتراكمة في الجسم.

ماء جوز الهند

مناسب للأشخاص الذين يعانون من الجفاف في رمضان خلال النهار مع درجات الحرارة المرتفعة. يعد ماء جوز الهند خيارًا مثاليًا. لا توجد إضافات اصطناعية، عضوية بالكامل وكلها طبيعية. يحتوي جوز الهند على وفرة من الفيتامينات والمعادن لتعويض الجسم من نقص السوائل وليتغلب على الجفاف. كما أن ماء جوز الهند رائع لأنه لن يزيد مستويات السكر والأنسولين.

الخروب

الخروب هو مشروب تقليدي مشهور في مصر. يحظى بشعبية كبيرة في الشرق الأوسط لكونه مشروب منعش وغني بالمغذيات ولذيذ. يعتبر خروب المعروف أيضًا بعصير الخروب، ضروري للصائم لأنّه يحتوي على نسبة عالية من الألياف، البروتين ومضادات الأكسدة.

عصير الليمون بالنعنع

يعد مشروب الليمون بالنعنع من المشروبات المفيدة المغذية الغنية بالفيتامينات كفيتامين سي، غنية بالمعادن كالحديد وأيضًا بالألياف. كما أنه قليل السعرات الحرارية وقد يساعد على خسارة الوزن.

الليموناضة

يمكنك شرب عصير الليمون ولكن لا تنس أنه ليس من الجيد إضافة سكر إضافي إليه. الليموناضة مفيدة أكثر من شرب الشاي والقهوة فهي تعطي الجسم الطاقة وتشعر جسم الصائم بالانتعاش وغنية ايضًا بالفيتامينات مثل فيتامين سي، ولكن من الأفضل أن تضع في اعتبارك أن المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين تقلل من مستويات الماء في جسمك مما يجعل الصيام أكثر صعوبة. إذا كنت مغرمًا فقط بالشاي والقهوة، فمن الجيد شربها بعد ساعة أو ساعتين من الإفطار باعتدال.

الكركدية

مشروب غني ومفيد لمرضى الضغط لأنه يساعد على خفض ضغط الدم، يساعد مرضى السكري فهو يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم. يعمل الكركدية على إعطاء الشعور بالانتعاش والطاقة للصائم في شهر رمضان.

التحذيرات حول تناول المشروبات في رمضان

1_يجب الاعتدال: قد يكون الكثير من هذه المشروبات لذيذًا ومتاحًا على نطاق واسع مثل العصائر الجاهزة المحلاة، العصائر على شكل بودرة، المشروبات الغازية والشاي والقهوة. لكن هذا لا يعني أنه يجب أن تشرب الكثير منها فهي مليئة بالسكر والسعرات الحرارية. تأكد من أنك تشرب باعتدال، وأنك تشرب فقط لإشباع رغباتك وترطيب جسمك.

2_رطب باستمرار: المفتاح للحفاظ على جسم صحي ومستدام هو ضمان حصولك على الطاقة والموارد من الطعام والشراب التي يمكن أن تدعم جسمك. تأكد من أنك تتناول الغذاء الصحيّ و تشرب السوائل باستمرار وتشرب الماء بين الحين والآخر أثناء الإفطار والسحور.

3_احترس من السكر والمواد الحافظة: الماء هو الخيار الأفضل للترطيب. في شهر رمضان المشروبات الحلوة تكاد تكون إلزامية. لكن هذا لا يعني تجاهل نظامك الغذائي. من المهم الحد من تناول السكر. تحتوي الكثير من هذه المشروبات الحلوة على مستويات عالية من السكريات المصنعة والطبيعية. حاول الحفاظ على مقدار ما تأخذه. تريد إنهاء رمضان بالطريقة التي بدأت بها. لا تكسر عاداتك الغذائية المثالية.

المصدر
11 Delicious Drinks to Get You Through Ramadan Best Ramadan Drinks to Have For IftarDrinks to consume for a healthy Ramadan

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى