التغذيةالتغذية الصحية

أسرار لخسارة الوزن في رمضان

اقرأ في هذا المقال
  • أسرار لتخفيف الوزن خلال رمضان

قد يرغب بعض الأشخاص بتخفيف وزنهم الزائد من أجل المحافظة على رشاقتهم خلال شهر رمضان لاستقبال العيد بمنظر جميل ورشيق، نظراً لقلة عدد ساعات تناول الطعام وهي من المغرب إلى السحور وعدد الساعات الصوم التي لا تقل عن 14 ساعة.


قد يرغب البعض في المحافظة على أوزانهم بدون زيادة أو نقصان. وذلك بالحفاظ على عدد السعرات الحرارية وعلى كمية الغذاء المتناول عند الإفطار. إنّها فرصة مثالية لبداية صحية جديدة لجسمك.



لذا يجب عليك اتباع هذه النصائح والالتزام بها على مدار الشهر الفضيل:

أسرار لتخفيف الوزن خلال رمضان: 

 

1- إعداد وتناول صنف “طبق” واحد من الأطعمة على الإفطار وعدم الإسراف والإكثار من الأطباق المقلية والمقبلات الدسمة المليئة بالسعرات الحرارية.

2- تناول الطعام المتنوع الصحيّ ببطئ وامضغهُ جيدًا.

3- اجعل طبق السلطة المتنوع من الأطباق الرئيسية على المائدة وقم بتناوله قبل الطبق الرئيسي لتشعرك بالامتلاء والشعور بالشبع السريع.

4- قم بتوزيع الطعام على وجبتين أو ثلاث وجبات. قبل صلاة المغرب، وقم بتناول التمر والماء والسلطة وبعد صلاة المغرب ابدأ بتناول الشوربة وبعدها الطبق الرئيسي.

5- اتبع طريقة طهي صحيّة في تحضير وإعداد الأطباق (كالشوي، القلي السطحي والسلق).

6- تجنب الأطعمة المقلية بالزيت العميق مثل البطاطا، الدجاج المقلي والسمبوسك، هذه الأطعمة المليئة بالسعرات الحرارية التي ترفع الكوليسترول والدهون.

7- حافظ على نشاطك، الصيام ليس عذراً لنا للنوم طوال اليوم أو أن نبقى كسالى يجب أن تحافظ على مستوى نشاطك اليومي المعتاد إلى حد ما، لكن تجنب الشمس والحرارة في ذروتها، تذكر أنَّك ستحرق دهونًا أكثر من أي وقت مضى على معدة فارغة. حاول المشي لمدَّة لا تقل عن 30 دقيقة قبل الإفطار، مارس الرياضة بعد صلاة التراويح بساعة لمدّة ساعة إلى ساعة ونصف.

8- السّبب الأول لزيادة الوزن في رمضان ليس الطعام الذي تتناوله للإفطار إنّما هو السكر الذي تستهلكه من المشروبات والحلويات الرمضانية. لذا تجنّب الأطعمة السكرية مثل المشروبات والحلويات مثل الكنافة والقطايف التي ترفع مستوى السكر في الدم وتحتوي على السعرات الحرارية العالية يجب التقليل منها قدر الإمكان واستبدالها بالفاكهة الطازجة الصحيّة.

9- تجنب الصلصات الدّسمة والصوصات الغنية بالدهون.

10- تجنب الأطعمة الدهنية والاطباق الدسمة مثل أطباق الكاري.

11- شرب القهوة والشاي بكميات معتدلة، لكن تجنّب شربها في أوقات المتأخرة قبل الإمساك.

12- شرب الماء الدافئ بكميات كافية، معتدلة وموزعة من الفطور إلى السحور من 2-3 لتر يوميًا.

13- لا تفوت السحور صحيح أنّ “ساعات تناول الطعام” الخاصة بك محدودة للغاية هذا الشهر لكن هذا لا يعني أنّك تتخلى عن وجبة السحور قبل الفجر، فإن تخطّي السحور سيجعلك أكثر جوعًا في اليوم التالي وسوف ينتهي بك الأمر إلى الإفراط في تناول الإفطار.

المصدر
Lose weight this Ramadan with 6 easy food tipsThe Complete Fat Loss Guide During Ramadan10-Tips For Losing Weight In Ramadan

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى