ما هو الاتحاد الأوروبي لكرة القدم؟

 

الاتحاد الأوروبي لكرة القدم هو الهيئة الإدارية لكرة القدم وكرة قدم الصالات وكرة القدم الشاطئية في أوروبا. ويُعدّ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم هو واحد من ستة اتحادات قارية تابعة للهيئة الحاكمة لكرة القدم في العالم الفيفا. ويتكون الاتحاد الأوروبي لكرة القدم من 55 عضواً في الاتحاد الوطني. ويمثل الاتحاد الأوروبي الاتحادات الوطنية لكرة القدم في أوروبا، ويدير مسابقات الأندية بما في ذلك بطولة الدوري الأوروبي ودوري الأمم الأوروبي ودوري أبطال أوروبا والمؤتمر الأوروبي المخطط لهُ وكأس السوبر الأوروبي، ويتحكم في أموال الجائزة واللوائح وحقوق وسائل الإعلام لتلك المسابقات.

 

وكان هنري ديلوناي أول أمين عام، وكان إيبي شوارتز أول رئيس، والرئيس الحالي هو ألكسندر سيفرين، وهو الرئيس السابق لاتحاد كرة القدم في سلوفينيا، والذي تمّ انتخابه كرئيس سابع للاتحاد الأوروبي لكرة القدم في المؤتمر الاستثنائي الثاني عشر للاتحاد الأوروبي لكرة القدم في أثينا في سبتمبر من عام 2016م، وأصبح تلقائياً نائباً لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم. وتأسس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في 15 يونيو من عام 1954م في بازل في سويسرا بعد التشاور بين الاتحادات الإيطالية والفرنسية والبلجيكية، وحضر الاجتماع التأسيسي 25 عضواً، ومع ذلك لا تزال 6 جمعيات أخرى غير موجودة مُعترف بها كأعضاء مؤسسين؛ وبذلك يصل إجمالي الجمعيات المؤسسة إلى 31 جمعية.

 

ونما الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إلى أكثر من 50 عضواً بحلول منتصف التسعينيات، حيث ولدت جمعيات جديدة من تجزئة الاتحاد السوفيتي ويوغوسلافيا وتشيكوسلوفاكيا إلى دولها المكونة، وحتى عام 1959م كان المقرّ الرئيسي يقع في باريس، إلا أنهُ في عام 1995م تم نقل مقرّ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إلى مدينة نيون في سويسرا. وتتزامن عضوية الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في الغالب مع الاعتراف بها كدولة ذات سيادة في أوروبا على الرغم من وجود بعض الاستثناءات.

 

ومن بعض أعضاء الاتحاد الأوروبي لكرة القدم هم دوّل عابرة للقارات مثل أذربيجان وجورجيا وكازاخستان وروسيا وتركيا، ويُعتبر البعض الآخر جزءاً من أوروبا ثقافياً وسياسياً مثل أرمينيا وقبرص. وتمّ قبول الدول التي كانت أعضاء في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أيضاً في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وخاصة إسرائيل؛ لأنه تمّ حظرها من مجموعة الاتحاد الآسيوي في عام 1974م. وتسمح بعض الاتحادات الأعضاء في الاتحاد الأوروبي للفِرق من خارج المنطقة الرئيسية لاتحادهم بالمشاركة في منافساتهم المحلية.

المصدر:

MEN'S RANKING