في أثناء أداء السباحة التنافسية والسباحة الغير تنافسية، يجب أن تعمل عضلات الجسم، والهيكل العظمي للجسم مع بعضها البعض؛ وذلك للحفاظ على تحريك كل جزء من أجزاء الجسم بشكل متقن، وفعال أثناء تنفيذ ضربة السباحة.

أقسام السباحة

 

  • السباحة التنافسية:  تتم ممارستها وفقاً لقوانين معروفة يعمل على وضعها الاتحاد الدولي للسباحة، كما أن السباحة تتطلب من الرياضي الذي يمارسها أن يقوم ببذل أعلى قدرات لدية؛ وذلك لتسجيل أقل مدة، وأقل زمن.

 

  • السباحة الترويحية: تعتبر السباحة من الأنشطة الرياضية المهمة، والتي تعمل على إضافة لون مبهج للحياة بعيداً عن مشقات العمل، وإدخال تعابير الفرح والسرور إلى ممارسيها.

 

العضلات المستخدمة في السباحة التنافسية

 

عضلات الكتف والصدر

 

تعتمد حركة الذراع في السباحة التنافسية على عضلات الكتف والصدر، وهذه العضلات تعمل بواسطة الذراع على عملية دفع الجسم للجهة الأمامية، كما أن العضلة الصدرية الكبرى تعمل على توليد أغلب القوة في سباحة الفراشة، السباحة الحرة، سباحة الصدر، كما إن استخدام عضلات الكفة الدالية، والكتف المدورة في أثناء مراحل ذراع الدفع والانتعاش تعمل على توفير كامل الحماية لمفصل الكتف.

 

عضلات الذراع

 

تعمل عضلات الذراع مثل العضلة ذات الرأسين وثلاثية الرؤوس، والعضلية على امتداد الكوع، وانحناءه أثناء القيام بضربة الذراع، كما أن العضلات القريبة من الرسغ تعمل على المحافظة على اليد.

العضلات الأساسية

 

 يعمل اللب الذي يشمل على عضلات البطن، والظهر على المحافظة على استقرار، وتوازن الجسم أثناء تحرك الذراعين، والساقين عند أداء جميع ركلات السباحة، كما أن العضلات الأساسية التي تشمل عضلات paraspinal التي تكون موجودة على طول العمود الفقري تجعل الجسم قادر على أداء الحركة المتموجة في أثناء أداء سباحة الفراشة.

عضلات الورك

 

تعمل عضلات الورك على توفير القوة المناسبة، وذلك لأداء الركلات المناسبة الخاصة بالسباحة الممارسة.

 

عضلات الساق

 

تحتوي عضلات الساق على عضلات الفخذ، وأوتار الركبة، وتشارك عضلة الفخذين في أداء الركلة حرة، وركلة الدولفين، وركلة الضفدع، كما أن أوتار الركبة وعضلات الفخذ تعمل على المساعدة على الثني، وامتداد الركبة أثناء أداء ركلة الساق، وتساعد عضلات الساق على إمكانية ثني القدمين والكاحلين.