اقرأ في هذا المقال

تاريخ نادي بارتيزان الصربي:

بارتيزان هو نادي كرة قدم صربي، يقع مقرّه في مدينة بلغراد في صربيا. ويمتلك نادي بارتيزان ما مجموعه 46 كأساً، منهم 27 بطولة وطنية، 16 كأساً وطنياً، كأس السوبر الوطني، كأس ميتروبا وكأس أورين. واحتل نادي بارتيزان المركز الثاني في جدول الدوري اليوغوسلافي في كل العصور. وكانوا يلعبون مُبارياتهم في ملعب بارتيزان، الذي يتسع لـ 29775 مقعداً، منذُ عام 1949م. ولعب نادي بارتيزان أول مُباراة لهُ في كأس دوري أبطال أوروبا ضد نادي سبورتنج في عام 1955م، وكان نادي بارتيزان أول فريق من البلقان وأوروبا الشرقية يلعب في نهائي كأس أبطال أوروبا في موسم 1965م.


ويمتلك نادي بارتيزان منافسة طويلة الأمد مع نادي النجم الأحمر بلغراد، وتُعرف المُباريات بينهم باسم الديربي الأبدي. وفي سبتمبر من عام 2009م، أعلنت صحيفة ديلي ميل البريطانية، أن ديربي بارتيزان ريد ستار هو رابع منافسة في كل العصور. وبالإضافة إلى شعبيته في صربيا، يتمتع نادي بارتيزان أيضاً بشعبية كبيرة في الجبل الأسود والبوسنة والهرسك. ويمتلك نادي بارتيزان العديد من المؤيدين في جميع جمهوريات يوغوسلافيا السابقة الأخرى، وكذلك في الشتات الصربي.


وتأسس نادي بارتيزان في مدينة بلغراد في 4 أكتوبر من عام 1945م، كجزء من جمعية بارتيزان الرياضية اليوغوسلافية، التي تضم اليوم 27 نادياً في مختلف الرياضات، ولكنها مستقلة تماماً من حيث التنظيم والإدارة والشؤون المالية والموارد المادية والتسهيلات. وتم تسمية النادي على شرف الثوار اليوغوسلافيين، وهو تشكيل عسكري قاتل خلال الحرب العالمية الثانية، وتم تشغيل النادي في البداية من قِبل مجموعة من كبار الضباط في الجيش الشعبي اليوغوسلافي. وبعد يومين من التأسيس، لعب نادي بارتيزان أول مُباراة ودية لهُ ضد نادي زيمون، والتي انتهت بنتيجة 4 ـ 2.


وكان فرانجو جلازر أول مُدرّب لنادي بارتيزان. وبعد ثلاثة أسابيع فقط، ذهب نادي بارتيزان إلى تشيكوسلوفاكيا في أول جولة من بين العديد من الجولات الدولية، حيث تغلبوا على نادي اختيار الجيش السلوفاكي بنتيجة 3 ـ 1. وبعد أن انتهت الحرب العالمية الثانية لم تكن هناك بطولة منظمة، ولعب نادي بارتيزان في بطولات في البلاد وخارجها. ولعب نادي بارتيزان أول مُباراة دولية لهُ ضد نادي سيسكا موسكو في 6 ديسمبر من عام 1945م، وخسر نادي بارتيزان بنتيجة 3 ـ 4.