الآدابعلم اللغة الاجتماعي

أشهر اللغات الآسيوية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أشهر اللغات المستخدمة في قارة آسيا؟

ما هي أشهر اللغات المستخدمة في قارة آسيا؟

 

لغة الماندرين الصينية:

 

تعد لغة الماندرين هي اللغة الرسمية للصين، ويقال إن لغة الماندرين، التي تشتهر بأنها اللغة الأكثر تحدثًا في العالم، وتضم ما يقارب مليار متحدث في جميع أنحاء العالم. كما أنه تم إدراجها أيضًا كواحدة من أكثر اللغات الموصى بها للترجمة من قبل كافة مواقع الويب؛ وذلك لزيادة عدد المشاهدات في هذه المواقع.

 

كما أنه يتم تدريس لغة الماندرين في جميع المدارس في جميع أنحاء الصين، وهي لغة مبنية على لهجة بكين ويتم التعرف على كلماتها بشكل عام بصوت (er) في نهاية كل كلمة.

 

يوجد في لغة الماندرين أكثر من 50000 حرف ويمثل كل حرف كلمة أو عبارة محددة. وبالإضافة إلى ذلك، تحتوي اللغة الصينية على أربع نغمات مع نغمة محايدة ومميزة، ويتم استخدام هذه النغمة المحايدة للتمييز بين الكلمات والمقاطع الصوتية.

 

حقيقة ممتعة عن لغة الماندرين: يُعتقد أن من يتكلمون لغة الماندرين الصينية يستخدمون كلا جانبي دماغهم (الفص الصدغي). فالمتحدثون باللغة الإنجليزية، على سبيل المثال، يستخدمون الجانب الأيسر من الدماغ فقط. حيث تستخدم هذه الفصوص الزمنية للتمييز بين الكلمات.

 

اللغة العربية:

 

تعد اللغة العربية واحدة من أشهر  لغات قارة آسيا وأشهر لغات العالم، فيتحدث بها ما يقارب 300 ليون شخص في العالم. ولكن بالطبع يعد الشرق الأوسط وبالتحديد الدول العربية. كما أنها تعد اللغة الوحيدة التي يتم فيها استخدام نظام الكتابة من اليمين إلى اليسار على عكس كافة لغات العالم.

 

حقيقة ممتعة عن اللغة العربية: تحتوي اللغة العربية على ما يقارب أحد عشر مصطلح للدلالة على الحب، وكل مصطلح يعبر عن درجة مختلفة من الحب.

 

لغة الملايو:

 

تُستخدم لغة الملايو في دول مثل إندونيسيا وسنغافورة وبروناي وماليزيا، ويتحدث بها أكثر من 20 مليون شخص حول العالم. وتُعرف أيضًا باسم (Bahasa Melayu)، ولكن تستخدم هذه اللغة في جنوب شرق آسيا، كما أنه لها لهجتان مختلفتان وهما اللهجة الشمالية واللهجة الجنوبية.

 

فيتم التحدث باللهجة الشمالية في ماليزيا وسنغافورة وبروناي بينما تستخدم اللهجة الجنوبية في إندونيسيا. ومن غير المتوقع أن لغة الملايو كانت مصدر إلهام للعديد من الكلمات الإنجليزية. فعلى سبيل المثال، كلمة (Cockatoo) تأتي من كلمة (kakatua) في لغة الملايو، وهي كلمة تدل على اسم طائر.

 

حقيقة ممتعة عن لغة الملايو: تعد كل من لغة الملايو واللغة الإندونيسية لغتان متشابهتان للغاية، فوجه الشبه مشابه للغة الإنجليزية الأمريكية والبريطانية.

 

اللغة الإندونيسية:

 

ترتبط اللغة الإندونيسية واللغة الماليزية ارتباطًا وثيقًا. وفي الواقع، تعتبر هذه اللغة لهجة للغة الملايو مع وجود اختلافات في المفردات واللهجة فقط. كما يُعتقد أن اللغة الإندونيسية هي اللغة الأم لما يقارب 23 مليون شخص، ويتحدث بها 156 مليون شخص كلغة ثانية.

 

وعلى عكس لغات مثل الماندرين واليابانية التي لها نص كتابي خاص بها، تستخدم اللغة الإندونيسية النص اللاتيني. ولهذا السبب، تعتبر واحدة من أسهل اللغات الآسيوية للتعلم.

 

حقيقة ممتعة عن اللغة الإندونيسية: تعد اللغة الإندونيسية هي ثالث أكثر اللغات استخدامًا لبرنامج (WordPress)، فهناك أكثر من 1.5 مليون مدونة إندونيسية على هذا البرنامج.

 

اللغة البورمية:

 

اللغة البورمية، والمعروفة أيضًا باسم ميانما باسا، هي اللغة الرسمية في ميانمار، ويتحدث بها أكثر من 50 مليون شخص حول العالم، ويتواجد معظم المتحدثين في تايلاند وماليزيا وسنغافورة وبورما. فتعد اللغة البورمية لغة نغمية، مما يعني أن كلمة واحدة يمكن أن يكون لها عدة معاني مختلفة اعتمادًا على نغمتها، فعلى سبيل المثال، قد يختلف المعنى إذا كان الصوت مرتفع أو منخفض.

 

حقيقة ممتعة عن اللغة البورمية: يستخدم النص البورمي أحرفًا مستديرة؛ وذلك بسبب الاستخدام التقليدي لأوراق النخيل كمواد كتابة. فإذا تم استخدام خطوط مستقيمة كانت الأوراق ستتمزق.

 

اللغة التايلاندية:

 

يتحدث باللغة التايلندية ما يقارب 60 مليون شخص حول العالم، فاللغة التايلاندية هي اللغة القياسية لتايلاند، ولكن يتم التحدث بها أيضًا في دول مثل ماليزيا وكمبوديا وميانمار ولاوس. وتوجد لهجات مختلفة للغة وفقًا لمناطق مختلفة من البلاد. وفيما يلي أبرز اللهجات للغة التايلندية:

 

  • (Street Thai)، وهي لهجة مستخدمة للتحدث مع الأصدقاء.

 

  • التايلاندية الأنيقة، وهي لهجة مستخدمة للتحدث مع الغرباء.

 

  • تايلاندية البلاغة، وهي لغة مستخدمة للخطاب العام.

 

  • التايلاندية الدينية، وهي لغة مستخدمة للتحدث مع الرهبان.

 

  • التايلاندية الملكية، وهي لغة مستخدمة للتحدث إلى أو عن العائلة المالكة.

 

حقيقة ممتعة عن اللغة التايلندية: على عكس اللغات الغربية، لا تتغير كلمات اللغة التايلاندية وفقًا للزمن أو الجمع والمفرد أو النوع الاجتماعي.

 

اللغة اليابانية:

 

يتحدث اللغة اليابانية أكثر من 120 مليون فرد في اليابان وهي تحتل المرتبة التاسعة بين اللغات الأكثر شعبية في العالم. وتعتبر هذه اللغة الآسيوية واحدة من أكثر اللغات صعوبة وتعقيدًا من حيث الكتابة، فهناك أربعة أنظمة للكتابة تشمل كانجي وهيراغانا وكاتاكانا وروماجي.

 

حقيقة ممتعة عن اللغة اليابانية: يشكل المتحدثون اليابانيون أقل من 2% من سكان العالم وما يقرب من 10% من مستخدمي الإنترنت.

 

اللغة الفيتنامية:

 

تعد اللغة الفيتنامية هي اللغة القياسية لفيتنام ويتحدث بها العديد من الأشخاص في دول مثل كمبوديا ولاوس والفلبين وتايلاند. وهي لغة متأثرة جدًا باللغو الصينية على الرغم من أن لها بعض التأثيرات على اللغة الفرنسية. كما يتحدث بها أكثر من 70 مليون فرد في جميع أرجاء العالم.

 

حيث تمت كتابة الفيتنامية باستخدام الأحرف الصينية؛ وذلك لأن حكمت الصين المنطقة في العصور التاريخية. وبحلول القرن السابع عشر، سادت الأبجدية اللاتينية على نظام الكتابة الفيتنامي؛ بسبب الحكم الاستعماري الفرنسي.

 

حقيقة ممتعة عن اللغة الفيتنامية: تستخدم دول مثل ألمانيا الفيتنامية كلغة أجنبية شهيرة للدراسة؛ وذلك بسبب قيام العديد من الألمان بالاستثمارات الاقتصادية في فيتنام.

 

اللغة الكورية:

 

يتحدث اللغة الكورية ما يقارب 80 مليون متحدث في جميع أنحاء العالم. وتُستخدم اللغة الكورية كلغة رسمية في كل من كوريا الشمالية والجنوبية. كما يتحدث بها الملايين في الصين والولايات المتحدة الأمريكية واليابان وحتى كازاخستان وأوزبكستان. وعلى الرغم من قواعدها اللغوية المميزة، فإن ما يصل إلى 60% من الكلمات الكورية لها أصل صيني.

 

ونظرًا للاختلاف في الحروف الأبجدية وحجم النص وأطواله في هذه اللغة عن غيرها من اللغات، يصعب عادةً ترجمة المستندات الكورية خاصةً عندما يتعلق الأمر بالأبجدية اللاتينية.

 

حقيقة ممتعة عن اللغة الكورية: تُصنع أشكال الحروف الكورية لتبدو مثل اللسان والفم والأسنان عند التعبير عن أصواتها.

 

اللغة الفلبينية:

 

قد يكون للفلبين 130 لغة ولكن اللغة الرسمية والأكثر شعبية هي اللغة الفلبينية. حيث يتم التحدث بها أيضًا في دول أخرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية، وغالبًا ما يتم الخلط بين اللغة الفلبينية واللغة التاغالوغية، ولكن في الواقع، يُقال إن لغة التاغالوغ هي أساس اللغة الفلبينية.

 

ويُعتقد بأن كل من اللغة الفلبينية واللغة التاغالوغية لديهم نفس القواعد والمفردات، ولكن يتم التحدث باللغة التاغالوغية بشكل أساسي في وسط منطقة لوزون، بينما يتم التحدث باللغة الفلبينية على مستوى البلاد كاملة.

 

حقيقة ممتعة عن اللغة الفلبينية: تعد هذه اللغة واللغة التاغالوغية لغات متأثرة بشدة باللغة الإسبانية. فما يقارب 40% من مفرداتها تتكون من الكلمات الإسبانية وقد انتقل تأثيرها إلى اللغة الفلبينية حتى يومنا هذا.

 

اللغة المنغولية:

 

يتحدث اللغة المنغولية ما يقارب 2,000,000 شخص، فهي اللغة الرسمية لمنغوليا وتستخدمها أيضًا بعض المناطق المحيطة بها. وعلى الرغم من أنها تعتبر واحدة من أقل اللغات تحدثًا في العالم، إلا أنها لا تزال لغة آسيوية مهمة. وفي الواقع، إنها واحدة من أقدم اللغات في عصرنا الحالي، ويشار إليها باعتبارها واحدة من أكثر اللغات تعقيدًا في التعلم.

 

وتستخدم اللغة المنغولية الأبجدية السيريلية على الرغم من اختلافها الشديد عن اللغة الروسية. ومع ذلك، فهي لغة قامت باستعارة كلمات روسية للمصطلحات المتعلقة بالتكنولوجيا.

 

حقيقة ممتعة عن اللغة المنغولية: على الرغم من أنها تحتوي على أبجدية مختلفة تمامًا عن باقي اللغات الأسيوية، إلا أن اللغة المنغولية تشبه اللغة اليابانية والكورية من حيث القواعد النحوية وتراكيب الجمل. ويقال أنها لغة تحتوي على عدد كبير من أحرف العلة مقارنة باللغات الشائعة الأخرى في العالم.

المصدر
Kenneth S. Goodman Reading in Asian Languages: Making Sense of Written Texts in Chinese, Japanese, and Korean 1st EditionLanguages of Asia Editors: Alexander Vovin, José Andrés Alonso de la Fuente, and Aleksandra JaroszDiamond, Jared M (2000), "Taiwan's gift to the world"Enfield, N.J. (2005), "Areal Linguistics and Mainland Southeast Asia"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى