الرياضةكرة القدم

اتحاد ألبانيا لكرة القدم

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو اتحاد ألبانيا لكرة القدم؟

ما هو اتحاد ألبانيا لكرة القدم؟

 

اتحاد ألبانيا لكرة القدم هو الهيئة الحاكمة لكرة القدم في ألبانيا، ويقع مقرّ الاتحاد في عاصمة المقاطعة تيرانا. ويُعدّ الاتحاد الألباني لكرة القدم مسؤولاً عن تنظيم بطولة كأس ألبانيا وكأس السوبر الألباني والدوري الألباني، وكما يُنظم اتحاد كرة القدم الكأس والبطولة النسائية وبطولات مختلفة للأطفال ومسابقات كرة قدم الصالات، وكما يُنظم الاتحاد مُباريات المنتخب الوطني لكرة القدم. وتأسس الاتحاد الألباني لكرة القدم في عام 1930م، وفي نفس العام بدأ دوري السوبر الألباني فعالياته بستة فِرق من أبرزهم: نادي تيوتا دورس، نادي تيرانا، نادي فلامورتاري فلوري ونادي سكنديربيو كورتسة.

 

وانضم اتحاد ألبانيا إلى اتحاد الفيفا عام 1932م، عندما حلّت ألبانيا محل اليونان في كأس البلقان، وكانت المُباراة الدولية الأولى في 7 أكتوبر من عام 1946م في تيرانا، وخسرت ألبانيا المُباراة بنتيجة 3 ـ 2 أمام يوغوسلافيا، ومع ذلك فازت ألبانيا باللقب، وكان هذا هو اللقب الدولي الوحيد حتى الآن على الصعيد الدولي. وفي عام 1954م كان اتحاد ألبانيا من أحد الأعضاء المؤسسين للاتحاد الأوروبي. وكانت المشاركة الأولى في بطولة كبرى هي التأهل لبطولة أوروبا في عام 1964م، وأخفقت ألبانيا بالبطولة من بعد الدور الأول.

 

ومن تاريخ مارس إلى أبريل من عام 2008م تمّ تعليق عضوية الاتحاد الألباني لكرة القدم في الفيفا وفي الاتحاد الأوروبي؛ بسبب تدخل الحكومة في شؤون الاتحاد. ولعب المنتخب الوطني لكرة القدم للسيدات مُباراته الأولى في 5 مايو من عام2011م مُباراة ودّية ضد مقدونيا، وفاز منتخب ألبانيا بنتيجة 1 ـ 0. وكان أكبر نجاح حتى الآن لمنتخب ألبانيا هو المشاركة في كأس الأمم الأوروبية في عام 2016م في فرنسا، وهي أول تصفيات لبطولة كبرى.

 

وفي أغسطس من عام 2015م حققت ألبانيا أفضل مركز لها حتى الآن في التصنيف العالمي الرسمي للفيفا بالمركز 22، وذلك بفضل فوزها بنتيجة 1 – 0 في مُباراة وديّة ضد فرنسا، وبالإضافة إلى ذلك كان المنتخب الوطني قادراً على لفت الانتباه إلى نفسه عدّة مرات من خلال الألعاب الفردية. وفي ديسمبر من عام 1967م في التصفيات المؤهلة لبطولة أوروبا 1968م؛ أدى التعادل 0 – 0 مع المنتخب الألماني لكرة إلى منعهم من المشاركة في الدور النهائي.

المصدر
MEN'S RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى