الرياضةكرة القدم

منتخب اليونان لكرة القدم

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ منتخب اليونان لكرة القدم

تاريخ منتخب اليونان لكرة القدم:

منتخب اليونان لكرة القدم‏ هو الممثل الرسمي لدولة اليونان في رياضة كرة القدم الدولية، ويديره الاتحاد الإغريقي لكرة القدم، الذي تأسس في عام 1926م. وانضم منتخب اليونان إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم في 1927م، وبعدها انضم إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في 1954م. وتلعب اليونان معظم مُبارياتها على أرضها في مدينة أثينا في الملعب الأولمبي. وتُعدّ اليونان هي واحدة من عشرة منتخبات وطنية فقط توجت في بطولة أوروبا، وكانت اليونان في الغالب اسماً صغيراً في كرة القدم الدولية، وفقط منذُ الثمانينيات شهدت طعم الإنجاز الكروي الأول وظهر المنتخب لأول مرة في بطولة كبرى، وعلى الرغم من أنها لم تصل إلى مرحلة المجموعات إلا أنها تأهلت.


ولم تتأهل اليونان لبطولة كبرى أخرى حتى نهائيات كأس العالم 1994م، ومن بعد لعب حملة تصفيات لم تهزم فيها أبداً قدمت اليونان أداء ضعيف للغاية في نهائي البطولة، وخسروا جميع مُباريات المجموعة الثلاث دون تسجيل أهداف. وحتى عام 2004م كانت اليونان في الغالب فريقاً ضعيفاً للغاية في كرة القدم الأوروبية، وكانت بطولة أمم أوروبا 2004م بمثابة نقطة انطلاق في تاريخ كرة القدم اليونانية، وتوّج منتخب اليونان بطلاً لأوروبا في مشاركته الثانية فقط في البطولة. وبعد استبعاده من البطولة، كان منتخب اليونان قد تغلب على منتخبات أخرى قوية مثل: فرنسا وحاملة اللقب البرتغال.


وخلال البطولة تغلبت اليونان على أصحاب الأرض في المُباراة الافتتاحية للبطولة، وتغلبوا عليهم مرة ​​أخرى في المُباراة النهائية، وكان فوزهم هذا قد أكسبهم مكاناً في كأس القارات في عام 2005م. وتأهلت اليونان إلى البطولات النهائية لجميع المسابقات الكبرى باستثناء واحدة، ووصلت إلى ربع النهائي في كأس الأمم الأوروبية 2012م، ووصلت إلى دوري الـ 16 في كأس العالم 2014م. وفي عام 2014م احتلت اليونان مكاناً بين أفضل 20 منتخب في تصنيفات الفيفا.


وشارك منتخب اليونان في ألعاب الحلفاء في باريس بعد نهاية الحرب العالمية الأولى، وشارك منتخب اليونان في الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1920م في أنتويرب. وخلال العقود التالية لم ينجح منتخب اليونان من تحقيق أي نجاح، على الرغم من شغف الشعب اليوناني بكرة القدم، ولم تسمح المشاكل الإقتصادية والاجتماعية للبلاد بعد الحرب العالمية الثانية بالإعداد الناجح للمنتخب الوطني. وظهرت اليونان تحت إشراف المُدرّب الكاتاس باناجولياس لأول مرة في بطولة كبرى في يورو 1980م في إيطاليا، من بعد تأهلها على رأس المجموعة التي ضمت الاتحاد السوفيتي والمجر، وكلاهما كان من القوى العالمية في كرة القدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى