الرياضةكرة القدم

منتخب ألبانيا لكرة القدم

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ منتخب ألبانيا لكرة القدم

تاريخ منتخب ألبانيا لكرة القدم:

منتخب ألبانيا لكرة القدم هو الممثل الرسمي لدولة ألبانيا في كرة القدم الدولية، ويشرف عليه اتحاد ألبانيا لكرة القدم. ولم يسبق لمنتخب ألبانيا أن تأهل لكأس العالم، ولكنه تأهل للمرة الأولى في تاريخه في عام 2016م إلى كأس أمم أوروبا. ولم يسبق للمنخب الألباني التأهل لكأس العالم، وتأهل للمرة الأولى في تاريخه لكأس أمم أوروبا في عام 2016م. وتنافس منتخب ألبانيا في ثلاث بطولات دولية كبرى وهي كأس العالم وبطولة أوروبا ودوري الأمم الأوروبية. وكانت ألبانيا هي الفائزة بكأس البلقان في عام 1946م، والفائزة في بطولة مالطا الدولية لعام 2000م.


وفي عام 2016م ظهرت ألبانيا لأول مرة في بطولة كرة القدم للرجال الكبرى بعد 50 عام. ومن بعد اكتماله في عام 2019م أصبح الملعب الوطني هو الملعب الرئيسي لمُباريات منتخب ألبانيا. وكان أعلى تصنيف في الفيفا حصل عليه منتخب ألبانيا هو المركز 22 في عام 2015م. وتتألف الألوان الرئيسية لمنتخب ألبانيا من الأحمر والأبيض والأسود، مع وجود النسر ذو الرأسين وهو رمز المنتخب. وعلى الرغم من أنه لم يلعب أية مُباريات كان المنتخب الألباني لكرة القدم موجوداً قبل إنشاء الاتحاد الألباني لكرة القدم في 6 يونيو من عام 1930م.


ولعبت ألبانيا أول مُباراة دولية لها ضد يوغوسلافيا في عام 1946م، والتي انتهت بهزيمة منتخب ألبانيا بنتيجة 3 – 2 على أرضها على ملعب كمال ستافا. وفي عام 1946م شاركت ألبانيا أيضاً لأول مرة في كأس البلقان، وفاز منتخب ألبانيا باللقب في النهائي من خلال الفوز على منتخب رومانيا بنتيجة 1 ـ 0. وفي عام 1954م كانت ألبانيا من أحد الأعضاء المؤسسين للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وانتظرت ألبانيا حتى عام 1962م للمنافسة في مسابقة كأس أوروبا، وكانت هذه المرة الوحيدة التي كانت فيها ألبانيا بين أفضل 16 منتخب في القارة، ويعود السبب إلى أن ألبانيا تجاوزت مُباراة الذهاب مع اليونان، وفي نهاية البطولة احتلت ألبانيا المرتبة التاسعة في أوروبا.


وشاركت ألبانيا لأول مرة في التصفيات المؤهلة لكأس العالم في تصفيات نسخة 1966م في إنجلترا، وتم سحب الفريق من المجموعة الخامسة؛ بسبب وقوعه في المركز الأخير بنقطة واحدة فقط من أصل ست مُباريات. وفي مُباريات تصفيات اليورو في عام 1968م تعادلت ألبانيا بنتيجة 0 – 0 أمام ألمانيا الغربية، وحَرمت ألبانيا منتخب ألمانيا من المشاركة في نهائيات كأس الأمم الأوروبية. وفي السنوات اللاحقة لم تشارك ألبانيا في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 1970م ولا في يورو 1972م لأسباب سياسية غير معروفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى