الرياضةكرة القدم

دوري أبطال آسيا لكرة القدم

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو دوري أبطال آسيا؟

اقرأ في هذا المقال:

ما هو دوري أبطال آسيا؟

دوري أبطال آسيا هو مسابقة كرة قدم قارية سنوية ينظمها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم. وتم تقديم هذه المسابقة في عام 2002م، وما هي إلا استمرار لبطولة الأندية الآسيوية التي بدأت في عام 1967م. ويُعدّ دوري أبطال آسيا بطولة الأندية الأولى في آسيا، والتي تعادل بطولة كأس ليبرتادوريس وكأس الكونميبول ومسابقات دوري أبطال أوروبا والاتحاد الأفريقي والكونكاكاف. ويتنافس في دوري أبطال آسيا عدد إجمالي يبلغ 32 نادي في دور المجموعات، وتحصل الأندية من أقوى البطولات الوطنية في آسيا على أرصفة تلقائية، وتحصل الأندية من الدول ذات التصنيف الأدنى على التأهل من خلال التصفيات المؤهلة، كما أنها مؤهلة أيضاً للمشاركة في كأس الاتحاد الآسيوي.


ومنذُ عام 2009م لم يتأهل الأبطال تلقائياً لمسابقة العام التالي، وتأهل الفائز بدوري أبطال آسيا إلى كأس العالم للأندية. ومن أنجح الأندية في البطولة هما الهلال وبوهانج ستيلرز، بإجمالي ثلاثة ألقاب لكل منهما. وحامل لقب البطولة هو نادي الهلال، الذي فاز باللقب للمرة الثالثة في عام 2019م. وبدأت المسابقة على أنها بطولة أبطال آسيا للأندية، وهي بطولة لأبطال دول الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وكان لها العديد من الأشكال المختلفة، حيث أقيمت البطولة الافتتاحية على شكل خروج المغلوب مباشرة، وتتكون الدورات الثلاث التالية من مرحلة المجموعات، وبينما سيطرت الأندية الإسرائيلية على النسخ الأربع الأولى من المسابقة، كان ذلك جزئياً؛ بسبب رفض الفِرق العربية لمواجهتها.


وفي عام 1970م رفض فريق هومنتمن اللبناني اللعب ضد هبوعيل تل أبيب في نصف النهائي؛ ممّا منح نادي هبوعيل خسارة في النهائي. وفي عام 1971م رفض فريق الشرطة العراقي اللعب ضد مكابي تل أبيب في ثلاث مناسبات، كان الرفض الأول في الدور التمهيدي، ودور المجموعات، والنهائي نفسه، واعتبرت وسائل الإعلام العراقية فريق الشرطة الفائز بالبطولة، وأقام الفريق موكباً مفتوحاً للحافلات في بغداد.


وتم إلغاء نسخة 1972م من قِبل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، عندما رفض فريقان عربيان الالتزام باللعب ضد الجانب الإسرائيلي مكابي نتانيا، وأوقف الاتحاد الآسيوي المسابقة، وتم طرد إسرائيل من الاتحاد. وعادت بطولة الأندية الأولى في آسيا في عام 1985م كبطولة الأندية الآسيوية. وفي عام 1990م قدم الاتحاد الآسيوي لكرة القدم كأس الكؤوس الأسيوية، وهي بطولة للفائزين بكؤوس كل دولة من دوّل الاتحاد الآسيوي. وشهد موسم 1995م تقديم كأس السوبر الآسيوي، حيث لعب الفائزون في بطولة الأندية الآسيوية وكأس الكؤوس الآسيوية ضد بعضهم البعض.

المصدر
MEN'S RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى