الرياضةكرة القدم

دوري الدرجة الأولى الأرجنتيني لكرة القدم

اقرأ في هذا المقال
  • بدايات دوري الدرجة الأولى الأرجنتيني لكرة القدم

بدايات دوري الدرجة الأولى الأرجنتيني لكرة القدم:

دوري الدرجة الأولى الأرجنتيني هو القسم الأول لكرة القدم في البلاد، ويعمل الدوري على نظام الصعود والهبوط مع الدوري الوطني، مع انخفاض الفِرق في نهاية الموسم إلى الدرجة الثانية. ومع أول بطولة أُقيمت في عام 1891م أصبحت الأرجنتين أول دولة خارج المملكة المتحدة تأسس دوري لكرة القدم. وفي السنوات الأولى  كانت الفِرق تتألف من بوينس آيرس وبوينس آيريس الكبرى ولا بلاتا وروزاريو فقط، وانتسبوا جميعهم إلى الدوري الوطني، وانضمت فِرق أخرى من المدن في السنوات اللاحقة.


وأصبح دوري الدرجة الأولى الأرجنتيني مُحترفاً في عام 1931م، عندما انفصل 18 نادي عن بطولات الهواة؛ لتشكيل دوري احترافي، ومنذُ ذلك الحين تم التنافس على الموسم سنوياً بأربعة تنسيقات وتقاويم مختلفة. وتم تصنيف البطولة الأرجنتينية ضمن المراكز العشرة الأولى كواحدة من أقوى البطولات في العالم من قِبل الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم، واحتلت الأرجنتين المركز الرابع من بعد الدوري الأسباني ودوري الدرجة الأولى الإيطالي والدوري الألماني.


وتألف موسم 2019م من 24 فريق يتنافسون جميعاً ويلعبون مع بعضهم البعض في دورة واحدة بما مجموعه 23 جولة، واستمرت هذه البطولة من يوليو 2019م إلى مارس 2020م. ولأول مرة منذُ عام 1892م لم تُقام أي بطولة دوري في عام 2020م، من بعد تأجيل الجدول الزمني لموسم الدوري؛ بسبب جائحة كورونا. ومع سماح الحكومة الوطنية لمسابقات كرة القدم بالعودة في أكتوبر، نظم الاتحاد كأس محلي للمنافسة الطارئة، ومن المتوقع أن تبدأ المنافسة في شهر مارس من عام 2021م.


وفي عام 1891م تم تأسيس الرابطة الأرجنتينية لكرة القدم، وكان اتحاد كرة القدم الأمريكية أول دوري كرة قدم خارج الجزر البريطانية يؤسس دوري لكرة القدم، وأقيمت أول مُباريات الدوري الأول في 12 أبريل من عام 1891م في مُباراة جمعت بين بوينس آيرس ضد سانت أندروز. وتم لعب دورة واحدة ثنائية الجولة كل عام، وتوّج الفريق الحاصل على أكبر عدد من النقاط كبطل، باستثناء عام 1936م، ففي تلك السنة لعب الفائزون بكأس الشرف على لقب البطولة، واستمر ترتيب البطولة الفردية حتى عام 1966م. وخلال هذه الفترة سيطرت أندية “الخمسة الكبار” التقليدية على الأرجنتين وهم: بوكا جونيورز، ريفر بليت، إندبندينتي، ريسينغ وسان لورنزو. ولم يفز أي فريق آخر غيرهم ببطولة الدوري في هذه السنوات الـ 36.

المصدر
MEN'S RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى