الرياضةكرة القدم

منتخب الأرجنتين لكرة القدم

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ منتخب الأرجنتين لكرة القدم

تاريخ منتخب الأرجنتين لكرة القدم:

منتخب الأرجنتين وهو من أعرق منتخبات كرة القدم في العالم، ويتولى تنظيمه منذُ عام 1893م الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم. ولعب منتخب الأرجنتين أول مُباراة دولية خارج الأرجنتين في 16 مايو من عام 1901م ضد منتخب الأوروغواي. وتُعتبر الأرجنتين من القوى العظمى في تاريخ كرة القدم العالمية، وتحتل المرتبة الخامسة في الجدول التاريخي لكؤوس العالم بمجموع 144 نقطة، وبالإضافة إلى ذلك على مستوى المنتخبات الكبرى فهي من أحد المنتخبات الثلاثة التي حصلت على أكبر عدد من الكؤوس الرسمية في التاريخ برصيد تسعة عشر لقباً.


وتمكَّنت الأرجنتين من الحصول على كأس العالم مرتين، وكأس أمريكا 14 مرة، وكأس القارات مرة واحدة. وفاز المنتخب الأرجنتيني بما مجموعه 51 لقباً دولياً رسمياً. ويُعدّ منتخب الأرجنتين هو رابع أنجح منتخب وطني في تاريخ كأس العالم، وتمكن المنتخب من بلوغها مرتين، ووصل إلى النهائي ثلاث مرات أخرى، وبالإضافة إلى ذلك فهو ثاني منتخب فاز في كأس أمريكا بأكبر عدد من المرات، وتمكن منتخب الأرجنتين من الحصول على هذا الكأس في 14 مناسبة. ويُعدّ المنتخب الأرجنتيني هو بطل عام 1964م لكأس الأمم في الأراضي البرازيلية، وتمكن منتخب الأرجنتين من التغلب على البرتغال وإنجلترا وحصل على اللقب بدون أية هزيمة.


وفي الألعاب الأولمبية حقق منتخب الأرجنتين أكبر إنجاز لهُ في دورة الألعاب الأولمبية في عام 1928م عندما حصل على الميدالية الفضية، وحصل منتخب الأرجنتين على الميدالية الذهبية في عامي 2004م و 2008م، وكرر إنجاز الميدالية الفضية في عام 1996م. وكما حصل منتخب الأرجنتين على العديد من الميداليات في المسابقات الرسمية الأخرى للجنة الأولمبية الدولية بفِرق مكوَّنة من الشباب، وحصل على خمس ميداليات من ذهبية وفضية وثلاث برونزيات في الدورات السابقة للأولمبياد.


فالأرجنتين وفرنسا هم الوحيدون في العالم الذين تمكنوا من الفوز بكأس العالم، الألعاب الأولمبية، كأس القارات، كأس إنتركونتيننتال للمنتخبات الوطنية، والبطولة الإقليمية الخاصة. ومرّ لاعبون عظماء في تاريخ كرة القدم ذات أصول أرجنتينة منهم: دييجو أرماندو مارادونا، ألفريدو دي ستيفانو، ماريو ألبرتو كيمبس، ليونيل ميسي. ولعب منتخب الأرجنتين أول مُباراة دولية لهُ في 16 مايو من عام 1901 ضد منتخب الأوروغواي، وفازت الأرجنتين بنتيجة 3 – 2 في بوينس آيرس. وفي عام 1916م أقامت الأرجنتين أول بطولة نظمتها أمريكا الجنوبية والتي لُعبت في بوينس آيرس، وفازت الأرجنتين على الأوروغواي، وكانت الدول المضيفة بجانب الأرجنتين البرازيل وتشيلي وأوروغواي، وهي المنتخبات الوحيدة التي لعب البطولة الافتتاحية والتي لعبت في ظل نظام الكل ضد الكل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى