الرياضةالرياضة والصحة

فوائد التعرق عند ممارسة الرياضة

اقرأ في هذا المقال
  • فوائد التعرق أثناء الرياضة.

اقرأ في هذا المقال:

يقوم العديد من الأشخاص بممارسة أنواع مختلفة من الرياضة. يحب البعض منهم ممارسة الرياضة مرتفعة الشِدّة على سبيل المثال: الألعاب الجماعية، الجري، المشي السريع، وممارسة الكارديو.

تؤدي ممارسة هذه الرياضات إلى حدوث تغيرات على جسم الإنسان أثناء الممارسة، ومن أهم هذه التغيرات هو التعرق. العديد من الأفراد يتضايقون من التعرق؛ حيث أنهم ينزعجون من الملابس شبه المببلة والرائحة المزعجة، لكن عندما يعرف الأفراد فوائد هذا التعرق سوف ينظرون للأمر بشكل إيجابي أكثر.

يكون التعرق مختلف عند الأفراد؛ حيث أنه قد يكون منهم من يتعرق بشكل خفيف، بشكل متوسط، وبشكل مكثف. لا بد من التنويه على أهمية التعرق؛ حيث أن له فوائد عديدة.

أكد المختصون على أن الفرد يتعرق بأضعاف أكثر بكثير عند ممارسة الرياضة؛ حيث أن الفرد يتعرق أثناء ممارسة الرياضة إلى حد 10 لترات؛ حيث أن هذه الكمية ليست بالقليلة.

لا بد من التنويه على الإكثار من شرب الماء، تغيير الملابس بعد الانتهاء من ممارسة الرياضة، الاستحمام، ووضع مزيل العرق المناسب الذي لا يسبب حساسية. في هذا المقال سنتحدث عن أهم فوائد التعرق.

فوائد التعرق أثناء الرياضة:

1- يؤدي إفراز العرق إلى تنشيط الدورة الدموية في جسم الإنسان؛ حيث أنه عندما تفرز الغدة العرقية وتتحرك تؤدي إلى تنشيط الشعيرات الدموية، ويتدفق الدم إلى جميع أعضاء الجسم، وتقوية عضلة القلب.

2- يؤدي إفراز العرق إلى رفع كفاءة الجهاز المناعي بشكل كبير؛ حيث أن التعرق يقتل البكتيريا، ويؤدي إلى الحماية من الأمراض، نزلات البرد، الإنفلونزا.

3- يؤدي إفراز العرق إلى بشرة جميلة خالية من الشوائب؛ حيث يقوم العرق بتنظيف جميع مسامات الجلد من السموم.

4- يساعد التعرق في التخلص من جميع السوائل الزائدة في جسم الإنسان؛ حيث يبدو بعض الأشخاص أكبر حجماً من حجمهم الحقيقي، ويعود السبب في ذلك إلى احتباس السوائل في الجسم، عند خروج السوائل يبدو الفرد أصغر حجماً، وهذا يؤدي إلى زيادة الثقة بالنفس بشكل كبير.

5- التعرق يؤدي إلى معرفة الفرد أنه قام ببذل جهد وطاقة عالية أثناء ممارسة النشاط الرياضي، ويعتبر التعرق من أهم الإشارات أنَّ الفرد قام بالذي يجب عليه فعله.

6- يؤدي إفراز التعرق إلى وصول جسم الإنسان إلى درجة الحرارة المعتدلة 37 درجة مئوية.

المصدر
الرياضة والصحة في حياتنا، حازم النهار، 2019اسس وبرامج التربية الرياضية، أكرم خطايبة، 2019أثر التمارين الرياضية في الشفاء، د. لين غولدبيرغ، ‎د . دايان ل، إيليوت، 2002

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى