الرياضةالرياضة والصحة

فوائد الرياضة للجهاز التنفسي

اقرأ في هذا المقال
  • فوائد الرياضة للجهاز التنفسي.

تُعَدّ الرياضة من أهم الأنشطة البدنية والجسدية التي تؤثر بصورة جيدة وبشكل إيجابي على كل الأعضاء الموجودة في جسم الفرد، وتؤدي الرياضة إلى التأثير بشكل إيجابي على جميع الأجهزة الحيوية في جسم الإنسان.

من أكثر الأجهزة التي تؤثر عليها مارسة الأنشطة الرياضية هو الجهاز التنفسي؛ حيث أنَّ العمليات التنفسية التي تحدث عن ممارسة الأنشطة الرياضية خصوصاً الأنشطة مرتفعة الشِدَّة تؤثر بشكل إيجابي على الصحة العامة.

هنالك العديد من الفوائد التي تعود على الجهاز التنفسي عند ممارسة الأنشطة الرياضية بالفائدة؛ حيث أنَّ ممارسة بعض الأنشطة الهوائية مرتفعة الشِدَّة تجبر الجهاز التنفسي على السرعة والقوة في العمل، وهذا يفيد الجهاز التنفسي بشكل كبير.

في هذا المقال سنتحدث عن أهم فوائد ممارسة الأنشطة الرياضية على الجهاز التنفسي.

فوائد الرياضة للجهاز التنفسي:

1- تؤدي ممارسة الأنشطة الرياضية إلى التحسين من عمل الرئتين بشكل كبير؛ حيث تؤدي الرياضة إلى تقوية الرئتين، تؤدي إلى التخلض بشكل كبير وفعّال من السموم التي تضر جسم الإنسان، ويحصل الفرد على أكبر كميات ممكنة من الأكسجين. لا بد من التنويه على أنَّ التقوية من عمل الرئتين يؤدي إلى التحسين من الدورة الدموية، والتخلص من أي وجع من الممكن أن يصيب الرأس.

2- تؤدي ممارسة الأنشطة الرياضية إلى التحسين والتقليل من مضاعفات مرض الربو؛ حيث أنَّ الرياضة تؤدي إلى التحسين من عمل الرئة، تؤدي ممارسة الرياضة إلى التقليل بشكل كبير من شِدَّة النوبات التي من الممكن أن يتعرض لها مرضى الربو، التقليل من تكرارات نوبات مرض الربو، التقليل وبشكل كبير من الإفرازات المخاطية التي تكون قادمة من الرئة، والتأثير الإيجابي على الصحة النفسية لمريض الربو؛ حيث يشعر مريض الربو بالراحة والإيجابية.

3- تؤدي ممارسة الأنشطة الرياضية إلى التقليل من مرض السعال المزمن والمزعج؛ حيث أنّ السعال بشكل متواصل يؤدي إلى إزعاج العديد من الأفراد.

4- تؤدي ممارسة الأنشطة الهوائية خارج المنزل في الهواء النقي إلى التخلص من البغلم بطريقة وصورة طبيعية. لا بد من التنويه على أهمية ممارسة الأنشطة الهوائية أكثر من مرة في الأسبوع الواحد.

5- تؤدي ممارسة الأنشطة الرياضية إلى تقوية جميع عضلات الجسم خصوصاً عضلات البطن، ولا بد من التنويه أنَّ عضلات البطن القوية تؤدي إلى التقليل من أي عبء على عضلات الصدر.

المصدر
مقدمة في بيولوجيا الرياضة، صالح سعد، 2011مبادئ التدريب الرياضي، مهند حسين البشتاوي، 2005 الصحة واللياقة البدنية، علي محمد عايش، 2009

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى