الرياضةكرة القدم

ما هو كأس العالم للأندية؟

اقرأ في هذا المقال
  • كأس العالم للأندية

اقرأ في هذا المقال:

كأس العالم للأندية:

كأس العالم للأندية هي مسابقة كرة قدم دولية للرجال تنظمها الهيئة الحاكمة العالمية للرياضة، وتم التنافس على المسابقة لأول مرة في عام 2000م باعتبارها بطولة العالم للأندية. ولم يتم تنظيم البطولة من عام 2001م إلى عام 2004م؛ بسبب مجموعة من العوامل كان أهمها انهيار شريك التسويق الدولي للرياضة والترفيه، ولكن منذُ عام 2005م تم عقد البطولة في كل عام. واستضاف الكأس كلاً من: البرازيل، اليابان، الإمارات العربية المتحدة، المغرب وقطر.


وتختلف الآراء حول مكانة إقامة الكأس، فالقائمين على البطولة يكافحوا من أجل جذب الاهتمام في معظم أنحاء أوروبا، وهو موضوع جدل ساخن في البرازيل والأرجنتين. وأقيم أول كأس العالم للأندية في البرازيل في عام 2000م، وسارت البطولة بالتوازي مع كأس الإنتركونتيننتال، وهي مسابقة يلعبها الفائزون في دوري أبطال أوروبا وكأس ليبرتادوريس من عام 2000م إلى 2004م. وفي عام 2005م تم دمج كأس الإنتركونتيننتال مع بطولة العالم للأندية، وفي عام 2006م تم إعادة تسمية البطولة باسم كأس العالم للأندية.


ويحصل الفائز بكأس العالم للأندية على كأس العالم للأندية ولقب أبطال العالم. ويتضمن الشكل الحالي للبطولة من سبعة فِرق تتنافس على اللقب في ملاعب داخل الدولة المضيفة على مدار أسبوعين تقريباً، والفائزون في ذلك العام بدوري أبطال آسيا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال الكونكاكاف، كوبا ليبرتادوريس، دوري أبطال أوقيانوسيا، دوري أبطال أوروبا، إلى جانب أبطال الدولة المضيفة يشاركون في بطولة خروج المغلوب مباشرة، ويخوض بطل الدولة المضيفة مُباراة فاصلة ضد أبطال أوقيانوسيا، والتي ينضم الفائز منها إلى أبطال آسيا وأفريقيا وأمريكا الشمالية في ربع النهائي، يواصل الفائزون في ربع النهائي مواجهة أبطال أوروبا وأمريكا الجنوبية، الذين يدخلون مرحلة نصف النهائي للحصول على مكان في النهائي.


وحقق نادي ريال مدريد الرقم القياسي في معظم الانتصارات، حيث فاز بالبطولة أربع مرات. وفازت فِرق إسبانيا بالبطولة سبع مرات، وهو أكبر عدد على الإطلاق لأي دولة. ويُعدّ بطل العالم الحالي هو نادي ليفربول الإنجليزي، الذي تغلب على نادي فلامنجو البرازيلي بنتيجة 1 – 0 بعد الوقت الإضافي في نهائي حدث 2019م. وكانت أول بطولة للنادي تم تصنيفها على أنها بطولة العالم لكرة القدم أقيمت في عام 1887م، حيث هزم بطل كأس اسكتلندا هيبرنيان صاحب نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي بريستون نورث إند، وكانت المرة الأولى التي التقى فيها أبطال الدوريان الأوروبيان في ما أُطلق عليه لقب بطولة العالم لعام 1895م، عندما فاز بطل إنجلترا سندرلاند على بطل اسكتلندا هارت أوف ميدلوثيان بنتيجة 5 – 3.


وكانت المحاولة الأولى لإنشاء بطولة عالمية لكرة القدم للأندية وفقاً للفيفا في عام 1909م، قبل 21 عام من انطلاق أول بطولة لكأس العالم لكرة القدم، وأُقيمت جائزة السير توماس ليبتون في إيطاليا في عامي 1909م و1911م، وتنافس عليها الأندية الإنجليزية والإيطالية والألمانية والسويسرية. وفاز فريق الهواة الإنجليزي ويست أوكلاند في كلتا المناسبتين. وتعود فكرة تنظيم الفيفا لمسابقات الأندية الدولية إلى بداية الخمسينيات، ففي عام 1951م قام رئيس الفيفا بالحديث عن كوبا ريو، وهي المسابقة التي أنشأها الاتحاد البرازيلي بهدف أن تكون كأس العالم للأندية.

المصدر
MEN'S RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى