الرياضةكرة القدم

ملعب بينيتو فيامارين الإسباني

اقرأ في هذا المقال
  • ملعب بينيتو فيامارين

ملعب بينيتو فيامارين:

 

ملعب بينيتو فيامارين هو ملعب رياضي مملوك من قِبل نادي ريال بيتيس، ويقع الملعب في مدينة إشبيلية في إسبانيا. وتمّ افتتاح الملعب في 17 مارس من عام 1929م، وتبلغ سعته حالياً 60721 مُتفرجاً. ويُعدّ ملعب بينيتو فيامارين هو أكبر ملعب في الأندلس والرابع في إسبانيا، وكان من أحد الملاعب السبعة عشر لكأس العالم 1982م من بعد أنّ استضاف مُباراتين. وكما استضاف الملعب خمس عشرة مُباراة للمنتخب الإسباني من بينها المُباراة التاريخية ضد منتخب مالطا التي انتهت بواقع 12 – 1.

 

وفي عام 1910م لعب نادي ريال بيتيس مُبارياته في ملعب إنراماديلا، الواقع على أرض برادو دي سان سيباستيان، ومع ذلك كان هناك قرار من مجلس المدينة لزيادة الأراضي المخصصة لمعرض أبريل يُتيح إمكانية امتلاك نادي ريال بيتيس لحقل جديد على الأراضي، وأصبحت هذه الأراضي ملكاً للنادي وسرعان ما أصبحت محاطة بألواح خضراء، وكانت المُباراة الأولى التي أجريت على هذا الملعب ضد نادي إشبيلية في 1 نوفمبر من عام 1918م. ومن بين أمور أخرى تمّ إزالة الألواح الخضراء من حقل باتروناتو وتمّ وضع سياج للمصنع، وتمّ تجديد المُدرّجات وتركيب منصة مفضلة.

 

وفي وقت مبكر من عام 1912م صمم المهندس المعماري أنيبال غونزاليس ملعباً للمعرض الأيبيري الأمريكي، وكلفت اللجنة التنفيذية المهندس المعماري أنطونيو إيلانس ديل ريو بتصميمه في عام 1923م، وتمّ النظر في عدّة أماكن لموقعه، ولكن في النهاية اختار المنسق الملكي كروز كوندي المكان الحالي، وأجرى مانويل ماريا سميث وإيبارا الدراسة الفنية لإنشائه، اللذين كانا مؤلفي ملعب سان ماميس في بلباو في عام 1913م، وانتهت الأعمال في نهاية عام 1928م، وأصبح الملعب بسعة 18000 مُتفرج.

 

وتم افتتاح الملعب في 17 مارس من عام1929م، بحيث تمّ لعب مُباراة لإسبانيا ضد البرتغال، وانتهت المُباراة بنتيجة 5 – 0، وكان المنتخب الإسباني مكوناً من لاعبين من الفِرق المتأهلة إلى نهائيات بطولة 1929م الإسبانية منهم ريال مدريد وبرشلونة، وفي عام 1930م في نهاية المعرض بقي الملعب ملكاً للبلدية على الرغم من أن ريال بيتيس بدأ يلعب مُبارياته بانتظام هناك. وفي 16 يوليو من عام 1936م حصل النادي أخيراً على عقد إيجار نهائي للملعب وأصبح هو المستأجر الوحيد. وخلال الحرب الأهلية استولى مجلس المدينة على الملعب وسلمه إلى القيادة العسكرية التي استخدمته على التوالي لاستخدامات مختلفة.

المصدر
MEN'S RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى