الرياضةكرة القدم

نادي أريناس غوتكسو

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي أريناس غوتكسو

اقرأ في هذا المقال:

تاريخ نادي أريناس غوتكسو:

أريناس غوتكسو هو نادي كرة قدم إسباني، يقع مقرّه في مدينة غوتكسو في مجتمع الحكم الذاتي في إقليم الباسك. وتأسس النادي في عام 1909م، كما يلعب النادي حالياً في الدوري الإسباني الدرجة الثانية. وكان نادي أريناس غوتكسو من بين الأندية الرائدة في كرة القدم الإسبانية، وفي عام 1928م كان النادي عضواً مؤسساً في الدوري الإسباني بجانب كلاً من أتلتيكو بلباو وريال سوسيداد وريال يونيون. وتأسس النادي في عام 1909م باسم نادي أريناس لكرة القدم وأصبح نادي أريناس بعد ذلك بثلاث سنوات.


وفي عام 1914م لعب نادي أريناس غوتكسو سلسلة من ثلاث مُباريات ودية ضد برشلونة وفاز بجميع المُباريات. وتنافس الفريق لاحقاً في بطولة الشمال إلى جانب ريال سوسييداد وأتلتيكو بلباو وراسينغ سانتاندير وسبورتينغ خيخون وسيلتا فيغو، حيث توّج النادي بطلاً في عام 1917م وتأهلوا إلى كأس كوبا ديل ري، حيث وصلوا إلى النهائي في خسارة بنتيجة 1 – 2 أمام ريال مدريد بعد الوقت الإضافي. وفي عام 1919م فاز أريناس بمسابقة إقليمية أخرى تُدعى بطولة فيزكايا وبالتالي تأهل إلى كأس الملك مرة أخرى.


وفاز نادي أريناس غوتكسو بالبطولة الوطنية بعد التخلص من نادي برشلونة في الوقت الإضافي 5 – 2. وفي العام التالي عندما ظهرت إسبانيا لأول مرة بصورة دولية في الألعاب الأولمبية في أنتويرب، ضمَّت المجموعة لاعبين من النادي وهم فرانسيسكو باغازاورتوندوا، وفيليكس سيسوماغا. وظهر نادي أريناس في نهائيات كأس إسبانيا في مناسبتين أخريين وخسر أمام برشلونة في عام 1925م بنتيجة 0 – 2، وبعد ذلك بعامين خسروا ايضاً أمام ريال يونيون بنتيجة 0 – 1.


وكان كل عضو في الأندية الإسبانية في دورة الألعاب الأولمبية لعام 1928م، مع الأندية الباسكة كانو يقدمون اللاعبون للمُنتخب، وقدمت أريناس أربعة من اللاعبين المميزون لديها. وبعد اللعب في النُسخ السبع الأولى من الدوري الأسباني احتل النادي المركز الثالث في عام 1930م، والمواسم الستة التالية قضاها النادي في الدرجة الثانية، كما أمضى النادي الغالبية العظمى من وجوده يتنافس في المستوى الرابع مع الدوريات الإقليمية. وفي عام 2015م حصل نادي أريناس على ترقية إلى المستوى الثالث للمرة الأولى منذ 35 عاماً من خلال التصفيات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى