الرياضةكرة القدم

نادي لوكوموتيف صوفيا البلغاري

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي لوكوموتيف صوفيا البلغاري

تاريخ نادي لوكوموتيف صوفيا البلغاري:

لوكوموتيف صوفيا هو نادي كرة قدم بلغاري، يقع مقرّه في مدينة صوفيا في بلغاريا. وتأسس نادي لوكوموتيف صوفيا في عام 1929م، وأُعيد تأسيسه في عام 2015م بعد الإفلاس. ويلعب نادي لوكوموتيف صوفيا في ملعب لوكوموتيف منذُ عام 1985م. ويُنافس نادي لوكوموتيف صوفيا في دوري الدرجة الثانية البلغاري. وتأسس نادي لوكوموتيف صوفيا في 2 سبتمبر من عام 1929م، تحت اسم النادي الرياضي للسكك الحديدية، من قِبل مجموعة من عمال السكك الحديدية. وكانت أول مُباراة تنافسية لنادي لوكوموتيف صوفيا قد انتهت بالفوز بنتيجة 2 – 1.


وفي موسم 1940م فاز نادي لوكوموتيف صوفيا باللقب البلغاري لأول مرة في تاريخ الفريق، وتألف الفريق الفائز من كلاً من: فيدينوف، كوستوف، مارينوف، سانت، أنجيلوف، ميلوشيف، كروم ميليف وإل هرانوف. وفي عام 1945م تم تغيير اسم النادي من عمال السكك الحديدة إلى نادي لوكوموتيف صوفيا، وفاز النادي باللقب في أول بطولة بعد الحرب. وخلال موسم 1964م بعد لعب 30 مُباراة، فاز نادي لوكوموتيف صوفيا بلقبه الثالث، بعد أن تغلب على المنافسين الرئيسيين وهم: نادي ليفسكي صوفيا، ونادي سلافيا صوفيا.


وفي عام 1978م فاز نادي لوكوموتيف صوفيا باللقب الرابع. وفي أوروبا، فاز نادي لوكوموتيف صوفيا بالبطولة الأوروبية مرتين، كانت الأولى في عام 1961م، والثانية في عام 1963م. وظفر نادي لوكوموتيف صوفيا بكأس البلقان في عام 1973م. وفي عام 1980م وصل نادي لوكوموتيف صوفيا إلى ربع نهائي كأس الاتحاد الأوروبي، وواجه نادي شتوتغارت من ألمانيا. وجاءت الحقبة الجديدة لنادي لوكوموتيف صوفيا في عام 1994م، مع الرئيس الجديد نيكولاي جيجوف، وتحول إلى نادي كرة قدم مُحترف.


وفي عام 1995م كافح نادي لوكوموتيف صوفيا حتى لا يفقد مكانه في الدوري المُحترف، وبذلك فاز نادي لوكوموتيف صوفيا بالميداليات الفضية في البطولة وكأس الدولة. وكان نادي لوكوموتيف صوفيا الرابع في الترتيب الدوري الأول في موسم 2006م، وبذلك تأهل النادي إلى الدور التمهيدي الأول لكأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. وعلى الصعيد المحلي، حقق نادي لوكوموتيف صوفيا 10 انتصارات متتالية، قبل أن يوقفه نادي سيسكا صوفيا في المواجهة المباشرة على المركز الثاني، وفي النهاية، احتل نادي لوكوموتيف صوفيا المركز الثالث بنقاط متساوية مع نادي سيسكا صوفيا صاحب المركز الثاني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى