إرشاد مهنيالعلوم التربوية

أهم الإرشادات المهنية للموظف في الحصول على تقييم مهني عالي

اقرأ في هذا المقال
  • قواعد التقييم المهني للموظف.
  • أهم الإرشادات المهنية للموظف في الحصول على تقييم مهني عالي.

من المهم أن يتعرف الموظف أن هناك مقاييس وتقييمات يتوجب عليه المرور بها في العمل المهني، بحيث تهدف هذه التقييمات إلى معرفة مستوى الموظف في المؤسسة المهنية ومعرفة الموظف لنفسه وما ينقصه من مهارات مهنية مختلفة، وتهدف إلى الارتقاء في السلم المهني أيضاً.

قواعد التقييم المهني للموظف:

هناك مجموعة من القواعد والمعايير التي تتبناها عملية تقييم الموظفين في العمل المهني ويتوجب على الموظف معرفتها ومعرفة الهدف المهني منها، بحيث يمكننا ذكر قواعد التقييم المهني للموظف من خلال ما يلي:

  1. قواعد تقييم الأداء المهني للموظف، بحيث يتم من خلالها مقارنة مستوى الإنجاز المهني المطلوب من الموظف بالنسبة لمستوى الإنجازات التي قام بتقديمها، لتحقيق الأهداف المهنية المطلوبة ومقارنتها بالأداء المهني المطلوب.

  2. قواعد تقييم الإبداع المهني للموظف، بحيث يتم من خلالها قياس مستوى محاولات الموظف بأن يقوم ببالتفكير الحديث وغير المألوف في مهام مهنية وإنجازات مهنية جديدة غير قديمة، وغير اتباعية لموظف آخر.

  3. قواعد تقييم الاخلاص المهني للموظف، بحيث يتم من خلالها مقارنة درجة اخلاص الموظف تجاه الشروط وأسس العمل المهني، والتمثل بجميع القواعد والقوانين المهنية الخاصة بكل مؤسسة مهنية.

  4. قواعد تقييم الاستمرار في اكتساب المهارات المهنية والخبرات والتثقف بالعمل المهني، بحيث يتم من خلالها قياس مستوى استمرار الموظف بتلقي التعليم والعلم الخاص بالعملية المهنية، والأداءات المهنية المختلفة.

أهم الإرشادات المهنية للموظف في الحصول على تقييم مهني عالي:

تعقد جلسات مهنية تكون ذات طابع معرفي مهني تقوم على تقديم أهم المعلومات المهنية للموظفين حول عملية تقييم أدائهم المهنية وكيفية النجاح به، وتقدم بعض الإرشادات المهنية والنصائح لنفس الموضوع التقييمي، مما يتوجب على الموظف الأخذ بهذه النصائح والإرشادات والتي تتمثل بما يلي:

  1. على الموظف التأكد التام من فهمه لجميع المعلومات المهنية حول موضوع التقييم المهني، من خلال فهمه لجميع الأهداف المهنية له.

  2. من الضروري أن يسأل الموظف عن الوسيلة والأسلوب المتبع في عملية التقييم المهني لأدائه في العمل؛ من أجل التعديل المناسب للسلوكيات المهنية الخاصة بالموظف.

  3. على الموظف أن يكون على علم مسبق عن تقييم المدير المهني له، فلا يكون في محط الصدفة.

  4. من الجيد أن يبادر الموظف بنفسه لإعداد وتنفيذ البرنامج التدريبي المهني، وخاصة عندما يكون موعد التقييم المهني بعيد، مما يسمح للموظف بالتدريب المهني المناسب.

  5. على الموظف التذكر باستمرار أن عملية تقييم الأداء المهني ما هي إلا جلسة مهنية ذات فائدة للموظف نفسه من حيث الكشف عن المهارات المهنية الموجودة لديه وأيضاً التشجييع على التقويم المهني المناسب.

المصدر
مبادئ التوجيه والإرشاد المهني، سامي محمد ملحم، 2015.مقدمة في الإرشاد المهني، عبد الله أبو زعيزع، 2010.التوجيه المهني ونظرياته، جودت عزت عبدالهادي وسعيد حسني العزة، 2014.التوجيه والإرشاد المهني، محمد عبدالحميد الشيخ حمود، 2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى