العلومالمعادن والأحجار الكريمة

حجر الأورثوكلاز

اقرأ في هذا المقال
  • أصل حجر الأورثوكلاز
  • استخدام حجر الأورثوكلاز
  • خصائص حجر الأورثوكلاز الفيزيائية
  • ما هو لون حجر الأورثوكلاز
  • كيفية العناية بحجر الأورثوكلاز

أصل حجر الأورثوكلاز:

 

 هو معدن الفلسبار البوتاسي الشائع الذي يتبلور في شكل كتل وشظايا موشورية صغيرة وبلورات ممدودة وطبقات رقيقة تشبه الألواح. يمكن أن يتشكل على معظم الجرانيت والبيغماتيت، فضلاً عن كونه أحد المكونات الكيميائية الرئيسية لحجر القمر. وعادةً ما تكون الألوان الأكثر شيوعًا في (Orthoclase) هي البيج الرمادي أو البني الفاتح، ولكن يمكن أيضًا العثور عليها باللون الأبيض والوردي وظلال مختلفة من اللون الأحمر، كما تم العثور على حجر الأورثوكلاز في الصخور النارية الغنية بالسليكا مثل الجرانيت، وفي الصخور المتحولة عالية الجودة.

تمت تسمية هذا الحجر على اسم الكلمة اليونانية التي تعني “الكسر المستقيم”، مما يشير إلى وجود مستويات الانقسام المزدوج في زوايا قائمة مع بعضها البعض، حيث يمكن العثور على حجر (Orthoclase) في جميع أنحاء العالم، مع وجود أهم الودائع التجارية في روسيا وتنزانيا وإسبانيا وإيطاليا وسويسرا ومدغشقر والولايات المتحدة. إن أكبر بلورة من نوع حجر أورثوكلاز تم اكتشافها على الإطلاق يبلغ طولها أكثر من 30 قدمًا ويزن أكثر من 100 طن، حيث كان هذا الاكتشاف الرائع حقًا في جبال الأورال، كما تم العثور عليه مكونًا من بيغماتيت كبيرة الحجم.

استخدامات حجر الأورثوكلاز:

 

يستخدم حجر الأورثوكلاز في صناعة الزجاج والسيراميك، ففي بعض الأحيان، يتم قطع البلورات الشفافة كجواهر، ويعتبر هذا الحجر مهمًا بشكل أساسي كمعدن مكون للصخور، ومع ذلك فهو متوفر بكثرة في الصخور النارية القلوية والحمضية، وفي البغماتيت، حيث يتم التعرف على فلسبار الأورثوكلاز من خلال بريقه الزجاجي غير المعدني، إلى جانب الشقوق الواضحة عند 90 درجة تقريبًا، حيث تكون صلابته 6 وجاذبيته النوعية 2.6، حيث يستخدم الفلسبار الأورثوكلاز في السيراميك والزجاج والمينا. 

يتم صنع الأحجار الكريمة من الأورثوكلاز كالقلادات والخواتم والإقراط، فعند الترصيع بالذهب، حيث يتم عرض درجات الأصفر للأورثوكلاز، في حين أن الإعدادات الفضية مناسبة أيضًا، كما أن الأحجار الكريمة الصافية مثل الياقوت الأبيض تكمل الأورثوكلاز جيدًا، كما يحتوي الأورثوكلاز على انقسام مثالي، مما يعني أنه يمكن تقسيم الأحجار الكريمة بضربة واحدة، تمامًا مثل التوباز، لذلك يجب توخي مزيد من الحذر عند ضبط أو إعادة صقل أو تقطيع الأورثوكلاز.

خصائص حجر الأورثوكلاز الفيزيائية:

 

 مقياس للسهولة التي يمكن بها خدش سطح أملس من المعدن، أو مقاومته للتآكل ويحتوي على خليط من العناصر الكيميائية التالية: البوتاسيوم، الكالسيوم، الصوديوم، بالإضافة إلى المكونات المعتادة للمعادن التي أساسها الكوارتز، مثل الألومنيوم، السيليكون والأكسجين. كما أن البلورات الأخرى ذات الصلة من هذه العائلة هي اللابرادوريت الجذاب وحجر القمر وحجر الشمس والأمازونيت، حيث إن كريستال الأورثوكلاز هو عضو في (orthoclase وfeldspars) وأهم ميزة في هذه الفئة أنها تحتوي على (K وNa)، على عكس (Ca وNa) الموجودة في بلاجيوجلاز.

الأورثوكلاز النموذجي هو محلول صلب من عناصر (KAlSi3O8 وalbite NaAlSi3O8)، وذلك إذا كان الأورثوكلاز ذات جودة الأحجار الكريمة فهو يشبه البريل الذهبي أو الأصفر، وهو معدن مهم للتطبيقات الصناعية، ومن بين الاستخدامات الأخرى، فهو يُعتبر مادة مصدر لإنتاج الخزف. كما يتم إنتاج البورسلين (السيراميك المزجج ذو اللون الأبيض) من خليط من الأورثوكلاز والكوارتز والكاولين.

ما هو لون حجر الأورثوكلاز:

 

أورثوكلاز عديم اللون، وقد يظهر بالأوان مختلفة، حيث قد يكون مخضر، أصفر مائل للرمادي، أبيض، وردي، ويعتبر الأورثوكلاز معدنًا مهمًا لتشكيل الصخور، وهو العضو الطرفي الحامل للبوتاسيوم في سلسلة المحاليل الصلبة لفلدسبار البوتاسيوم. حيث إنه مكون رئيسي للجرانيت، وبلوراته الوردية تعطي الجرانيت لونه النموذجي.

كما أن وضوح وبريق حجر الأورثوكلاز معتم إلى شفاف، والعينات ذات النوعية الجيدة نظيفة للعين ولها بريق زجاجي، حيث يتم تصنيف المواد التي تعرض البريق على أنها حجر القمر.

كيفية العناية بحجر الأورثوكلاز:

 

من أجل الحفاظ على أحجار الأورثوكلاز في حالة جيدة، يلزم بعض العناية، فهو مكون كبير من الغبار العادي بصلابة 7 على مقياس موس. ونظرًا لأن صلابة الأورثوكلاز تتراوح من 6 إلى 6.5، فإن مسح الغبار ببساطة عن أحجار أورثوكلاز الكريمة يمكن أن يقلل تدريجيًا من تلميعها؛ فالحل هو تنظيف أحجار الأورثوكلاز باستخدام قطعة قماش ناعمة وصابون أو منظف معتدل فقط إذا لزم الأمر، ولا تستخدم مواد كيميائية أو منظفات قاسية، كما يجب تجنب المنظفات فوق الصوتية وأجهزة البخار. كما ينصح بإزالة مجوهرات الأورثوكلاز قبل الانخراط في نشاط بدني قوي، وتخزينه بعيدًا عن الأحجار الكريمة الأخرى لتجنب الخدوش، ومن الأفضل لف الأحجار الكريمة بقطعة قماش ناعمة أو وضعها داخل صندوق مجوهرات مبطن بالقماش.

المصدر
كتاب علم الأحجار للمؤلف البيرونيكتاب الجماهر في معرقة الجواهر للمؤلف لاطيوس الأمدي موسوعة الأحجار الكريمة لزكريا الهميمي الدليل المرئي للأحجار الكريمة على أختلاف أنواعها للمؤلف محمد عناني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى