التربية الخاصةعلم الاجتماع

التحليل السلوكي التطبيقي في التربية الخاصة

اقرأ في هذا المقال
  • التحليل السلوكي التطبيقي في التربية الخاصة.
  • خصائص التحليل السلوكي التطبيقي في التربية الخاصة.

التحليل السلوكي التطبيقي في التربية الخاصة:

يُعد التحليل السلوكي التطبيقي أحد فروع العلم الذي يهتم بفهم وتحسين السلوك اﻹنساني لدى الأطفال، وعلى الرغم من أن أنواعاً أخرى ومتعددة من العلوم اﻹنسانية والتطبيقية لها نفس الهدف تقريباً أو بشكل متماثل، إﻻ أن الذي يميز هذا الفرع من العلوم هو أهدافه واﻹجراءات العملية التي يستخدمها.


لقد أخذ التحليل السلوكي التطبيقي أهمية الخاصة وحظي باهتمام العديد الباحثين النفسيين بعد أن أوجد العالم النفسي السلوكي (سكنر) منهجية التحليل التجريبي للسلوك الذي هدفت إلى اكتشاف العلاقات الوظيفية بين السلوك واﻷنواع المتنوعة والمتعددة من المتغيرات البيئية.


وتمتاز ممهجية التحليل السلوكي التطبيقي بالخصائص الآتية، معدل اﻻستجابة هو من أكثر المتغيرات التابعة شيوعاً واستخداماً، والقياس المتكرر هو نتيجة للتعريف الدقيق ﻷنواع اﻻستجابة، وتستعمل المقارنات التجريبية ضمن الموضوع بدلاً من تصميمات مقارنة السلوك في المجموعة التجريبية والضابطة، والتحليل البصري للبيانات الممثلة بيانياً أفضل من اﻻستدﻻل اﻹحصائي، واستمرار مصداقية وصف العلاقات الوظيفية عبر اﻻختبارات النظرية.

خصائص التحليل السلوكي التطبيقي في التربية الخاصة:

  1. يعتمد السلوك تطبيقي (applied) على اختصاصي تعديل السلوك عليه أن يختار أحد السلوكات المحددة للتغير ويكون ذو دﻻلة اجتماعية، فقد يكون السلوك اجتماعياً أو لغوياً أو أكاديمياً أو أحد اﻷنشطة الحياتية اليومية.

  2. يعتبر التحليل السلوكي سلوكياً (behavioral) وهذا يعكس اختيار سلوك المراد حيث يحتاج إلى تغيير السلوك يجب أن يكون قابلاً للملاحظة والقياس المباشر.

  3. يعتبر التحليل السلوكي تحليلي (analytic) حيث يكشف اختصاصي تعديل السلوك العلاقات الوظيفية بين اﻷحداث واحتمالية التغيير في بعض اﻷبعاد المقاسة للسلوك المستهدف.

  4. يعتبر التحليل السلوكي تقني (technological) وتعكس هذه الصفة الوصف الدقيق والمفصل والواضح للإجراءات اﻹجرائية المستخدمة.

  5. يعتبر التحليل السلوكي مُنظماً مفاهيمياً (conceptually systematic) وهذه الصفة تهتم بأنواع التدخلات المستخدمة في تحسين السلوك وتوضيح لماذا تم اختيارها ﻹجراء التغيير المتوقع.

  6. التحليل السلوكي يمكن تعميمه (generality) وهذه الصفة تعكس إمكانية ممارسة السلوك في بيئات غير تلك التي عدل فيها السلوك أي نقل أثر التعليم إلى بيئات أخرى.

  7. التحليل السلوكي فعال (effective) أي أن الإجراءات السلوكية المختارة يجب أن تكون فعالة في إحداث تغيير ملحوظ في السلوك المستهدف لدى الطفل.

المصدر
1_إبراهيم الزريقات ومحمود القرعان.قضايا معاصرة وتوجهات حديثة في التربية الخاصة.عمان: درا الفكر.2_إسماعيل بدر. مقدمة في التربية الخاصة. الرياض: دار الزهراء.3_فاروق الروسان. سيكولوجية الأطفال غير العاديين. عمان:دار الفكر للطباعة والنشر.4_عادل محمد. مدخل إلى التربية الخاصة. الرياض:دار الزهراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى