التربية الخاصةعلم الاجتماع

المبادئ التوجيهية لبرنامج التعليم المستند إلى المعايير في التربية الخاصة

اقرأ في هذا المقال
  • المبادئ التوجيهية لبرنامج التعليم المستند إلى المعايير في التربية الخاصة.
  • خطوات تطوير البرنامج التربوي الفردي في التربية الخاصة.

المبادئ التوجيهية لبرنامج التعليم المستند إلى المعايير في التربية الخاصة:

منذ البداية كان الغرض من الخطة التربوية الفردية (IEP) هو دمج توقعات الآباء والطلبة في أولويات خدمات التربية الخاصة، ولكن وبسبب عدم وجود منهج أساسي فقد كان تطوير الخطة التربوية الفردية (IEP) مثل اختيار العناصر من كتالوج متجر، وقد استخدم الفريق قوائم بيئية من المجتمع والعمل والبيئات المنزلية لتحديد الأنشطة المحتملة لمشاركة الطلبة، ومن هذه أنشأ الفريق أهدافاً للتعليم تعتمد على المهارات اللازمة لهده الأنشطة، وفي الوقت الحالي من تعرض المدارس للمساءلة أصبح على الفريق النظر في المحتوى العام وتحديداً معايرر الدولة لمستوى صف الطالب.


وعندما يتم تأطير الخطة التربوية الفردية (IEP) وفقاً لمعايير الدولة بحيث يحتوي علي أهداف تتماشى مع المعايير الأكاديمية على مستوى الصف، وعندما تسمى الخطة التربوية الفردية (IEP) المستندة إلى المعايير، وعلى الرغم من أن الولايات قد تختلف على نطاق واسع في نهجها للخطط التربوية الفردية (IEP) المستند إلى المعايير إلا أن الخطط التربوية الفردية (IEP) سيكون مستنداً إلى المعايير، وإذا تم تأطير مستوى الطالب الحالي للأداء في ما يتعلق بالمعايير على مستوى الصف، واشتملت أهداف الخطة التربوية الفردية (IEP) على الأهداف التي تشجع بشكل خاص تعلم معايير المحتوى الأكاديمي العام، وأن تقدم خدمات التربية الخاصة تعزيز تعليم محتوى المنهج العام.

خطوات تطوير البرنامج التربوي الفردي في التربية الخاصة:

  1. النظر في معايير المحتوى لمستوى الصف.

  2. تحديد ما يركز عليه الطالب في ما يتعلق بالمعايير.

  3. تطوير المستوى الحالي من الأداء الأكاديمي والوظيفي.

  4. وضع أهداف سنوية قابلة للقياس.

  5. تقييم وإعداد تقارير عن تقدم الطالب خلال العام.

  6. تحديد التعليمات المصممة خصيصاً.

  7. تحديد أنسب خيار تقييم من التقييمات واسعة النطاق في الولاية، وبالإضافة إلى ذلك ينبغي للفريق أيضاً أن يجعل محور العملية مركزاً على الشخص، وسيتم تقديم وصف تفصيلي لعملية تطوير الخطط التربوية الفردية المستندة إلى المعايير للطلبة ذوي الإعاقة بالخطوات الآنية: البدء بالتخطيط المرتكز على الشخص والنظر في معايير مستوى الصف لتطوير الخطة التربوية الفردية المستندة إلى المعايير، وتحديد المهارات الوظيفية المطلوبة لبيئة الطالب الحالية والمستقبلية، ووصف ميتوى الطالب الأكاديمي الحالي والأداء الوظيفي، ووضع الأهداف السنوية لكل من مجالات المحتوى.

المصدر
1_إبراهيم الزريقات ومحمود القرعان.قضايا معاصرة وتوجهات حديثة في التربية الخاصة.عمان: درا الفكر.2_إسماعيل بدر. مقدمة في التربية الخاصة. الرياض: دار الزهراء.3_فاروق الروسان. سيكولوجية الأطفال غير العاديين. عمان:دار الفكر للطباعة والنشر.4_عادل محمد. مدخل إلى التربية الخاصة. الرياض:دار الزهراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى