التربية الخاصةعلم الاجتماع

خصائص البرامج التي تعتمد على التعليم المباشر للأطفال ذوي الإعاقة

اقرأ في هذا المقال
  • خصائص البرامج التي تعتمد على التعليم المباشر للأطفال ذوي الإعاقة.
  • ما هي أهم أساليب التدريس للأطفال ذوي الإعاقة؟

خصائص البرامج التي تعتمد على التعليم المباشر للأطفال ذوي الإعاقة:

  1. استخدام الاستراتيجيات الواضحة وبالتدريج.

  2. تطوير درجة الإتقان في كل خطوة في العملية.

  3. القيام باستراتيجية عملية تصحيح الأخطاء بواسطة الطلبة.

  4. الانتقال التدريجي من الأنشطة الموجهة من قبل المعلم إلى العمل المستقل.

  5. استخدام الممارسات المنهجية الكافية مع مجموعة من الأمثلة.

  6. الاستعراض الشامل للمفاهيم التي تم تعملها حديثاً.

ما هي أهم أساليب التدريس للأطفال ذوي الإعاقة؟

يُعد أسلوب التدريس المباشر من أهم أساليب التدريس فقد بدأ مصطلح التدريس المباشر بالانتشار كوصف عام لسلوك التدريس الفعال، والذي تطور ليصبح نظاماً شاملاً ويشتمل التدريس الفعال وتصميم المنهاج، وكذلك الإدارة الصفية الفعالة واستعداد المعلم وتتميز الدروس في هذا الأسلوب بأنها سريعة الخطى والتسلسل وعالية التركيز، حيث تؤكد على أهمية اكتساب الطلبة للمهارات، وفضلاً عن ذلك فإن أكثر إشكال التعليم المباشرة أهمية وفعالية التعليم المركز والمكثف في مجموعات صغيرة مع إتاحة الفرصة للمعلم لتقديم التغذية الراجعة وتصحيح الأخطاء.


وأجرى (white) دراسة تتطرق إلى فعالية وفوائد التعليم أو التدريس المباشر حيث لاحظ بأن المتوسط الحسابي لحجم التأثير قد بلغى (0.84)، مشيراً بذلك إلى أن أداء الطلبة الذين يتلقوا التعليم المباشر كان أفضل من (80%) من الطلبة الذين يتلقون التعليم التقليدي، وقد لخصت النتائج مهارة القراءة ومبحث الرياضيات إلى أن المتوسط الحسابي لحجم التأثير تراوح بين (0.85_ 0.5) إنه أكثر العناصر فاعلية في عملية التدريس المباشر والتدريس المنهجي.


وقد أثبت صحته وفعاليته في تعليم الأحرف الصوتية ومخارج الحروف وتعليم مهارات الرياضيات الأساسية عند إجراء تحليل (ميتا) والذي تم التوصل اليه من قبل هئية القراءة الوطنية، وأشار كل من (foorman & torgesen) إلى ما يأتي إن تدريس الحروف الصوتية المنهجي يعود على الطلبة بالكثير من الفوائد وخاصة أولئك ذوي صعوبات في القراءة بغض النظر عن أوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية، وإن تأثير هذا الأسلوب سيكون أشد وطأة وتأثيراً على تلاميذ رياض الأطفال والصفوف الابتدائية الأولى ويجب دمج عملية تعليم الأصوات ضمن عملية الإدراك الصوتي والطلاقة والاستيعاب.


ومن أجل تطوير مهارات الرياضيات الأساسية وتحسينها فقد وجد (browder) بأن التدريس المنهجي والذي يشمل عرضاً واضحاً للمفاهيم هو الأكثر فعالية، ويشتمل استخدام الإجراءات المنهجية وذلك للتقليل من المساعدة والتدخل الخارجي والتركيز المستمر على قدرات الفرد والعمل المستقل على إنجاز المهام وكذلك تطبيق مهارات الرياضيات الأساسية في مواقف واقعية.

المصدر
1_أبراهيم الزريقات ومحمود القرعان.قضايا معاصرة وتوجهات حديثة في التربية الخاصة.عمان: درا الفكر.2_إسماعيل بدر. مقدمة في التربية الخاصة. الرياض: دار الزهراء.3_فاروق الروسان. سيكولوجية الأطفال غير العاديين. عمان:دار الفكر للطباعة والنشر.4_عادل محمد. مدخل إلى التربية الخاصة. الرياض:دار الزهراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى