الريادة والمشاريع الصغيرةمال وأعمال

العوامل التي تحكم اختيار الموقع في المنطقة التجارية

اقرأ في هذا المقال
  • العوامل الأساسية التي تحكم اختيار المنطقة التجارية

إن تحديد مكان العمل من أهم العوامل التي تلعب دوراً في نجاح المشروع التجاري؛ لأن الموقع الغير مناسب قد يكون من أسباب الرئيسية في فشل تجارة التجزئة، لذا لا بدّ من مراعاة العوامل الأساسية التي تحكم اختيار موقع المنطقة التجارية في المجتمع.

العوامل الأساسية التي تحكم اختيار المنطقة التجارية:

1.قدرة المشروع التجاري على دفع الإيجار:

لا بدّ من الموازنة بين لمشروع المراد تنفيذه وقدرته على دفع الإيجار، هل يستطيع المشروع أن يدفع الإيجار إذا كان مرتفع مثلاً؟ أم يبحث عن منطقة أعمال بها أجور منخفضة.

2. شروط عقد الإيجار:

لا بدّ لتاجر التجزئة من اختيار أماكن العمل المناسبة لنوع العمل التجاري الذي سيزاوله، هل سيكون العقد سنوياً أم شهرياً؟ وكيفية دفع الأجرة؟ ومراعاة الرسوم المختلفة المترتبة على العقد مثل: رسوم المعارف وغيرها. وهل يوجد شروط معينة في العقد تمنعة من مزاولة مهنة ما؟.

3. نوع السلع التي سيجرى تصريفها، أو الخدمة المقدمة:

إن المتاجر الخاصة بالسلع الاستهلاكية الميسرة عادة ما تتواجد في الأماكن التي يرتادها عدد كاف من الزوار المحتملين بسهولة. وقد تكون على الشوارع الرئيسية، أو في مراكز التسوق النائية والأحياء المزدحمة، أو في مراكز التسوّق وسط المدن.


أمّا متاجر النثريات والصيدليات الصغيرة من الأفضل لها أن تتواجد خارج مراكز التسوق الأكبر حجماً. وأن تكون أقرب إلى أماكن إقامة زبائنها.

4. نوع التجارة المرغوب فيها:

يعتمد نوع التجارة على الأنماط السكانية، فما هي الأنماط السكانية التي ستقدم لها الخدمة، إذ تنفرد بعض المناطق بمستوى دخل عال، بينما تتصف أخرى بضعف الدخول. وهذا سوف يؤشر على نوع التجارة المرغوب بها في تلك المنطقة.

5. حجم المبيعات المتوقع:

إن المتاجر الكبيرة المتخصصة عادة ما تعمل بنجاح في مناطق التسوق المركزية، بينما من الأفضل للمتاجر الصغيرة العمل في المناطق التجارية الثانوية.

6. سهولة الوصول إلى المتاجر:

سهولة الوصول إلى متاجرالتجزئة من العوامل الهامّة لنجاحها، فالموقع النموذجي هو الموقع الذي يستطيع أكبر عدد من المشاة الوصول إليه. وتلعب حركة المرور دور كبير في ذلك، كذلك وسائل النقل التي يستخدمها الزبائن، موقع المركز على يمين أو يسار الشارع، فالمركز الذي يقع على يمين الشارع عند عودة الزبائن إلى منازلهم سيكون موقع مناسب أكثر.


كما أن توفّر التسهيلات الخاصّة تسهّل وصول الزبائن إلى المراكز، آخذين بعين الاعتبار حدّة الازدحام المروري حول المركز.

7. العلاقة بين أجرة المتجر وتكاليف الإعلان:

تشكّل تكاليف الإيجار والإعلان مع بعضها البعض أكبر بند من بنود المصروفات بعد الأجور والرواتب. ولا بدّ أن نأخذ بعين الاعتبار مدى قُرب أو بُعد المركز عن المراكز الأخرى، أيضاً عن المراكز الرئيسة، مدى الحاجة إلى الإعلان، مدى توفر وسائل الإعلان المختلفة في المنطقة وكلفتها عند تحديد المنطقة التجارية في مجتمع ما.

8. البعد عن المتاجر الأخرى:

تحقق الأعمال نجاحاً في حالة كون الأعمال المتشابهة في منطقة واحدة. ومن الأمثلة على ذلك: المطاعم، صالونات التجميل، متاجر ذهب، حيث تتواجد في الغالب في منطقة واحدة بالقرب من بعضها البعض.


وتجمّع محلّات الأزهار في الغالب حول متاجر الاحذية وملابس النساء، بينما المتاجر المتخصصة في بيع السلع الاستهلاكية الميسرة لا توجد في منطقة واحدة ولا تتواجد بالقرب من بعضها البعض.

9. القيود الإدارية:

تضع التنظيمات الإدارية بعض القيود على نوع محدد من النشاطات، إذ تمنع القيود الإدارية نوع معيّن من المتاجر بالمزاولة في مناطق محددة، أو قيود على التفريغ والتحميل أثناء ساعات النهار ممّا يحول موقع جيّد إلى موقع غير مناسب. وعادة ما تمنح التراخيص من قبل البلديات.

المصدر
ريادة الأعمال وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، د. عامر خربوطلي، 2018المشاريع الصغيرة الريادة، د. بلال خلف السكارنة، 2006الريادة وإدارة الأعمال الصغيرة، د.فايز النّجار، أ.د.عبد السّتار العلي، الطبعة الثالثة،2019

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى