بنوك ومصارفمال وأعمال

ما هو بنك الادخار المتبادل؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو بنك الادخار المتبادل (MSB Mutual Savings Bank )؟
  • كيفية عمل بنك الادخار المتبادل (MSB).
  • بنوك الادخار المتبادلة مقابل الاتحادات الائتمانية.
  • مفاهيم ومصطلحات.

ما هو بنك الادخار المتبادل (MSB Mutual Savings Bank)؟

بنك الادخار المتبادل: هو نوع من مؤسسات التوفير المصممة أصلاً لخدمة الأفراد ذوي الدخل المنخفض. وتاريخياً، استثمر هؤلاء الأفراد في الأصول طويلة الأجل ذات السعر الثابت، مثل القروض العقارية. وبدأت في 1816، أول بنوك الادخار المتبادل (MSBs) كانت جمعية فيلادلفيا الادخار ومؤسسة الادخار في بوسطن لإنقاذ. ومعظم الشركات الصغيرة والمتوسّطة لها مواقع رئيسية في مناطق شمال شرق المحيط الأطلسي والصناعية، بحلول عام 1910، كان هناك 637 من هذه المؤسسات.

كيفية عمل بنك الادخار المتبادل (MSB):

كانت الشركات الصغيرة والمتوسطة ناجحة بشكل عام حتى السبعينيات. وخلال الثمانينيات من القرن الماضي، تسبّبت اللوائح التي تحكم ما يمكن أن تستثمره الشركات الصغيرة والمتوسطة، إلى جانب مُعدّل الفائدة الذي يُمكن أن تدفعه للعملاء، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الفائدة في خسائر هائلة للشركات. وبالتالي، فشلت العديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة في الثمانينيات؛ لذلك اندمج آخرون، أو أصبحوا بنوك تجارية، أو تحولوا إلى شكل أسهم.

  • يتم تأمين ودائع بنوك الادخار المتبادلة (MSBs) من قبل البنوك المركزية.

  • تسمح بنوك الادخار المتبادلة للعملاء بالاحتفاظ بحسابات بأرصدة منخفضة مع كسب الفائدة.  

  • إذا قمت بفتح حساب لدى بنك الادخار المتبادل، فأنت تعتبر “مالك” في البنك، نظراً لأن مصارف الادخار المتبادلة لا تملك مساهمين خارجيين مثل البنوك التقليدية.

ملاحظة: يتم استئجار بنوك الادخار المتبادلة من قبل الحكومات المحلية أو الإقليمية. ولا تقدّم أسهم رأس المال، لكن البنك مملوك من قبل أعضائه، ويتم تقاسم أي أرباح بين أعضائه.

بنوك الادخار المتبادلة مقابل الاتحادات الائتمانية:

كانت النقابات الائتمانية شكلاً آخر من أشكال المؤسسات المالية خارج بنك تجاري تقليدي، مثل نقابات الادخار المتبادلة. وفي حين تقدّم اتحادات الائتمان وبنوك الادخار المشترك خدمات متشابهة بشكل عام، مثل قبول الودائع، إقراض الأموال، بيع المنتجات المالية مثل بطاقات الائتمان والخصم وشهادات الإيداع أو السندات المضمونة. وهناك اختلافات هيكلية أساسية.


وتُحيط هذه الاختلافات إلى حد كبير بكيفية توليد هذين النوعين من مؤسسات دخل. في حين تعمل بنوك الادخار المتبادل على تحقيق أرباح لمساهميها الأعضاء. وتعمل النقابات الائتمانية كمؤسسات غير هادفة للربح، مصممة لخدمة أعضائها، سيقوم أعضاء الاتحادات الائتمانية بتجميع أموالهم؛ أي شراء الأسهم في التعاونية. وتتيح هذه الأموال للأعضاء تقديم القروض، حسابات الودائع تحت الطلب وغيرها من المنتجات والخدمات المالية لبعضهم البعض.


ومعظم الاتحادات الائتمانية أصغر بكثير من بنوك التجزئة. وعادة ما يركّزون على خدمة منطقة أو صناعة أو مجموعة معينة. على سبيل المثال، لدى اتحاد الائتمان الفيدرالي التابع للبحريّة (NFCU 300) فرع، بالقُرب من القواعد العسكرية إلى حد كبير. وهو أكبر اتحاد ائتماني من حيث حجم الأصول في الولايات المتحدة وهو مفتوح لأفراد الجيش.

مفاهيم ومصطلحات:

مفهوم المؤسسات المالية:

هي شركة تركّز على التعامل مع المعاملات المالية، مثل الاستثمارات والقروض والودائع.

ما هو حساب سوق المال؟

إنه حساب ذو فائدة في بنك أو اتحاد ائتماني. ولا يجب الخلط بينه وبين صندوق مشترك لسوق المال.

مفهوم اتحاد موظفي الدولة بالائتمان (SECU):

(SECU): هو مؤسسة مالية غير ربحية مملوكة من قبل موظفي ولاية كارولينا الشمالية.

مفهوم التحقق من الحساب:

هو حساب إيداع في مؤسسة مالية يسمح بالسحوبات والودائع. ويُعرف أيضاً باسم حسابات الطلب أو حسابات المُعاملات، أن فحص الحسابات يكون سائلاً للغاية. ويُمكن الوصول إليه باستخدام الشيكات، أجهزة الصراف الآلي، الخصم الإلكتروني.

ما هو سوق المال؟

هو التجارة في الديون قصيرة الأجل. وتتميز هذه الاستثمارات بدرجة عالية من الأمان ومُعدّلات عائد منخفضة نسبياً.

ما هو النظام المصرفي المزدوج؟

هو نظام مصرفي يتم فيه تأجير بنوك الدولة والبنوك الوطنية. والإشراف عليها على مستويات مختلفة.

مفهوم تشغيل البنك:

يحدث تشغيل البنك عندما يسحب عدد كبير من العملاء ودائعهم في وقت واحد.

مفهوم البنك المركزي:

هو كيان مسؤول عن النظام النقدي لدولة أو مجموعة من الدول. وتنظيم عرض النقود وأسعار الفائدة.


تعريف التسهيل الكمي:

هو سياسة نقدية يقوم فيها البنك المركزي بشراء كميات محددة من الأصول المالية؛ لزيادة عرض النقود وتشجيع الإقراض والاستثمار.

سعر الخصم الفيدرالي:

يسمح مُعدّل الخصم الفيدرالي للبنك المركزي بالتحكّم في المعروض من النقود. ويستخدم لضمان الاستقرار في الأسواق المالية.

تاجر الرئيسي:

هو بنك أو وسيط أو تاجر معتمد مسبقاً أو مؤسسة مالية أخرى، قادرة على إبرام صفقات تجارية مع مجلس الاحتياطي الفيدرالي، مثل الاكتتاب بدين حكومي جديد.


ماذا تعني شبكة المبادلة؟


هي خط ائتمان متبادل تم تأسيسه بين البنوك المركزية؛ لأغراض زيادة السيولة وإدارة أسعار الفائدة.

المال السهل:

هو سماح البنك الاحتياطي الفيدرالي بالتدفق النقدي داخل النظام المصرفي؛ ممّا يخفض أسعار الفائدة ويجعل من السهل إقراض الأموال.

المصدر
Mutual Savings Bank (MSB) Commercial Bank Credit Union الاستثمار الأمثل وعوائده مؤلف الكتاب: د. عبدالله بن محمد بهجت قسم الكتاب: الحكمة والموعظةالتشريعات المالية والمصرفية،المؤلف اسماعيل ابراهيم طراد وجمعة محمود عباد الطبعة الثالثة2004

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى