تحليل البيانات في تصميم البحوث المختلفة في التربية الخاصة

تعتبر عملية تحليل البيانات واحدة من أصعب جوانب البحث وعندما نريد تحليل البيانات من مصادر البيانات الكمية والنوعية سواءً في وقت واحد أو بالتسلسل نقوم بإيجاد نقاط التشابه ونقاط الاختلاف.

تحليل البيانات في تصميم البحوث المختلفة في التربية الخاصة:

• دراسات الحالة:
    للتاكد والتحقق من صدق أنماط محددة ولمراقبة الحالة والتعرف إلى العوامل المرتبطة بوجود أو غياب عنصر معين على سبيل المثال المرض وأداء المدرسة وغيرها.
  • الاثنوغرافيا في العلاقات الإنسانية:
    للتأكد والتحقق من صحة أنماط محددة ولمراقبة الحالة، والتعرف على العوامل المرتبطة بوجود أو غياب عنصر معين، وعلى سبيل المثال المرض وأداء المدرسة وغيرها وتصميم السلاسل الزمنية الملاحظات المتكررة للشيء نفسه طوال الوقت وذلك لتحديد التغير بشكل أكثر دقة.
  • السرد:
    لإثبات وجود أنماط معينة وذلك باستخدام لغة ومفاهيم المشاركين.
  • التقييم الاثنوغرافي السريع أو التقييم الاثنوغرافي المركز:
    المسوحات المستعرضة القصيرة مع عينات صغيرة والمسوحات القبلية والبَعدية وتصاميم الجداول لتقييم التدخل.
  • البحوث الإجرائية:
    يستخدم البحث الإجرائي ككل من ميزات التصميم النوعي والكمي لإنجاز غرض الدراسة.

الخصائص المساعده في تحديد الدراسات التي تستخدم تصاميم الأساليب المختلفة في التربية الخاصة:

1. يضم عنوان الدراسة مصطلحات مثل الأساليب المختلفة الكمية والنوعية والأساليب المختلفة والأسلوب الثلاثي أو يشير إلى استخدام مجموعة من الأساليب.
  2. استخدام كل الأساليب النوعية والكمية في الدراسة.
  3. يصف الباحث نوعاً من الأساليب المختلفة التي تطبقها.
  4. يصف قسم جمع البيانات أنواع البيانات التي تم جمعها وأنه من الممكن تحديد ما إذا كان نوع البيانات السرد عددية أم أن كلا النوعين من البيانات قد تم جمعهما معاً.
  5. يشير الغرض أو أسئلة البحث إلى نوع معين وأسلوب معين.
  6. تصف الأسئلة كلا المنهجين الكمي والنوعي.
  7. يشير الباحث إلى أفضلية استخدام استراتيجيات جمع البيانات النوعية أو الكمية.
  8. يشير الباحث إلى التسلسل الذي تم به جمع أنواع من البيانات النوعية أو الكمية أو كليهما، مما يساعد على تحديد التصميم المستخدم.
  9. يصف الباحث كيف تم تحليل البيانات باستخدام الاستراتيجيات الكمية والنوعية.
  10. تكون الكتابة متوازنة من حيث المنهج النوعي والكمي.

ما هي الأسئلة التي تجعل الباحث مستعداً لتقييم دراسة أساليب مختلطة في التربية الخاصة؟

• هل تشمل هذه الدراسة الأساس المنطقي لاستخدام أساليب تصميم البحوث المختلطة؟
  • هل تم استخدام النوع الصحيح من تصاميم الأساليب المختلطة؟
  • هل استخدمت الدراسة أساليب جمع البيانات الكمية والنوعية بالتسأوي؟
  • هل كان إعطاء الأولوية لجمع البيانات الكمية والنوعية وتسلسل استعمالها معقولاً نظراً لسؤال البحث؟
  • هل كانت الدراسة مجدية نظراً لكمية البيانات التي سيتم جمعها والقضايا وما يصاحب ذلك من الموارد والوقت والخبرة؟
  • هل بينت الدراسة بوضوح تقنيات جمع البيانات الكمية والنوعية؟
  • هل كان استخدام تقنيات تحليل بيانات الدراسة لنوع تصميم أساليب مختلطة مناسباً؟

معايير تقييم البحوث والدراسات في التربية الخاصة:

1. المقدمة:

التي تتضمن مشكلة البحث هل توجد إشارة واضحة لتحديد مشكلة الدراسة؟ وهل المشكلة قابلة للبحث؟ وهل توجد معلومات نظرية تدعم مشكلة البحث؟ وهل تناولت المعلومات المعروضة في الأدب السابق متغيرات الدراسة؟ ومراجعة الأدب ذوات الصلة الأدب السابق التي تتضمن هل مراجعة الأدب ذي الصلة بمشكلة الدراسة شاملة؟ وهل مراجعة الدراسات منظمة ومرتبة وفقاً لمتغيرات الدراسة وسنوات إجرائها؟ وهل تم عرض الأدب الخاص بمشكلة الدراسة منظماً حسب العلاقة بالمشكلة والفرضيات الدراسة التي تتضمن هل الفرضيات والتساؤلات محددة ومصاغة بشكل واضح؟ وهل كل تساؤل أو فرضية قابلة للبحث؟ وهل كل تساؤل أو فرضية قابلة للبحث؟ وهل صياغة الفرضية أو التساؤل يتوقع علاقة أو فرقاً بين المتغيرات؟
  2. الطريقة والإجراءات:
    التي تتضمن أفراد الدراسة هل حجم العينة والدراسة وخصائصها مذكورة على نحو واضح ومفصل؟ وهل إمكانية الوصول إلى عينة البحث ممكنة؟ وهل اختيار العينة محاط بمحددات متحيزة أو عرقية؟ والأدوات التي تتضمن هل الأداة مناسبة لقياس مشكلة الدراسة؟ وهل الأداة المستخدمة متوافقة مع أخلاقيات البحث على العينة المدروسة؟ تصميم الدراسة وإجراءاتها التي تتضمن هل التصميم والإجراءات مناسبة للإجابة عن تسؤلات الدراسة؟ وهل الإجراءات موصوفة بتفصيل؟
  3. النتائج:
    هل وصف الباحث العمليات الإحصائية الوصفية للبيانات؟ وهل مستوى دلالة الاختبار المستخدم للمعالجة مشار إليه بالفرضية أم بتصميم الدراسة؟ وهل تم تقييم مستوى الاحتمالية بشكل واضح؟
  4. مناقشة النتائج الاستنتاجات والتوصيات:
    هل نوقشت نتائج كل فرضية أو تساؤل؟ وهل تمت مناقشة النتائج في ظل التوافق والاختلاف مع الأدب السابق؟ وهل ناقش الباحث احتمالات المتغيرات المضبوطة وتأثيراتها على النتائج؟
  5. الملخص:
    هل تم تحديد مشكلة الدراسة؟ وهل تم تحديد نوع وعدد أفراد الدراسة؟ وهل تم ذكر أدوات الدراسة؟ وهل تم تحديد نوع المنهج المتبع في الدراسة؟

المصدر: 1_أبراهيم الزريقات ومحمود القرعان.قضايا معاصرة وتوجهات حديثة في التربية الخاصة.عمان: درا الفكر.2_إسماعيل بدر. مقدمة في التربية الخاصة. الرياض: دار الزهراء.3_فاروق الروسان. سيكولوجية الأطفال غير العاديين. عمان:دار الفكر للطباعة والنشر.4_عادل محمد. مدخل إلى التربية الخاصة. الرياض:دار الزهراء.