التغذيةالتغذية الصحية

أطعمة ومشروبات تجنب تناولها خلال شهر رمضان

اقرأ في هذا المقال
  • 7 أطعمة يجب الابتعاد عنها في شهر رمضان

خلال شهر رمضان لا تتغير أنماط الأكل والنوم فحسب بل تخضع الساعة البيولوجية لجسمك أيضًا لسلسلة من التغييرات الجسدية والعقلية. فيشعر الصائم خلال النهار بالجفاف والشعور بالعطش والجوع. إنّ عملية التمثيل الغذائي في جسمك تصبح بطيئة لذلك يجب الاهتمام بكمية ونوعية الطعام المتناول عند الإفطار حتى السحور؛ ليقوم الجسم بجميع وظائفه الحيوية و بكفاءه على أكمل وجه.

7 أطعمة يجب الابتعاد عنها في شهر رمضان

1_الأطعمة المقلية والدهنية مثل البطاطا المقلية والسمبوسك. تحتوي هذه الأطعمة على نسبة عالية من الدهون والصوديوم، لذا فإن تناولها بشكل متكرر قد يزيد من تأثير التعب والإرهاق الناجم عن الصيام في رمضان.

2_الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح مثل المخللات. يمكن للصوديوم أن يجفف الجسم ويؤثر على قدرته على امتصاص السوائل. الطعام المالح يعمل على عدم توازن مستويات الصوديوم في جسمك يجعلك تشعر بالعطش الشديد أثناء الصيام، لذا حاول تجنب المكسرات المملحة، المخللات، رقائق الشبس والطعام الذي يحتوي على صلصة الصويا المالحة.

3_الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر.غالبًا ما تكون هذه الأطعمة غنية بالسعرات الحرارية ولكنها فقيرة من حيث القيمة الغذائية. في حين أن هذه الأطعمة تزود الجسم بالطاقة الفورية وتكون هذه الطاقة قصيرة العمر بشكل عام. كما أنّها مصدر فوري لزيادة الوزن ويمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحيّة إذا تم استهلاكها بشكل يومي.


4_الأطعمة التي تحتوي على الشوكولاتة أو أي مصدر آخر للكافيين. الكافيين مدر للبول ويمكن أن يؤدي إلى فقدان الجسم للسوائل، الأملاح والمعادن الهامة الأخرى التي يحتاجها أثناء النهار.

5_الكربوهيدرات البسيطة أو المكررة، هذه الأطعمة تستمر لمدة 3 إلى 4 ساعات فقط، هي منخفضة في العناصر الغذائية الأساسية مثل السكريات، الدقيق الأبيض، المعجنات، الكعك والكرواسان.


6_المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي، مادة الكافيين التي تؤدي إلى الأرق والقلق. بالإضافة إلى ذلك فهي لا ترطب وتحافظ على السوائل في جسم الصائم ولا تعوض نقص الماء طوال اليوم لذا يجب تجنب شربها في وقت السحور قبل الإمساك.


7_ تجنب المشروبات الغازية، المشروبات الرمضانية و العصائر فارغة السعرات الحرارية. التزم بشرب الماء العادي أو ماء جوز الهند لتهدئة شعورك بالعطش.



المصدر
Healthy Ramadan FastingFoods that should be avoided in RamadanWhat to Eat and What to Avoid During Ramadan

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى