التغذيةفيتامينات و معادن

أعراض نقص فيتامين ب1

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية فيتامين ب1:
  • أعراض نقص فيتامين ب1:
  • مصادر فيتامين ب1:
  • الكميات الموصى بها من فيتامين ب1:

أهمية فيتامين ب1:

فيتامين ب1 أو ما يسمّى (الثيامين) هو أحد الفيتامينات الثمانية القابلة للذوبان في الماء في عائلة فيتامينات B المعقّدة، وكان أول فيتامين تم اكتشافه بعائلة فيتامينات ب لذلك سُمّي (ب1) إنّه يساعد في تحويل الكربوهيدرات إلى جلوكوز، والذي بدوره يُستخدم لإنتاج الطاقة لتنفيذ وظائف الجسم المختلفة، فيتامين ب 1 مطلوب أيضاً لتحطيم الدهون والبروتين.

بالإضافة إلى هذه الفوائد الصحية، فهو يحافظ على قوّة العضلات على طول جدران الجهاز الهضمي ويعزز صحّة الجهاز العصبي والجلد والشعر والعينين والفم والكبد، كما أنّه يحسّن من قدرة الجسم على تحمّل التوتّر وغالباً ما يُطلق عليه فيتامين “مكافحة الإجهاد”.

أعراض نقص فيتامين ب1:

على الرغم من أهمية فيتامين ب1 للجسم، ولكن الجسم لا يستطيع تصنيعه، لذلك يجب الحصول عليه من خلال تناول مصادره من الأغذية.

نقص فيتامين ب1 غير شائع، ولكن قد يكون بعض الأشخاص أكثر عرضة لهذا النقص من غيرهم مثل (مرضى السكري وكبار السن والذين يخضعون لغسيل الكلى والمصابون بالإيدز.

قد لا يعرف الأشخاص وجود نقص فيتامين ب1 لديهم لأن أعراضه غير واضحة تماماً، لذلك دعنا نتعرّف إلى أهم أعراض نقص هذا الفيتامين لدينا:

  • تشمل الأعراض المبكرة لنقص فيتامين ب1: الخمول، والتهيّج، وفقدان الذاكرة، وفقدان النوم أو الشهية، وفقدان الوزن، وعسر الهضم أو الإمساك، وآلام عضلة الساق.
  • إذا تركت هذه الأعراض الأولية دون علاج قد تؤدّي إلى شكل حاد من نقص الثيامين، المعروف باسم (البريبري) تتميز هذه الحالة بتشوهات في الأعصاب والقلب والدماغ، لكن الأعراض تختلف من شخص لآخر وتعتمد على عدد من العوامل، بعض الأمثلة موضحة أدناه.
  • البيري بري الجاف: هذه الحالة تتضمن تشوهات الأعصاب والعضلات، والإحساس بالوخز في أصابع القدم، وإحساس حارق في القدمين في الليل، وتشنجات الساق، وضمور العضلات.
  • البيري بري الرطب: الأعراض الشائعة تتضمن نبضات سريعة غير طبيعية، واحتباس السوائل في الساقين، واحتباس السوائل الرئوية، وانخفاض ضغط الدم، ممّا قد يؤدّي إلى صدمة وحتى الموت.
  • تشوهات الدماغ: في مدمني الكحول، قد يؤدي نقص الثيامين إلى تشوهات في الدماغ مثل متلازمة (Wernicke Korsakoff)
    وبعض الأعراض الشائعة تشمل: الضيق، حركات العين اللاإرادية، صعوبة المشي والشلل الجزئي للعينين من بين الأعراض الموهنة الأخرى.

إذا تم تجاهل هذه الأعراض، فقد تصبح هذه الأعراض قاتلة، تشمل الأعراض الشائعة (لمتلازمة كورساكوف) هي فقدان الذاكرة وعدم الاتساق والخلط.

  • البري بيري الطفولي: (الذي يصيب الأطفال) هذا التنوّع شائع في المواليد الجدد من النساء اللاتي يعانين بالفعل من نقص الثيامين الذي يصاب بهذه الحالة من حليب الأم، بعض الأعراض الشائعة هي قصور القلب وفقدان ردود الفعل والأفونيا، لذا تأكد من وجود مستويات كافية من فيتامين ب 1 إذا كنتِ حاملاً.

مصادر فيتامين ب1:

الخميرة والكبدة هما أغنى مصادر فيتامين ب1، والحبوب الكاملة، الجاودار، نخالة القمح والفاصوليا هي أيضاً مصادر مهمّة لهذا الفيتامين، تشمل القائمة أيضاً الهليون والبطاطس والفطر والخس والسبانخ والتونة والبازيلاء الخضراء والمكسرات وبذور عباد الشمس والعدس وفول الصويا والطماطم وبراعم بروكسل والباذنجان.

الكميات الموصى بها من فيتامين ب1:

الفئة العمريةالكميات الموصى بها (ملغ/يوم)
الرضّع(0-6) أشهر    0.2
الرضّع(7-12) شهر   0.3
الأطفال (1-3) سنوات   0.5
الأطفال (4-8) سنوات   0.6
الأطفال (9-13) سنة   0.9
الذكور(14-18) سنة 1.2
الإناث(14-18) سنة 1.0
الذكور(19-50) سنة   1.2
الإناث(19-50) سنة   1.1
الحامل والمُرضع   1.4
   

المصدر
11 Impressive Vitamin B1 (Thiamine) BenefitsVitamin B1 (thiamine) and dementiaNutrition in the Management of Cirrhosis and its Neurological Complications

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى