التغذيةالتغذية العلاجية

التغذية العلاجية للسمنة

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية التوجّه للنظام الصحي
  • تجنب بدعة الوجبات الغذائية أو الخرافات الغذائية
  • اختر حمية غذائية بحيث
  • النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية

سيحتاج معظم الناس إلى تقليل الاستهلاك اليومي من السعرات الحرارية من أجل إنقاص الوزن. هذا يعني أنك ستقلل من الأكل والشرب وتجعل الخيارات الغذائية صحية. هي طريقة واحدة للقيام بذلك وهي تبديل الخيارات الغذائية غير الصحية وعالية الطاقة أو السعرات الحرارية مثل الوجبات السريعة والطعام المُعالج والمشروبات السكرية للحصول على خيارات صحية.

كيفية التوجّه للنظام الصحي:

  1. استمتع بمجموعة واسعة من الأطعمة المغذية من هذه المجموعات الخمس يومياً:

  1. الخضروات، بما في ذلك أنواع وألوان مختلفة، مثلا من البقوليات / الفاصوليا والعدس.

  2. الفاكهة، بما في ذلك ألوان وأنواع مختلفة.

  3. أغذية الحبوب، غالباً الحبوب الكاملة و / أو أصناف ألياف الحبوب المرتفعة، مثل الخبز والحبوب والأرز والمعكرونة والشعيرية والبولينا والشوفان والكينوا والشعير.

  4. اللحوم الخالية من الدهون أو قليلة الدهون مثل الدواجن والأسماك.

  5. الأغذية الغنية بالبروتينات مثل البيض والتوفو والمكسرات والبذور، والبقوليات / الفاصوليا (الأخيرة في مجموعتين من المواد الغذائية لأنها غنية بالبروتين والكربوهيدرات).

  6. الحليب واللبن والجبن و / أو بدائلهم، معظمهم من الدهون المنخفضة (حليب مخفّض للدهون غير مناسب للأطفال دون سن عامين).

  • اشرب الكثير من الماء.
  • الحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة، الملح المضاف، السكريات المضافة والكحول.

توفّر بعض المطاعم والمقاهي ومحلات الوجبات السريعة معلومات حول السعرات الحرارية لكل نوع، لكن توفير هذه المعلومات ليس إلزامياً. كن حذراً بعض الأطعمة يمكن أن تأخذك بسرعة إلى الحد الأقصى من احتياجاتك، مثل البرغر والدجاج المقلي.

تجنب بدعة الوجبات الغذائية أو الخرافات الغذائية:

تجنّب البدع الغذائية التي توصي بممارسات غير آمنة مثل الصيام الشديد أو الاستغناء عن مجموعات الغذاء بأكملها مثل اللحوم أو السمك أو القمح أو منتجات الألبان.

هذه ليست مستدامة، ويمكن أن تجعلك تشعر بالمرض، ويمكن أن تسبب آثار جانبية غير سارّة مثل رائحة الفم الكريهة والإسهال والصداع والإمساك ومشاكل العمليات الحيوية وفقر الدم وغيره الكثير من المشاكل الصحية.

وهذا لا يَعني أنّ جميع برامج الحميات التجارية غير آمنة. يعتمد الكثير منها على مبادئ طبية وعلمية سليمة ويمكن أن يعمل بشكل جيد في بعض الناس ويُفيدهم. ولكن من الأفضل عدم اللجوء لها.

اختر حمية غذائية بحيث:

  • تُعلّمك أهم أساسيات اتباع حمية غذائية مثل الأحجام والأجزاء في مختلف أنواع الأطعمة، وإجراء تغييرات على السلوك على المدى الطويل والأكل الصحي.

  • لا تتقيد بشكل مفرط من حيث نوع الطعام الذي يمكنك تناوله.

  • يعتمد على تحقيق خسارة تدريجية ومستدامة في الوزن، بدلاً من خسارة الوزن بسرعة وعلى المدى القصير، والتي من غير المرجّح أن تستمر.

النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية:

اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية (VLCD): هو نظام غذائي ينطوي على استهلاك أقل من (800 سعرة حرارية) في اليوم الواحد. وهذا غير موصى به، لأن أنظمة إنقاص الوزن الصحية يجب أن لا تقل عن 1200 سعرة حرارية.

في حين أن (VLCD) يمكن أن يكون وسيلة فعّالة لفقدان الوزن لبعض الناس الذين يعانون من السمنة المفرطة، إلّا أنها ليست طريقة مناسبة أو آمنة للجميع. وعادة ما يوصى به فقط إذا كان فقدان الوزن السريع مطلوباً لتقليل خطر حدوث مضاعفات مرتبطة بالسُّمنة مثل أمراض القلب، أو إذا كنت قد فشلت في إنقاص الوزن على الرغم من العلاج التقليدي. يجب عليك فقط إجراء شهادة (VLCD) تحت إشراف أخصائي صحي مؤهل بشكل مناسب.

المصدر
Obesity and dietObesity and overweightThe term obese describes a person who's very overweight, with a lot of body fat.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى