التغذيةالتغذية العلاجية

التهاب المفاصل والتغذية العلاجية

اقرأ في هذا المقال
  • الأطعمة الجيدة لالتهاب المفاصل
  • الأطعمة الضارة لالتهاب المفاصل
  • الخرافات التغذوية
  • نصائح لنظام غذائي صحي ومتوازن

هناك العديد من الخرافات الغذائية المُتعلّقة بالتهاب المفاصل، كما تُشير بعض الدراسات إلى أن بعض الأطعمة قد تساعد في تقليل الألم والالتهاب وإبطاء تطوّر التهاب المفاصل.

إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل، فيجب عليك:

  • اتباع نظام غذائي صحي متوازن.

  • تناو المزيد من الأحماض الدهنية أوميغا 3، مثل الأسماك الدهنية.

  • اتباع نظام غذائي البحر الأبيض المتوسط، وهي تتميّز بتناول نسب عالية من الأسماك والبقوليات والمكسرات وزيت الزيتون والفواكه والخضروات.

يقول العديد من الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل، وخاصةً التهاب المفاصل الروماتويدي، أن هناك صلة بين بعض الأطعمة والتأثيرات التي يتعرضون لها.

ويعتقد البعض الآخر أن الفواكه الحمضية، مثل الليمون والبرتقال والجريب فروت والخضروات مثل البطاطا والباذنجان والفليفلة، يمكن أن تزيد الأعراض سوءاً. ومع ذلك، لا يوجد أي دليل على ذلك، وتجنّب هذه الأطعمة قد يضر أكثر ممّا ينفع.

الأطعمة الجيدة لالتهاب المفاصل:

الأطعمة الضارة لالتهاب المفاصل:

  • الدهون المشبعة.

  • الأطعمة التي تًسبب زيادة في الوزن.

  • إذا كنت مُصاب بالنقرس، تجنّب الأطعمة التي تحتوي على البيورينات (اللحوم والمأكولات البحرية والأطعمة التي تحتوي على الخميرة).

الخرافات التغذوية:

انتشرت خرافة بأنه يوجد بعض الأطعمة التي تؤثّر سلباً على التهاب المفاصل، ولكن لا يوجد دليل على أنها تُحدِث ضرر، وتشمل هذه الأغذية:

  • الأطعمة المنتجة للحمض.

  • منتجات الألبان.

  • اللحوم.

لا يوجد دليل على أن منتجات الألبان تسبب التهاب المفاصل. إن الكالسيوم الموجود في منتجات الألبان مهم للعظام القوية، وهو أمر مهم بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل، والذين قد يكونون أكثر عرضة لخطر هشاشة العظام (العظام اللينة والضعيفة).

تشمل الأطعمة الغنية بالكالسيوم منتجات الألبان (الحليب والجبن والزبادي) والمكسرات والبذور والأسماك، مثل السردين أو البيت الأبيض (خاصةً إذا كنت تأكل العظام).

نصائح لنظام غذائي صحي ومتوازن:

إذا كنت تتناول المنشطّات (steroids)على مدى فترة طويلة من الوقت، فأنت أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام. ولتقليل المخاطر، تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين د. إن ضوء الشمس هو مصدرنا الرئيسي لفيتامين (د) ولكن يمكن العثور عليه أيضاً في الأسماك الزيتية والأطعمة المُدعّمة، مثل الحبوب والسمن.

هناك أدلة متزايدة على أن النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط ​​مفيد لالتهاب المفاصل، وكذلك عدد من الحالات الأخرى. يشمل هذا النظام الغذائي على تناول الكثير من الفواكه والخضروات والأسماك والحبوب والبقوليات وكمية معتدلة من اللحوم الحمراء.

يُعتقد أن الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 لها تأثير مضاد للالتهابات، ممّا قد يقلل من الألم المصاحب للمفاصل الملتهبة. تم العثور على أوميغا 3 في الأسماك الزيتية، مثل السردين والماكريل وسمك السلمون. يجب أن تحاول أن تأكل ما لا يقل عن 2 من الأسماك الزيتية في الأسبوع.

ويوجد أوميغا 3 أيضاً في المكسرات والبذور (خاصة بذور الكتان أو الكتان)، ويُستخدم بانتظام لتحصين أنواع السمن والحبوب ومشروبات اللبن الحيوية.

بعض الأطعمة، مثل البطاطا واللحوم غير المطهية ومنتجات الألبان غير المبستر، يُمكن أن تزيد من خطر التسمم الغذائي. إذا كنت تتناول الأدوية المثبّطة للمناعة، فيجب عليك تجنّب هذه الأطعمة.

المصدر
Arthritis and dietArthritis South Australia - Help and hope for those living with the impact of ArthritisMedical writing and reviews

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى