التغذيةالتغذية العلاجية

النظام الغذائي لمرضى الانسداد الرئوي المزمن

اقرأ في هذا المقال
  • النظام الغذائي لمرضى الانسداد الرئوي المزمن

إذا تم تشخيص أي شخص مؤخرًا بمرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، فمن المحتمل أنه تم إخباره بأنه بحاجة إلى تحسين عاداته الغذائية. قد يحيله الطبيب إلى اختصاصي تغذية مسجل لوضع خطة نظام غذائي شخصية.

لن يعالج النظام الغذائي الصحي مرض الانسداد الرئوي المزمن ولكنه يمكن أن يساعد الجسم على مقاومة الالتهابات، بما في ذلك التهابات الصدر التي قد تؤدي إلى دخول المستشفى. يمكن أن يجعله الأكل الصحي تشعر بتحسن أيضًا. ولا يجب أن يكون الحفاظ على التغذية الجيدة بالإضافة إلى التعامل مع هذه الحالة مملاً أو صعبًا، ولكن فقط يجب اتباع نصائح النظام الغذائي الصحي هذه.

النظام الغذائي لمرضى الانسداد الرئوي المزمن:



يؤدي اتباع نظام غذائي قليل الكربوهيدرات إلى انخفاض أيض ثاني أكسيد الكربون. حيث قد يساعد هذا الأشخاص المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن على إدارة صحتهم بشكل أفضل. حيث أنه عند اتباع نظام غذائي كيتوني يكوّن ناتجًا منخفضًا من ثاني أكسيد الكربون وضغط جزئي لثاني أكسيد الكربون (PETCO2) مقارنة باتباع حمية البحر الأبيض المتوسط.

1- تناول الأطعمة الغنية بالبروتين:


تناول أطعمة غنية بالبروتين وعالية الجودة، مثل اللحوم التي تتغذى على الأعشاب والدواجن والبيض والأسماك وخاصة الأسماك الزيتية مثل السلمون والماكريل والسردين.

2- الكربوهيدرات المعقدة:

عند القيام بتضمين الكربوهيدرات في النظامك الغذائي لمرضى الانسداد الرئوي المزمن، فيجب اختيار الكربوهيدرات المعقدة، فهذه الأطعمة غنية بالألياف؛ ممّا يساعد على تحسين وظيفة الجهاز الهضمي وإدارة السكر في الدم.

تشمل الأطعمة التي يجب تضمينها في النظام الغذائي ما يلي:

3- المنتجات الطازجة:


تحتوي الفواكه والخضروات الطازجة على فيتامينات ومعادن وألياف أساسية، حيث ستساعد هذه العناصر الغذائية في الحفاظ على صحة الجسم. والخضروات غير النشوية (جميعها باستثناء البازلاء والبطاطس والذرة) تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، لذا يمكن تضمينها في جميع الأنظمة الغذائية. كما أن بعض الفواكه والخضروات مناسبة أكثر من غيرها.

4- الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم:



البوتاسيوم عنصر حيوي لوظيفة الرئة، لذلك يمكن أن يسبب نقص البوتاسيوم مشاكل في التنفس، حيث يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من البوتاسيوم مثل:


يمكن أن تكون الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مفيدة بشكل خاص إذا وصف اختصاصي التغذية أو الطبيب دواءً مدرًا للبول.

5- الدهون الصحية:



عند اختيار نظام غذائي غني بالدهون بدلاً من اختيار الأطعمة المقلية، يجب اختيار الوجبات الخفيفة والوجبات التي تحتوي على دهون مثل الأفوكادو والمكسرات والبذور وجوز الهند وزيت جوز الهند والزيتون وزيت الزيتون والأسماك الدهنية والجبن. حيث ستوفر هذه الأطعمة المزيد من التغذية الشاملة، خاصة على المدى الطويل.

المصدر
COPD Nutrition Guide: 5 Diet Tips for People with Chronic Obstructive Pulmonary DiseaseCOPD Diet: 5 Expert Tips on What to EatNutrition and COPD5 Nutrition Tips That Can Help COPD Patients

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى