التغذيةفيتامينات و معادن

ما هي أفضل الفيتامينات لوظائف الكلى؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الفيتامينات و المعادن؟
  • كيف يمكن معرفة أن الشخص يتناول الكميات المناسبة من الفيتامينات والمعادن؟
  • لماذا يحتاج مريض الكلى إلى كميات مختلفة من الفيتامينات والمعادن؟
  • ما هي أفضل المكملات الغذائية المهمة لوظائف الكلى؟

الفيتامينات مهمة للجميع. ويعمل جسم الإنسان بشكل أفضل عندما يكون في حالة توازن. وأفضل طريقة لتحقيق الصحة المثلى هي من خلال اتباع نظام غذائي متوازن. وهذا ينطبق بشكل خاص على الأشخاص الذين لديهم مرض الكلى المزمن (CKD)، وهذا هو السبب الرئيسي لأهمية الفيتامينات الجيدة.

 

ما هي الفيتامينات والمعادن؟

 

الفيتامينات والمعادن هي مواد يحتاجها الجسم للمساعدة في أداء الوظائف الهامة. وإنها تعمل على مساعدة الجسم في الحصول على الطاقة من الأطعمة التي يتم تناولها، والمساعدة في إصلاح الأنسجة والمساعدة في الحفاظ على الحياة. ولذلك، فهي ضرورية للجسم. ولكن إذا كان الشخص يعاني من مرض في الكلى أو كان يخضع لغسيل الكلى، فقد لا يحصل على ما يكفي منها.

 

كيف يمكن معرفة أن الشخص يتناول الكميات المناسبة من الفيتامينات والمعادن؟

 

تأتي جميع الفيتامينات والمعادن تقريبًا من الأطعمة التي يتم تناولها. ولا يستطيع الجسم صنع هذه المواد. ويمكن للأشخاص الذين لديهم كلى صحية، والذين يتناولون مجموعة متنوعة من الأطعمة من جميع المجموعات الغذائية (اللحوم والحبوب والفواكه والخضروات ومنتجات الألبان)، فإنه يمكنهم الحصول على الفيتامينات والمعادن بصورة كافية.

 

ولكن إذا كان الشخص يعاني من مرض مزمن في الكلى أو كان يخضع لغسيل الكلى، فقد يحد النظام الغذائي من بعض المجموعات الغذائية. لذلك، قد لا يحصل الشخص على جميع الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها كل يوم، لذلك قد يحتاج الشخص إلى تناول بعضها على شكل مكملات. ويمكن أن يساعد اختصاصي الرعاية الصحية وأخصائي التغذية في معرفة الفيتامينات والمعادن التي قد يحتاجها الشخص من خلال الاطلاع على التاريخ الصحي واختبارات الدم اللازمة.

 

لماذا يحتاج مريض الكلى إلى كميات مختلفة من الفيتامينات والمعادن؟

 

قد تغير الإصابة بمرض الكلى المزمن مدى حاجة الشخص إلى بعض العناصر الغذائية المهمة ونسبتها. وبعض الأسباب هي:

  • يمكن أن تؤدي الفضلات التي تتراكم في الجسم كل يوم إلى تغيير طريقة استخدام الجسم للفيتامينات والمعادن.

 

  • يمكن لبعض الأدوية التي يتم تناولها أن تغير طريقة استخدام الجسم وامتصاصه لبعض الفيتامينات والمعادن.

 

  • تُفقد بعض الفيتامينات أثناء علاج غسيل الكلى إذا كان الشخص يخضع لغسيل الكلى.

 

  • قد يعني اتباع نظام غذائي خاص لمرض الكلى المزمن أن يفقد الشخص بعض الفيتامينات والمعادن من الأطعمة.

 

  • في الأيام التي قد لا يشعر فيها الشخص بالراحة الكافية لتناول وجبات منتظمة، قد لا يحصل على ما يكفي من الفيتامينات والمعادن يوميًا.

 

ما هي أفضل المكملات الغذائية المهمة لوظائف الكلى؟

 

اعتمادًا على الصحة وعوامل أخرى، قد يوصي مقدم الرعاية الصحية ببعض المكملات التالية:

 

فيتامينات ب المركبة:

 

يتم تجميع فيتامينات ب المعقدة معًا، ولكن لكل منها وظيفة مختلفة للقيام بها.

 

  • واحدة من الوظائف الهامة لفيتامين ب 6 وب 12 وحمض الفوليك هي العمل مع الحديد للوقاية من فقر الدم. وإذا كان الشخص يعاني من فقر الدم، فهذا يعني أنه ليس لديه ما يكفي من خلايا الدم الحمراء. وتنقل خلايا الدم الحمراء الأكسجين من الرئتين إلى جميع أجزاء الجسم.

 

  • يمكن أيضًا إعطاء فيتامينات ب الإضافية، والتي تسمى الثيامين والريبوفلافين وحمض البانتوثنيك والنياسين، كمكمل غذائي. وتساعد هذه الفيتامينات على تغيير الأطعمة التي يتم تناولها إلى طاقة يمكن للجسم استخدامها.

 

الحديد:

 

إذا كان الشخص يتناول دواءً لعلاج فقر الدم، فقد يحتاج أيضًا إلى تناول حبة حديد. ويجب ألا يتم تناول الحديد إلا إذا تم وصفه من خلال الطبيب.

 

فيتامين سي:

 

يستخدم فيتامين سي للحفاظ على العديد من أنواع الأنسجة المختلفة صحية. كما أنه يساعد على التئام الجروح والكدمات بشكل أسرع وقد يساعد في منع العدوى. ولا يجب تناولها إلا من خلال وصفة طبية.

 

فيتامين د:

 

فيتامين د مهم للحفاظ على صحة العظام. وهناك أنواع مختلفة من فيتامين د. ويمكن تناول أقراص فيتامين د أو فيتامين د عن طريق الحقن أثناء علاج غسيل الكلى إذا كان الشخص يخضع لغسيل الكلى. وسيخبرك أخصائي الرعاية الصحية  بالنوع والكمية الذي يجب أن تتناوله. ويجب ألا تتناول فيتامين د إلا إذا وصفه الطبيب.

 

الكالسيوم:

 

يساعد الكالسيوم مع فيتامين د في الحفاظ على صحة العظام. ومن المهم أن يأخذ الشخص فقط كمية الكالسيوم الموصوفة من قبل الطبيب أو اختصاصي التغذية. ويمكن أن يتكتل الكثير من الكالسيوم مع الفوسفور ويتراكم في أماكن مثل القلب والأوعية الدموية والرئتين وأنسجة الجسم الأخرى.

 

وإذا كان مستوى الفوسفور في الدم لدى الشخص مرتفعًا جدًا، فقد يحتاج إلى تناول دواء يستخدم لربط الفوسفور بطعام. وتحتوي بعض الأدوية الرابطة للفوسفور على الكالسيوم. ويمكن إعطاء كالسيوم إضافي إذا كان الشخص في حاجة إليه. ولكن يجب مراجعة الطبيب قبل ذلك.

 

 

المصدر
Which Vitamins are Best for People Dealing with Kidney Disease?Vitamins and Minerals in Chronic Kidney Disease13 Essential Vitamins for People with Chronic Kidney Disease (CKD)About Chronic Kidney Disease Medications and Vitamins

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى