التغذيةالتغذية الصحية

11 أطعمة تحتوي على بوتاسيوم أكثر من الموز

اقرأ في هذا المقال
  • هل الموز هو الغذاء الوحيد الغني بالبوتاسيوم؟

هل الموز هو الغذاء الوحيد الغني بالبوتاسيوم؟

 

عندما يتعلق الأمر بالبوتاسيوم يبدو الموز مثال للطعام المثالي بهدف الحصول على وجبة مشبعة، وفي نفس الوقت غنية بالبوتاسيوم، فحبة متوسطة من الموز تحتوي على حوالي 420 مجم، أي 12 بالمائة من القيمة اليومية. كما يوجد بشكل أساسي في الفواكه والخضروات، حيث يمكن أن يساعد البوتاسيوم على منع تقلصات العضلات.

 

ومهم أيضًا للحفاظ على صحة القلب وضغط الدم في نطاق صحي. وذلك لأن البوتاسيوم يساعد في مواجهة تأثير الصوديوم في رفع ضغط الدم. ولكن الموز ليس الوحيد الذي يحتوي على البوتاسيوم. فيما يلي أطعمة غنية بالبوتاسيوم تحتوي على كمية من البوتاسيوم في كل حصة أكثر من الموز.

 

1- السالمون:

 

سمك السلمون: 15 بالمائة من القيمة اليومية للبوتاسيوم.

 

يُعرف سمك السلمون بأنه غذاء صحي للقلب لأنه غني بالأوميغا 3. حيث يساعد البوتاسيوم الموجود في سمك السلمون القلب أيضًا، لذلك البوتاسيوم سبب آخر لتناول سمك السلمون.

 

2- الأفوكادو:

 

نصف كوب أفوكادو: 16 بالمائة من القيمة اليومية من البوتاسيوم.

 

ومن المعروف أيضًا أن الأفوكادو يحتوي على دهون صحية للقلب. وحصة واحدة هي 1/3 كوب من الأفوكادو يحتوي على 75 سعرة حرارية و 7 جرامات من الدهون و 4 جرامات من الكربوهيدرات و 3 جرامات من الألياف و 1 جرام من البروتين. حيث أن هناك فوائد لإنقاص الوزن من تناول الأفوكادو بانتظام.

 

كما إن الأشخاص الذين يأكلون الأفوكادو بانتظام (حوالي نصف حبة واحدة يوميًا والتي تحتوي على بوتاسيوم أكثر من موزة كاملة) هم أكثر عرضة لفقدان الورزن. كما أن تناول نصف حبة أفوكادو على الغداء ساعد الناس على الشعور بالشبع لمدة تصل إلى 5 ساعات بعد الوجبة.

 

3-الزبادي:

 

كوب زبادي عادي خالي الدسم: 18 بالمائة من القيمة اليومية من البوتاسيوم.

 

بالإضافة إلى البوتاسيوم يوفر الزبادي أيضًا البروبيوتيك. والبروبيوتيك هي بكتيريا جيدة تساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء. وعند شراء الزبادي، يمكن اختيار الزبادي السادة لتجنب السكر المضاف.

 

4- الاسكواش:

 

كوب مكعبات من القرع: 26 بالمائة من القيمة اليومية. ويحتوي القرع على نسبة عالية من الألياف وهو مصدر جيد للفيتامينات أ وج، وفيتامين K والبوتاسيوم كما يوفر فيتامين B6 وحمض الفوليك .

 

5- المشمش المجفف:

 

نصف كوب من المشمش المجفف: 22 بالمائة من القيمة اليومية. حيث أن هذه الفاكهة المجففة المتوسطة والحلوة هي غذاء رائع للحصول على البوتاسيوم. يسهل العثور على المشمش المجفف على عكس الطازج، الذي يتميز بموسم قصير جدًا. ونصف كوب من المشمش المجفف يوفر أيضًا 5 جرامات من الألياف الصحية للقلب.

 

6- البطاطا المخبوزة (مع القشر):

 

حبة بطاطس متوسطة الحجم: 26 بالمائة من القيمة اليومية. حيث تتمتع البطاطس بسمعة سيئة بالنسبة لزيادة الوزن، لكنها خضروات صحية ولذيذة ومليئة بالعناصر الغذائية خاصة عند أكلها مع قشرتها. حيث تحتوي حبة بطاطس متوسطة الحجم على 160 سعرة حرارية فقط، وتوفر المغنيسيوم والفوسفور بالإضافة إلى البوتاسيوم.

 

7- الفاصوليا البيضاء:

 

نصف كوب فاصوليا بيضاء: 17 بالمائة من القيمة اليومية من البوتاسيوم. حيث تعد الفاصوليا مصدرًا رائعًا للبروتين النباتي كما أنها غنية بالألياف. البروتين والألياف عنصران يساعدان على الشعور بالشبع.

 

8- الخضار الورقية الداكنة:

 

كوب من السبانخ المطبوخة: 24 بالمائة من القيمة اليومية. حيث تعد الخضروات الورقية من أكثر الأطعمة الصحية التي يمكن تناولها، لذا فليس من المستغرب أنها مصدر جيد للبوتاسيوم. والخضروات الورقية الداكنة غنية بالكالسيوم وفيتامين ج وفيتامين ك.

 

9- صلصة طماطم:

 

تعتبر  طبق المعكرونة مع الصلصة البسيط مصدرًا سريًا للبوتاسيوم، حيث تحتوي على 728 مجم (15٪ DV) في كل كوب. والطماطم غنية أيضًا بالليكوبين، وهي صبغة نباتية مقاومة للأمراض تعطي بعض الفواكه والخضروات لونها الأحمر المميز. ويجب البحث عن صلصة طماطم قليلة السكر التي تباع في عبوات خالية من مادة (BPA).

 

10- البطيخ:

 

يحتوي البطيخ على 641 مجم (14٪ DV) من البوتاسيوم. حيث يعتبر البطيخ أيضًا مصدرًا رائعًا للليكوبين، وكذلك الفيتامينات A و C و B6. وبالإضافة إلى ذلك فإن أكثر من 90 في المائة من الفاكهة عبارة عن ماء، لذلك سيعطي ذلك الشعور بالشبع بعد تناوله كوجبة خفيفة لسعرات حرارية قليلة جدًا. وعصير البطيخ البارد هو بديل رائع ايضاً.

 

11- البنجر:

 

يقدم كوب من البنجر المطبوخ والمقطع 518 مجم (13٪ DV) من البوتاسيوم، في حين أن رقائق البنجر تحتوي على 90 مجم. ووجبة خفيفة واحدة تكفي حيث تعتبر الخضروات الجذرية الحلوة متعددة الاستخدامات ويمكن استخدامها في كل شيء من السلطات إلى العصائر إلى الحساء.

 

وهناك سبب لاهتمام الرياضيين بعصير الشمندر مؤخرًا، حيث أن شرب هذه الأشياء قبل 90 دقيقة من التمرين يمكن أن يعزز الأداء. (ويمكن أن يتحول لون البول إلى اللون الوردي أو الأحمر بعد ذلك إنه أمر طبيعي تمامًا).

 

المصدر
What Foods Have More Potassium Than a Banana? 8 Foods With More Potassium Than a Banana16 Foods That Are High in PotassiumWhat Food Has More Potassium Than Bananas?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى