الآدابعلم اللغة الاجتماعي

أقدم اللغات في العالم

اقرأ في هذا المقال
  • أقدم لغة في العالم
  • ما هي أقدم اللغات في العالم

أقدم لغة في العالم:

 

لا يمكن الإجابة بالضبط على عدد لغات العالم الموجودة والتي تم تحدثها من القدم وحتى الآن. ولكن وفقًا لدراسة أجراها عدد من العلماء اللغويون من مختلف أنحاء العالم، يبلغ إجمالي عدد اللغات في العالم حوالي 6809 لغة. وهناك حوالي 200 إلى 150 لغة يتحدث بها أكثر من مليون شخص في العالم. وبالإضافة إلى ذلك، يوجد ما يقارب 357 لغة يتحدث بها 50 شخصًا فقط في العالم. وليس هذا فقط، ولكن هناك أيضًا 46 لغة يتحدث كل لغة منها شخص واحد فقط.

 

ما هي أقدم اللغات في العالم:

 

اللغة الأرمنية:

 

تنحدر أصول اللغة الأرمنية من مجموعة اللغات الهندو أوروبية، وتعتبر هذه اللغة واحدة من أقدم لغات العالم، والتي يتحدث بها الأرمن في الوقت الحالي. كما ظهرت اللغة الأرمنية نتيجة لظهور الأناجيل المكتوبة في القرن الخامس، والتي كانت مكتوبة بهذه اللغة. حيث نشأت هذه اللغة في عام 450 قبل الميلاد.

 

وفي وقتنا الحاضر، يتحدث حوالي 5% من الناس هذه اللغة. ويتم التحدث بهذه اللغة في بلاد ما بين النهرين والوديان الوسيطة في التجمع وفي المنطقة الجنوبية الشرقية للبحر الأسود. كما أنها اللغة الرسمية لجمهورية أرمينيا.

 

اللغة الكورية:

 

يتم التحدث باللغة الكورية منذ حوالي 600 عام قبل الميلاد. وفي الوقت الحاضر، يتحدث حوالي 80 مليون شخص اللغة الكورية. حيث قام الهانغول بنص هذه اللغة. وفي العصور القديمة، استقر الصينيون في كوريا، وكان هذا السبب في تأثر اللغة الكورية الشديد باللغة الصينية.

 

اللغة العربية:

 

تعد اللغة العربية واحدة من أكثر اللغات شهرة في القدم، وحتى في الوقت الحاضر، فهي لغة سكان الوطن العربي بأكمله. كما أنها كانت ذات يوم اللغة الرسمية للجمهورية الأرمنية، ويتحدثها اليوم بعض سكان روما الحديثة. ويوجد هناك العديد من الأدلة التي تنص على أن اللغة العربية هي لغة أقدم من العرب نفسهم.

 

اللغة الصينية:

 

تنحدر اللغة الصينية من عائلة اللغة الصينية التبتية، وتعد اللغة الصينية واحدة من أكثر اللغات استخدامًا في العالم. حيث يتم التحدث بها في الصين وبعض دول شرق آسيا. ويبلغ عمر هذه اللغة 1200 سنة، أي قبل مجيء المسيح. وتبين في دراسة أجريت قبل فترة قصيرة من الزمن، أن اللغة الصينية يتحدثها ما يقارب 1.2 مليار شخص في العالم.

 

 اللغة اليونانية:

 

تعد اللغة اليونانية أقدم لغة في أوروبا، وهي موجودة منذ 1450 عام. وفي الوقت الحالي، يتم تحدث اللغة اليونانية في اليونان وألبانيا وقبرص. ولا يزال حوالي 13 مليون شخص يتحدثون اليونانية اليوم.

 

 اللغة الفرعونية:

 

تعد اللغة الفرعونية واحد من أقدم اللغات المعروفة في التاريخ. حيث تنتمي هذه اللغة إلى الأسرة اللغوية الأفرو آسيوية. وكانت هذه اللغة محكية في مصر القديمة، ولا زال العديد من العلماء اللغويون وعلماء الآثار يحاولون معرفة تفاصيل هذه اللغة.

 

اللغة العبرية:

 

تعد اللغة العبرية واحدة من اللغات السامية، والتي يبلغ عمرها ما يقارب 3000 عام. وهي حاليًا اللغة الرسمية المستخدمة من قبل اليهود في فلسطين، فكانت هذه اللغة على وشك الانقراض، ولكن أحياها يهود فلسطين. حيث تعتبر هذه اللغة لغة مقدسة بالنسبة لليهود؛ وذلك لأنها لغة العهد القديم من الكتاب المقدس.

 

اللغة اللاتينية:

 

كانت اللغة اللاتينية هي اللغة الرسمية للإمبراطورية الرومانية القديمة والديانة الرومانية القديمة. وهي حاليًا اللغة الرسمية للكنيسة الرومانية الكاثوليكية واللغة الرسمية لمدينة الفاتيكان، فهي لغة كلاسيكية وحظيت بالكثير من الاهتمام. حيث تنحدر هذه اللغة من الفرع الرومانسي لعائلة اللغات الهندو أوروبية.

 

لغة التاميل:

 

تعرف لغة التاميل بأنها ثاني أقدم لغة في العالم، فكانت هذه اللغة موجودة قبل 5000 عام. وفي الوقت الحاضر، يبلغ عدد المتحدثين باللغة التاميلية حوالي 7.7 كرور. حيث يتم التحدث بهذه اللغة في الهند وسريلانكا وسنغافورة وماليزيا.

 

اللغة السنسكريتية:

 

تعد أقدم لغة في العالم هي اللغة السنسكريتية، وتسمى اللغة السنسكريتية بديفباشا. كما تبين في العديد من الدراسات الحديثة، أن جميع اللغات الأوروبية مستوحاة من اللغة السنسكريتية. حيث تعتبر جميع الجامعات والمؤسسات التعليمية المنتشرة في جميع أنحاء العالم، والتي تهتم باللغات، أن اللغة السنسكريتية هي أقدم لغة.

 

وتبين أن اللغة السنسكريتية كانت موجودة قبل 5000 من ولادة السيد المسيح، ولا تزال اللغة السنسكريتية هي اللغة الرسمية للهند. ومع ذلك، في الوقت الحاضر، أصبحت اللغة السنسكريتية لغة عبادة وطقوس بدلاً من لغة الكلام. حيث تتلى القديسة فيدا مانترا، جميع الأعمال المباركة التي يتم إجراؤها في الديانة الهندوسية باللغة السنسكريتية.

 

المصدر
The Ancient Languages of Asia Minor, 2008Lost languages Book by W. Andrew Robinson, 2002The Cambridge Encyclopedia of the World's Ancient Languages, 2004How Dead Languages Work Book by Coulter H. George, 2020

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى