الجغرافيادول العالممدن سياحية

دولة سريلانكا

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بدولة سريلانكا.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات في دولة سريلانكا.
  • ما لا تعرفه عن دولة سريلانكا.

التعريف بدولة سريلانكا:

تقع دولة سريلانكا في جنوب شِبه القارّة الهنديّة، وشمال المُحيط الهندي، وفي جنوب قارّة آسيا، وتشترك في حدودها مع الهند، وجُزر المالديف، ويُعدّ الاسم الرسميّ لها “جمهوريّة سريلانكا الديموقراطيّة الاشتراكيّة”، وأعلنت سريلانكا استقلالها عن المملكة المُتّحدة في عام 1972 للميلاد.

وتُعدّ “مدينة كولومبو” عاصمة دولة سريلانكا وأكبر المُدن فيها، وكما يُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّة”، وتُعتبر “روبيّة سريلانكيّة” العُملة الرسميّة في سريلانكا، وكما تُعتبر “اللغة السنهاليّة” اللغة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلى اللغة التاميليّة، واللغة الإنجليزيّة.

وتتنوّع الأعراق في دولة سريلانكا، حيث يوجد فيها السنهاليّون، المورو، التاميليّين، الفيدا، الماليزيّين، والبورغر، وكما تتنوّع الدّيانات في سريلانكا، حيث يوجد فيها الدّيانة البوذيّة، الدّيانة الهندوسيّة، الدّيانة الإسلاميّة، الدّيانة المسيحيّة، والدّيانة الإحيائيّة.

وكانت سيرلانكا تُسمّى قديماً “سيلان”؛ نِسبة إلى الشّاي المشهور فيها “الشّاي السيلانيّ”، حيث يُعدّ أفخر أنواع الشّاي في العالم، وتتنوّع التضاريس في سريلانكا، حيث يوجد فيها العديد من الوديان، والسّهول السّاحليّة، والغابات، والجِبال كـَجبل بيدوراتالاغالا الّذي يُعدّ أعلى قمّة في البلاد.

وتتنوّع الحياة البريّة في سريلانكا، حيث يوجد فيها العديد من الثديّات، والأسماك، والضّفادع، والثعابين، والزّواحف، والطّيور، والدببة، والفيلَة، والتّماسيح، والقِرَدَة، وكما يوجد في سريلانكا العديد من النّباتات، والأشجار كـَأشجار الفواكه، وأشجار السّاج، وأشجار الأنبوس، والعديد من الزّهور كـَزهور الأوركيد، وزهور البونسيتة.

وتعتمد دولة سريلانكا في اقتصادها على التّصدير، كـَتصدير قصب السّكَّر، التّوابل، الشّاي، جوز الهند، الحبوب، السّمك، ولحم البقر، وكما تعتمد سريلانكا في اقتصادها على الزّراعة، كـَزراعة القهوة، الهيفيا، والشّاي، وتعتمد أيضاً في اقتصادها على الصّناعة، كـَصناعة المطّاط، المنسوجات، تجهيز المنتجات الصناعيّة، وتكرير النّفط.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد دولة سريلانكا، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتَّمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة دولة سريلانكا والتّجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في مدينة كولومبو:

تُعتبر مدينة كولومبو من أشهر الوجهات السياحيّة في سريلانكا، وكما تُعتبر عاصمة دولة سريلانكا وأكبر المُدن فيها، وتضمّ المدينة العديد من المعالم السياحيّة، كـَالحدائق، والمُنتزهات، والشّواطئ، وأماكن التسوّق، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، والتمتّع بقضاء أمتع الأوقات فيها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلى أحد المطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهى المأكولات المحليّة، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلى إحدى المحلّات التقليديّة، وشراء أجمل الهدايا التذكاريّة، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في مدينة كاندي:

تُعدّ مدينة كاندي من أجمل الأماكن في سريلانكا، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وتُعتبر الوجهة الأمثل لمحبيّ الهدوء والاسترخاء، وتضمّ المدينة العديد من المناظر الطبيعيّة، كـَالبُحيرات، والأشجار، والغابات، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، والتمتّع بقضاء أمتع الأوقات فيها، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في مدينة نوراليا:

تقع مدينة نوراليا في سريلانكا، وتتميّز المدينة ببحيراتها الصّافية، وشلّالاتها السّاحرة، وحدائقها الترفيهيّة، ومساحاتها الخضراء؛ نظراً لوفرة المياه بالمدينة، وتُلقّب “مدينة النّور”؛ نظراً لما فيها من طبيعة خلّابة، وتُعتبر في المركز الأول في إنتاج الشّاي السرلانكي المميّز، وزراعة الفواكة.

أشهر الأكلات في دولة سريلانكا:

  • السّمك الحامض بالكاري:
    يُعتبر من أشهر الأكلات الشعبيّة في سريلانكا، ويُعدّ من أكثر المأكولات البحريّة توفّراً فيها، حيث يتمّ تقطيع السّمك إلى مكعّبات كبيرة، وتتبيله بالعديد من التَّوابل المختلفة، كَالفلفل الأسود والكاري والقرفة، ويتمّ قليَه وتقديمه مع الليمون الحامض والكاري، والقليل من الأرز والخضراوات المشويّة.
  • البرغر السريلانكي:
    يُعدّ من أشهر الأطباق في سريلانكا، ويتكوّن من شرائح اللحم، الفلفل الحلو، البصل، التوابل المختلفة، ويُقدّم مع الخبز المقرمش، والبطاطا المقليّة، وصلصة الكاري الحارّة.
  • الدّجاج بالكاري:
    يُعتبر من أكثر الأطباق شيوعاً في سريلانكا، ويتكوّن من قطع الدّجاج، التوابل، الفلفل الحارّ، الكاري، الزّيت، وحليب جوز الهند، ويُقدّم طبق الدّجاج بالكاري من الخبز المقرمش والأرز.
  • حساء العدس بالكاري:
    يُعتبر من أشهر الأطباق السريلانكيّة، تتكوّن من العدس، الطّماطم، البصل، الفلفل الأخضر، الكاري، الحُلبة، الكمون، وحليب جوز الهند، ويُقدّم مع الخبز المقرمش والليمون، أو الأرز الأبيض.
  • كُرات الأرز بمرق اللحم:
    يُعتبر من أشهر الأطباق التقليديّة في البلاد، ويتكوّن من الأرز المغمور في الزُّبدة ومرق اللحم، ويتمّ طبخه على البُخار، ويُقدّم الأرز على شكل كُرات، ويوضع فوق ورقة الموز، وبجانبه قطع اللحم.
  • حلوى التّفاح:
    تُعدّ من أشهر الحلويات في سريلانكا، وتتكوّن من التّفاح المهروس، الزّبيب، السّكر، والماء، ويتمّ خلطها حتى تُصبح عجينة متماسكة وتناولها.

ما لا تعرفه عن دولة سريلانكا:

  • تُعرف سيرلانكا باسم “دمعة المحيط”؛ نظراً لشكلها الّذي يُشبه الدّمعة في المحيط.

  • تُعتبر الرّياضة الوطنيّة في سريلانكا الكُرة الطّائرة، ولكن الأكثر شعبيّة الكريكت.

  • تُعتبر سريلانكا من أكثر دول العالم تصديراً للشّاي، حيث تحتوي على العديد من مزارع الشّاي فيها.

  • تُعتبر “قمّة آدم” من أكثر الجبال قدسيّة في سريلانكا، ويقصده العديد من الحُجّاج غير المسلمين من كلّ أنحاء العالم.
  • يوجد في سريلانكا العديد من الشلّالات؛ لذلك تستمدُّ الكهرباء من خلال الطَّاقة المائيّة الموجودة في الشلّالات.

  • اكتشف المصريون القدماء التّوابل والقرفة في سيرلانكا، ونشروها في كلّ أنحاء العالم.
المصدر
صفحة سريلانكا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة سريلانكا في ميوزك برينز.صفحة سريلانكا في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى