الجغرافيادول العالممدن سياحية

دولة لاوس

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بدولة لاوس.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات في دولة لاوس.

التعريف بدولة لاوس:

تقع دولة لاوس في شرق قارّة آسيا، وتشترك في حدودها مع بورما، الصين، كمبوديا، تايلاند، والفيتنام، وأعلنت لاوس استقلالها عن فرنسا في عام 1953 للميلاد، ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ اشتراكيّ”، وكما يُعدّ “الكيب اللاوي” العُملة الرسميّة المُستخدمة في لاوس، ويُعتبر الاسم الرسميّ لها “جمهوريّة لاوس الديموقراطيّة الشعبيّة.

وتُعدّ “مدينة فيينتيان” عاصمة دولة لاوس وأكبر المُدن فيها، وكما تُعدّ “لغة اللاو” اللغة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلى اللغة الإنجليزيّة، واللغة الفرنسيّة، وتحتلّ لاوس المركز 104 من حيث عدد السّكَّان في العالم، وكما تحتلّ المركز 86 من حيث المساحة على مستوى العالم.

وتتنوّع الأعراق في دولة لاوس، حيث يوجد فيها اللاويّون، الخومو، والهومونغ، وتُعدّ “الدّيانة البوذيّة” الدّيانة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلى الدّيانة المسيحيّة، وكما تُعدّ لاوس عضو في اتفاقيّة التّجارة في آسيا والمُحيط الهادئ، ومُنظّمة التّجارة العالميّة، ورابط أمم شرق آسيا.

وتتنوّع التضاريس في دولة لاوس، حيث يوجد فيها العديد من الغابات، والعديد من الجِبال كـَجِبال أناميتي، وجِبال برابانغ لوانغ، وجِبال PHOU الّذي يُعدّ أعلى قمّة في لاوس، ويبلغ ارتفاعها 2812 متر، ويُعتبر “نهر ميكونغ” أخفض نقطة في البلاد.

وتعتمد دولة لاوس في اقتصادها على الزّراعة، كـَزراعة الأرز، القهوة، الذُّرة، الخضراوات، قصب السّكَّر، الفول السودانيّ، القطن، التّبغ، والبطاطا، وكما تعتمد لاوس في اقتصادها على الموارد الطبيعيّة، كـَالطّاقة الكهرومائيّة، الخشب، الجبس، الذّهب، النّحاس، والقصدير، بالإضافة إلى الثّروة الحيوانيّة كـَتربيَة الماشيَة والدّواجن.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد جمهوريّة لاوس، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتَّمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة جمهوريّة لاوس والتّجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في محميّة بوكيو:

تُعدّ محميّة بوكيو من أهمّ الأماكن السياحيّة في دولة لاوس، حيث تستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وتضمّ المحميّة العديد من أنواع الحيوانات، كـَالدببة، والجاموس، والنمور، والأسود، حيث تعمل المحميّة على حمايتها من الانقراض، وتُعتبر الوجهة الأمثل للمُتعة والمُغامرة، حيث تضمّ المحميّة العديد من المُرتفعات والجِبال، الّتي يصل ارتفاعها إلى 5000 قدم، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيها برفقة العائلة والأصدقاء، والتعرّف على العديد من أنواع الحيوانات، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في مدينة نونغ:

تُعبر مدينة نونغ من أشهر الأماكن السياحيّة في دولة لاوس، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، ويُحيط فيها العديد من المُرتفعات الشّاهِقة، وتتميّز بطبيعتها الخلّابة السّاحِرة، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، وركوب الدّرّاجات الناريّة واكتشافها عن قُرب، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيها برفقة العائلة والأصدقاء، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في كهف هونغ لو:

يُعتبر كهف هونغ لو من أشهر الكهوف في دولة لاوس، ويستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، حيث يتكوّن الكف من الحجر الجيري، ويتميّز بإطلالته على نهر فو هين بون، ويُمكنك زيارته واكتشافه عن قُرب، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيها برفقة العائلة والأصدقاء، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في مدينة وانغ برابانغ:

تُعتبر مدينة وانغ برابانغ من أشهر المُدن السياحيّة في دولة لاوس، حيث تتميّز بإطلالتها السّاحِرة على نهر ميكونغ، وتضمّ المدينة العديد من المعالم السياحيّة، كـَالمعابد، والمتاحف، والأديرَة التاريخيّة، بالإضافة إلى العديد من الشّلّالات السّاحِرة والمطاعم، والأسواق الشعبيّة، وتُعتبر المكان الأمثل لمحبيّ الاسترخاء والهدوء، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيها برفقة العائلة والأصدقاء، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلى الأسواق الشعبيّة المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهى المأكولات المحليّة، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أشهر الأكلات في دولة لاوس:

  • الأرز اللزج:
    يُعتبر من أشهر الأكلات الشعبيّة في لاوس، حيث يتمّ تشكيل الأرز إلى كُرات، وتقديمه مع صلصة مكوّنة من الباذنجان المُحمّص أو البندورة.
  • اللاب:
    وهي عِبارة سلطة لحم، وتُعدّ من أكثر الأطباق شُهرة في لاوس، حيث تتكوّن من اللحم المفروم، كـَلحم الدّجاج أو السّمك أو البقر، عصير الليمون، الأرز المُحمّص، الثّوم المهروس، والأعشاب المختلفة.
  • نقانق لاوس:
    تُعتبر من أشهر أنواع المُقبّلات في لاوس، حيث تتكوّن من اللحم، الليمون، أوراق الليمون، الكزبرة، الكُراث، صوص السّمك، وعادة ما يتمّ تقديمها مع الخضار المختلفة، والأرز اللزج.

المصدر
صفحة لاوس في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة لاوس في ميوزك برينز.صفحة لاوس في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى