الجغرافيادول العالممدن سياحية

دولة مولدوفا

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بدولة مولدوفا.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات في دولة مولدوفا.

التعريف بدولة مولدوفا:

تقع دولة مولدوفا في شرق قارّة أوروبا، وتحديداً بين دولتيّ رومانيا وأوكرانيا، وأعلنت مولدوفا استقلالها عن الاتّحاد السوفييتي في عام 1991 للميلاد، ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ برلمانيّ”، وكما يُعدّ “ليو مولدافي” العُملة الرسميّة المُستخدمة في دولة مولدوفا.

وتُعدّ “مدينة كيشيناو” عاصمة دولة مولدوفا وأكبر مدينة فيها، وكما تُعدّ “اللغة المولدوفيّة” اللغة الرسميّة المُستخدمة في مولدوفا، بالإضافة إلى اللغة الرومانيّة، واللغة الأوكرانيّة، واللغة الروسيّة، واللغة البلغاريّة، ولغة الغاغور، ويُعتبر “نهر دينيستر” أخفض نقطة في البلاد.

وتتنوّع الأعراق في دولة مولدوفا، حيث يوجد فيها مولدوفيّين، أوكرانيّين، روس، قوقازيّين، وبلغار، وتُعدّ “الدّيانة الأرثوذكسيّة” الدّيانة الرسميّة في مولدوفا، بالإضافة إلى الدّيانة المعمدانيّة، والدّيانة الإسلاميّة، واللادينيّة، ويرجع أصل تسميَة مولدوفا بهذا الاسم؛ نسبة إلى نهر مولدوفا.

وتُعدّ دولة مولدوفا عضو في العديد من المُنظّمات، كـَمُنظّمة غوام للتّطوير الديموقراطيّ والاقتصاديّ، مُنظّمة الأمم المُتّحدة، مُنظّمة التّجارة العالميّة، مجلس أوروبا، مُنظّمة الأمن والتّعاون، مُنظّمة التّعاون الاقتصاديّ، ودول الكومنولث.

وتعتمد دولة مولدوفا في اقتصادها على الزّراعة، كـَزراعة أشجار الجوز، العنب، الخضار، الزّيتون، الأسمدة، السّكَّر، وحب الشّمس الّذي يُستخدم في إنتاج الزّيوت النباتيّة، وكما تعتمد مولدوفا في اقتصادها على الصّناعة، كـَصناعة الآلات، والمنسوجات.

وكما تعتمد دولة مولدوفا في اقتصادها على دولة روسيا، الّتي تمدّها بالنّفط، البترول، الغاز الطبيعي، والفحم، وتعتمد مولدوفا أيضاً في اقتصادها على تصدير الجبس، الحجر الجيري، الفسفور، والليجانيت.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد دولة مولدوفا، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتَّمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة دولة مولدوفا والتّجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في مدينة كيشيناو:

تُعتبر مدينة كيشيناو من الوجهات السياحيّة الشّهيرة في مولدوفا، وكما تُعتبر كيشيناو عاصمة مولدوفا وأكبر المُدن فيها، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وتضمّ العديد من الأماكن السياحيّة، كـَالحدائق، المُنتزهات، المتاحف، القصور، والكاتدرائيّات، ودور الأوبرا، بالإضافة إلى المقاهي، والمطاعم، والأسواق الشعبيّة، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، والتمتّع بقضاء أمتع الأوقات فيها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلى المطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهى المأكولات المحليّة، وكما يُمكنك الذّهاب إلى الأسواق الشعبيّة فيها، وشراء أجمل الهدايا التذكاريّة، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في مدينة تيراسبول:

تُعدّ تيراسبول من أجمل الوجهات السياحيّة في مولدوفا، وكما تُعدّ ثاني أكبر المُدن فيها، حيث تقع قُرب حدود دولة أوكرانيا، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وتتميّز بتصميمها على الطّراز السوفييتي القديم، وتضمّ المدينة العديد من المتاحف، والحدائق، ويُمكنك زيارتها وركوب عربات الترام التقليديّة والقيام بجولة في المدينة، والتمتّع بقضاء أمتع الأوقات فيها برفقة العائلة والأصدقاء، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في مدينة سوروكا:

تُعتبر مدينة سوروكا من أشهر الأماكن السياحيّة في مولدوفا، وتستقطب المدينة العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وتضمّ المدينة العديد من المعالم الطبيعيّة والتاريخيّة، كـَالقِلاع الّتي تعود إلى العصور الوسطى وأشهر “قلعة سوروكا”، وتتميّز المدينة بوجود تلّة الغجر فيها الّتي توفّر إطلالة على المدينة بأكملها، وكما تضمّ المدينة العديد من المطاعم، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، والتمتّع باكتشافها عن قُرب، والذّهاب إلى المطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهى المأكولات المحليّة، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أشهر الأكلات في دولة مولدوفا:

لفائف الملفوف:

تُعتبر لفائف الملفوف من أشهر الأكلات الشعبيّة في مولدوفا، حيث تتكوّن من اللحم المفروم النّاعم، سواء كان لحم الخروف أو البقر أو الدّجاج، ويتمّ خلطه مع الأرز، والتّوابل المختلفة، ويتم لفّه بأوراق الملفوف، وعادة ما يتمّ تقديمه مع الذُّرة المطبوخة، والكريمة الحامضة.

النقانق المُدخّنة:

تُعتبر النقانق المُدخّنة من أشهر وأشهى الأكلات التقليديّة في مولدوفا، حيث يتكوّن من اللحم المفروم، والتّوابل المختلفة، الفلفل الحلو والحارّ، والثّوم، والكمّون، ويتمّ حشوَه بأمعاء الحيوانات، وطهيَه على النّار.

حساء الفاصوليا:

تُعتبر من أشهر أنواع الشّوربات في مولدوفا، حيث يتكوّن من الفاصوليا، المرق، اللبن، الزّيت، الملح، والتّوابل المختلفة.

سلطة اللحم البقريّ:

يتُعتبر من أشهر الأطلات التقليديّة في مولدوفا، وهي عِبارة عن نوع من أنواع السّلطات، وتتكوّن من البيض، الجزر المسلوق، البقدونس، بالإضافة إلى لحم البقر والبطاطا، ويُمكنك أيضاً إضافة البازيلا، والمخلّل، ويتمّ مزج المكوّنات بالمايونيز.

الفطائر المقليّة:

تُعتبر الفطائر المقليّة من أشهر الأكلات في مولدوفا، حيث يتمّ حشوَها بالجبنة، وقليَها بالزّيت، ويتمّ تزيينها ببودرة السّكَّر، ويُمكنك استبدال الجبنة باللحم، أو الخضراوات المُختلفة.

المصدر
صفحة مولدوفا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة مولدوفا في ميوزك برينز.صفحة مولدوفا في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى