الجغرافياتسمية الدول

سبب تسمية أرمينيا

اقرأ في هذا المقال
  • دولة أرمينيا.
  • أصل تسمية أرمينيا.
  • ما لا تعرفه عن أرمينيا.

دولة أرمينيا:

تقع دولة أرمينيا في أوراسيا، عند نقطة التقاء الشّرق الآسيويّ مع الغرب الأوروبي. وتشترك في حدودها مع تركيا، جورجيا، أذربيجان، إيران وجمهوريّة ناغورتي كاراباخ. وتُعتبر “اللغة الأرمينيّة” اللغة الرسميّة في أرمينيا، بالإضافة إلى اللغة الروسيّة واللغة اليونانيّة. وتُعتبر “مدينة يريفان” عاصمتها وأكبر المُدن فيها. ويُعد نظام الحُكم فيها “جمهوري”.

وتُعتبر “الدّيانة المسيحيّة” الدّيانة الرسميّة فيها، بالإضافة إلى الأقليّات اليهوديّة، الإسلاميّة واللادينيّة. وتتنوّع الأعراق في أرمينيا، حيث يوجد فيها الآشوريّين، اليزيديّون، الرّوس، الأوكرانيّين، الأكراد، الجورجيّين، اليونانيّين، البيلاووس، بالإضافة إلى الأوسيتيّين، الأوديّين، الفلاش، الألمان، القوقاز والبولنديّين. كما تُعدّ العُملة المُستخدمة فيها “درام أرميني”.

أصل تسمية أرمينيا:

عُرِفَت أرمينيا علی مرّ العصور بالعديد مِن الأسماء، حيث كان اِسمها قديماً “هايك”. وتمَّ تغييره ليُصبح “هاياستان” وكلمة ستان بالإيرانيّة تُعني الأرض. وبعد ذلك وُجِدَ في النّقوش الفارسيّة اِسم أرمنيا وفي النّقوش اليونانيّة اِسم الأرمن، حيث يُشيران كليهما إلی مَنطِقة أرمينيا الحاليّة.

ما لا تعرفه عن أرمينيا:

  • يُعتبر جبل أرارات رمزاً من رموز أرمينيا. ويدلّ علی الأرض المقدّسة، حيث مكثت سفينة نوح فيه بعد 150 يوم من الطّوفان.

  • يُعتبر فنّ الخاشكار رمزاً للثّقافة الوطنيّة في دولة أرمينيا. ويُعني الخاشكار فنّ نحت الصّليب في الحجر.

  • يُعتبر سوق فيرنسياج أفصل سوق برغوت علی مستوی العالم، حيث يضمّ العديد من الحِرف اليدويّة، كـَأعمال السيراميك، الدّانتيل، حفر الفضّة الذّهب وغيرها الكثير.

  • يوجد في أرمينيا أقدم المخطوطات في العالم، حيث يوجد فيها مخطوطات عن الجغرافيا، التّاريخ، الفلسفة، القانون، علم الفلك وغيرها الكثير.

  • يوجد في أرمينيا إحدی أكبر وأعلی البحيرات علی مستوی العالم، حيث تُدعی بحيرة “سيفان”.

المصدر
صفحة أرمينيا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة أرمينيا في ميوزك برينز.صفحة أرمينيا في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى