الجغرافيامدن حول العالممدن سياحية

مدينة الدار البيضاء

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بمدينة الدار البيضاء.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات الشعبيّة في المغرب.
  • عادات وتقاليد شعب المغرب.

التعريف بمدينة الدار البيضاء:

تقع مدينة الدار البيضاء “كازابلانكا” على ساحِل المُحيط الأطلسي في المملكة المغربيّة، وتُعدّ الدار البيضاء أكبر المُدن في البلاد وعاصمتها الاقتصاديّة، وكما تُعدّ ثالث أكبر المُدن في إفريقيا من حيث عدد السّكَّان، بعد مدينتيّ القاهرة ولاغوس.

وعُرِفَت الدار البيضاء قديماً باِسم “انفا”، وبعد ذلك وَجَدَ البرتغاليّونَ فيها بيتاً أبيض وسمّوها “كازابرانكا”، وبعد ذلك سمّوها الإسبان “كازابلانكا”، وتتميّز الدار البيضاء بموقعها الإستراتيجي، حيث تقع وسط خط الإنتاج الصناعيّ بين الجرف الأصفر والقنطيرة.

وتوصَف المدينة بأنَّها قُطبٌ تجاريٌّ وصناعيٌّ، والقلب النابِض للاقتصاد في المغرب، وتُعدّ بورصة الدار البيضاء ثالث أكبر بورصة في إفريقيا، بعد بورصة القاهرة وجوهانسبورغ، وتُعتبر “الدّيانة الإسلاميّة” الدّيانة الرسميّة في الدار البيضاء، وكما تُعتبر “اللغة البربريّة” اللغة الرسميّة فيها، بالإضافة إلی اللغة العربيّة، الأمازيغيّة، الفرنسيّة، الإسبانيّة، والإنجليزيّة، ويُعتبر “الدّرهم المغربّي” العُملة المُستخدمة فيها.

وتعتمد مدينة الدار البيضاء في اقتصادها على السّياحة، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتَّمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة مدينة الدار البيضاء والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنكَ الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسَ التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

حديقة الجامعة العربيّة:

تُعتبر حديقة الجامعة العربيّة من أشهر الوجهات السياحيّة في كازابلانكا، حيث يرجع تاريخها إلى بداية القرن العشرين، وتمّ تصميمها على الطّراز الفرنسيّ، وتُعتبر الوجهة المثاليّة للهدوء والاسترخاء، وتستقطب العديد من السّكَّان المحليّين من مختلف أنحاء العالم، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيها برفقة العائلة والأصدقاء، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

المدينة القديمة:

تُعتبر المدينة القديمة من الوجهات السياحيّة الشّهيرة في كازابلانكا، حيث تقع بالقُرب من ميناء الدار البيضاء، وتُعتبر الوجهة المثاليّة لمحبيّ التاريخ، ويُحيط بالمدينة القديمة سور له العديد من الأبواب، وأشهرها باب مراكش، وتضمّ المدينة القديمة العديد من المساجد القديمة، والمنازل الأثريّة العتيقة، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيها برفقة العائلة والأصدقاء، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

باب مراكش:

يُعتبر باب مراكش من أهم المعالم التاريخيّة في الدار البيضاء، حيث يقع في المدينة القديمة، ويُعتبر الوجهة المثاليّة لمحبيّ التاريخ، ويُمكنكَ زيارة المدينة القديمة والتجوّل فيها، والذّهاب لمُشاهدة باب مراكش التاريخيّ، وكما يُمكنك الذّهاب إلى سوق باب مراكش، وشراء العديد من المُنتجات التقليديّة، والهدايا التذكاريّة المميّزة، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

البُرج التوأم:

يُعتبر البُرج التوأم من أشهر المعالم السياحيّة في الدار البيضاء، وهما عِبارة عن مبنيين يبلغ ارتفاع كلّ واحد منهما 115 متر، وكما يُعتبر البُرج التوأم أطول المباني في دولة المغرب، ويضمّ البُرج العديد من الشركات، ويستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، ويُمكنك زيارته والتجوّل فيه، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيه، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أشهر الأكلات الشعبيّة في المملكة المغربية:

تًعتبر مدينة مرَّاكش من المدن التي تتمتَّع بإقبالٍ من السيّاح، ويوجد فيها العديد من الأماكن السياحيّة، وبالإضافة إلى تلك الأكلات الشعبيَّة التي تبرز ثقافة المدينة، وأكثر ما يميّز المطبخ المغربي هي التوابل، التي تعطي الأطباق نكهة مميّزة لن تجدها في مطبخ آخر في العالم.

ومن أشهر هذة الأكلات:

  • بصرا:
    يُعتبر من الأطباق المغربيّة الأصيلة في مرَّاكش، ويتكوّن من حبوب الفول المسلوقة، والقليل من الكمّون، وزيت الزيتون، وتُقدّم مع الخبز الطازج.

  • طاجين:
    وهو عبارة عن وعاء فخّار يستخدم في إعداد الكثير من الأكلات المغربيّة، ويعتبر من أشهر الأطباق في المطاعم الشعبيّة في مرَّاكش، وعادة ما يُقدّم مع الخبز.

  • كفتة طاجين:
    تتكوّن الكفتة من لحم العجل المفروم، الكزبرة، الثوم، القرفة، البقدونس، ويتمُّ تشكيل اللحمة على شكل كرات، ويتمُّ وضعها في صوص البصل والطماطم والقليل من التوابل.

  • الكسكسي:
    عبارة عن قمح ناعم، لحم، مرق اللحم، يتمّ طبخه وإضافة التوابل عليه، ويزيّن بالزبيب المجفَّف، ويُقدّم مع اللبن الرائب.

  • الحريرة:
    يُعدّ من أشهر الأطباق الشعبيّة في مدينة مرَّاكش، وخاصَّة في شهر رمضان المبارك، وهو عبارة عن شوربة تتكون من: العدس، اللحم، الحمُّص، والطَّماطم، ويزيّن بالقليل من الكزبرة والحامض، ويُقدّم مع الخبز المملَّح “تشيباكايا”.

  • زعلوك:
    تتكوَّن من الباذنجان المدخّن، الثوم، الكون، البابريكا، الفلفل الحار.

عادات وتقاليد شعب المغرب:

إذا أردت الحديث عن تقاليد المغرب فلن تجد مقدِّمة تبدأها، ولا خاتمة تكمل بها حديثك؛ لأنَّ الأمر يتعلَّق ببلد من أهمِّ مبادئه المحافظة على الأعراف، ونمط المعيشة هي الأصالة المتجذّرة في أعماق المجتمع المغربي، ومن أشهر هذه التقاليد:

اللباس التقليدّي:

ويُعتبر مجموعة من الألبسة الشعبيّة التراثيّة التي ما يزال المغربيون يحافظون عليها، وخاصة في المناسبات الدينيّة والأعراس، ويُعتبر جزء من التراث المغربي، ورمز ليميّزها عن غيرها من البلدان.

اللباس التقليدي للنساء:
عبارة عن القفطان المغربي، ويُعتبر القفطان أحد رموز الثقافة المعروفة في المغرب لدى النِّساء، ويشتهر بالعديد من التطريزات المميّزة.

اللباس التقليدي للرجال:
ويُسمى”الجلّابة”، وهي عبارة عن لباس طويل مع غطاء للرأس، يلبسها الرجال في العديد من المناسبات، بالإضافة الى الطربوش المغربي الذي يرتديهِ الرَّجل ليلة زفافه أو عند الخروج للصلاة أو التسوّق.

المصدر
صفحة كازابلانكا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة كازابلانكا في ميوزك برينز.صفحة كازابلانكا في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى