الرياضةكرة القدم

اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم؟

ما هو اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم؟

 

اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم هو الهيئة القارية التي تجمع اتحادات كرة القدم في أمريكا الجنوبية تحت رعاية الفيفا. وتأسس الكونميبول في 9 يوليو من عام 1916م، ويضم الاتحاد الآن عشرة أعضاء وهم: اتحاد الأرجنتين، اتحاد الأوروغواي، اتحاد البرازيل، اتحاد تشيلي وأعضاء مؤسسين، ثمّ انضم إليهم أعضاء مثل الباراغواي والبيرو وبوليفيا والإكوادور وكولومبيا وفنزويلا. ومنذُ إنشائهُ نظم الكونميبول مسابقات دولية للاختيارات والأندية الوطنية عبر القارة، وكان أقدمها هي كوبا أمريكا التي عارضت اختيار الرجال منذُ عام 1916م.

 

وبالنسبة للأندية ينظم اتحاد أمريكا الجنوبية كأس ليبرتادوريس وكوبا سود أمريكانا. وفي عام 2018م فازت الاختيارات التابعة للكونميبول بتسعة من النسخ الواحد والعشرين من كأس العالم، وكانت البرازيل وحدها قد فازت بالكأس خمس مرات، وهذا الرقم القياسي يجعله ثاني اتحاد كونفدرالي في العالم بعد اتحاد الاتحادات الأوروبية لكرة القدم. وتنافست أفضل الأندية في القارتين كل عام بين عامي 1960م و2004م في إطار كأس الانتركونتيننتال، حيث فاز الأمريكيون الجنوبيون باثنين وعشرين نسخة من ثلاثة وأربعين نسخة.

 

ولُعبت أول مُباراة كرة قدم معروفة في أمريكا الجنوبية في الأرجنتين في عام 1867م بواسطة عمال السكك الحديدية البريطانيين. وتمّ إنشاء أول نادي لكرة القدم في أمريكا الجنوبية وهو نادي جيمناسيا لابلاتا الأرجنتيني في عام 1887م، وتأسس الاتحاد الأرجنتيني في عام 1893م، وتمّ تقليد هذا النادي من قِبل نادي تشيلي في عام 1895م. وفي بداية القرن العشرين كانت كرة القدم أكثر شعبية، وفي عام 1910م أُقيمت أول مسابقة دولية بين المنتخبات الوطنية في القارة، وكانت الأرجنتين تُنظم بطولة للاحتفال بالذكرى المئوية لثورة مايو، والتي شارك فيها تشيلي وأوروغواي، وبعد ذلك بعامين انضم الاتحاد الأرجنتيني إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم.

 

وعام بعد عام انضمت اتحادات دول القارة الأخرى إلى الاتحاد الكونفدرالي، فقد انضمت الباراغواي في عام 1921م، والبيرو في عام 1925م، وبوليفيا في عام 1926م، والإكوادور في عام 1927م، وفي ذلك الوقت كانت أمريكا الجنوبية تُلعب أفضل كرة قدم في العالم، كما يتضح من النجاحات الساحقة التي حققتها الأوروغواي والأرجنتين في الألعاب الأولمبية ثم في كأس العالم الأول في عام 1930م، ولكن الخلافات بين الاتحادات على خلفية التنافس الرياضي؛ أدت إلى الإيقاع السنوي الأول للبطولة القارية، وأدت إلى المقاطعات خصوصاً من البرازيل.

المصدر
MEN'S RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى