الرياضةكرة القدم

منتخب أوكرانيا لكرة القدم

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ منتخب أوكرانيا لكرة القدم

تاريخ منتخب أوكرانيا لكرة القدم:

منتخب أوكرانيا لكرة القدم هو ممثل دولة أوكرانيا الرسمي في رياضة كرة القدم الدولية. وتاسس الاتحاد الأوكراني لكرة القدم في عام 1991م، وانضم إلى اتحاد الفيفا في عام 1992م. ويُعدّ الملعب الرئيسي لمنتخب أوكرانيا هو ملعب أولمبيسكي الوطني الرياضي، ويقع الملعب في مدينة كييف. وكان منتخب أوكرانيا عضواً رئيسياً في الفيفا والاتحاد الأوروبي منذُ عام 1992م. وبعد الاستقلال الأوكراني وانفصال البلاد عن الاتحاد السوفيتي، لعبوا أول مُباراة لهم ضد المجر في 29 أبريل 1992.


وكان أكبر نجاح لمنتخب أوكرانيا على المسرح العالمي هو الوصول إلى ربع النهائي في كأس العالم 2006م. ولأول مرة في نهائيات بطولة كبرى بصفتها الدولة المضيفة، تأهلت أوكرانيا تلقائياً لبطولة اليورو في عام 2012م. وبعد أربع سنوات تأهلت أوكرانيا لنهائيات كأس الأمم الأوروبية 2016م عن طريق الملحق، وهي المرة الأولى التي تتأهل فيها لبطولة في أوروبا عبر عملية التأهل، واحتلت أوكرانيا المركز الثالث في مجموعتها المؤهلة، وكانت هذه هي المرة الأولى في مُباريات الملحق الخمس لأوكرانيا التي تمكنت فيها من الفوز بمثل هذا التعادل، بعد أن فشلت في السابق في المُباريات الفاصلة لكأس الأمم الأوروبية 2000م، وكأس العالم 2002م، وكأس العالم 2010م، وكأس العالم 2014م.


ويُعدّ منتخب أوكرانيا هو منتخب قوة لكرة القدم الشبابية، ويُعدّ فريقاً ناجحاً في أوروبا والعالم، إلا أنهُ فشل في تقديم هذا المستوى العالي من الأداء في المنافسات الكبرى، وكان منتخب أوكرانيا لتحت 20 عام هو بطل العالم الحالي في كأس العالم تحت 20 سنة، وفاز فريق الشباب في الميدالية الفضية في بطولة أوروبا لعام 2006م، ولكن على الرغم من هذا السجل الغني في مرحلة الشباب، لم يكن لدى الفريق الأول نفس المستوى من الإنجاز للنظر إليه. ونجح الفريق الأوكراني الكبير في الوصول إلى ربع نهائي كأس العالم 2006م، وفشل الفريق في دخول مراحل خروج المغلوب في يورو 2012م ويورو 2016م، ولم يعد إلى كأس العالم منذُ ذلك الحين.


وتم تشكيل منتخب أوكرانيا في أوائل التسعينيات، وبعد فترة وجيزة تم الاعتراف به دولياً، ومع ذلك لم يكن منتخب أوكرانيا معروفاً، وكان لدى منتخب أوكرانيا فريق وطني سابق في عام 1935م تماماً مثل جمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفياتية. ويعود أقرب سجل للمُباريات التي لعبها منتخب أوكرانيا إلى أغسطس 1928م، وتم التخطيط لبطولة بين المنتخبات الوطنية للجمهوريات السوفيتية، بالإضافة إلى تشكيل فريق مدينة موسكو في موسكو، وقبل بدء البطولة مباشرة لعب المنتخب الأوكراني مُباراتين بشكل استعراضي ضد فريق الاتحاد الرياضي الأحمر من الأوروغواي واحدة في خاركيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى