الرياضةكرة القدم

منتخب التشيك لكرة القدم

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ منتخب التشيك لكرة القدم

تاريخ منتخب التشيك لكرة القدم:

منتخب التشيك لكرة القدم هو ممثل الجمهورية التشيكية في رياضة كرة القدم، ويشرف عليه الاتحاد التشيكي لكرة القدم. وتأسس الاتحاد التشيكي لكرة القدم في عام 1901م. ويتكون منتخب التشيك من مجموعة مختارة من أفضل اللاعبين التشيكيين. وفي يوليو 2008م احتل منتخب التشيك المركز الثامن في تصنيف الفيفا العالمي. وفي تسعينيات القرن التاسع عشر والتسعينيات من القرن الماضي بدأت كرة القدم في الوصول إلى أوروبا الوسطى، وأثر ذلك بشكل خاص على النمسا والمجر.


وتأسس الاتحاد التشيكي لكرة القدم في عام 1901م، وأصبح تابعاً للفيفا في عام 1907م. ولعب منتخب التشيك بين عامي 1903م و1908م سبع مُباريات ودية ضد المجر و إنجلترا. وفي عشرينيات القرن الماضي تطورت كرة القدم في جمهورية التشيك بشكل كبير. وأعيد تشكيل جمهورية التشيك بعد الحرب العالمية الثانية، واستعادت التشيك مكانتها كدولة رئيسية في كرة القدم الأوروبية والعالمية منذ الخمسينيات. ولعبت جمهورية التشيك في نهائيات كأس العالم لكرة القدم في عام 1962م، وفازت في لقب بطل كرة القدم الأوروبية في عام 1976م.



ولعب منتخب التشيك في التصفيات المؤهلة لكأس العالم لكرة القدم 1994م، واحتل منتخب التشيك المركز الثالث في مجموعته. ولعب منتخب التشيك أول مُباراة لهُ ضد تركيا في اسطنبول في 23 فبراير من عام 1994، وقاد منتخب التشيك اللاعب دوشان أورين برصيد 4 أهداف. وعلى الرغم من البداية الناجحة لمنتخب التشيك فإنه كان يُكافح أمام منتخب سويسرا، إلا أن منتخب التشيك خسر بنتيجة 3 ـ 0. وجرت قرعة التصفيات المؤهلة لبطولة أوروبا 1996 في 22 يناير من عام 1994م، وتم وضع التشيك في المجموعة الخامسة، بحيث كان على منتخب التشيك أن يواجه منتخب هولندا ومنتخب النرويج كخصمين رئيسيين، بالإضافة إلى منافسين آخرين أصغر مثل بيلاروسيا ومالطا.


ولعب منتخب التشيك في بداية صيف 1996م في بطولة أمم أوروبا التي أقيمت في إنجلترا، ووضع المنتخب التشيكي في القرعة في المجموعة الثالثة مع ألمانيا وإيطاليا وروسيا، وبدأ منتخب التشيك رحلته بهزيمة بنتيجة 2 – 0 أمام ألمانيا في ملعب أولد ترافورد، وفي اليوم الثاني التقى المنتخب التشيكي مع نائب بطل العالم الإيطالي في آنفيلد، ولعب منتخب التشيك المُباراة الحاسمة ضد منتخب روسيا، وانتهت المُباراة بالتعادل 3 ـ 3، وفي ربع النهائي الذي أقيم في مدينة برمنغهام ضد منتخب البرتغال فاز منتخب التشيك بنتيجة 1 ـ 0، وفي نصف النهائي اواجه منتخب التشيك فرنسا وتأهل بركلات الترجيح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى