الرياضةكرة القدم

منتخب ليختنشتاين لكرة القدم

اقرأ في هذا المقال
  • منتخب ليختنشتاين
  • تاريخ منتخب ليختنشتاين

منتخب ليختنشتاين:

 

منتخب ليختنشتاين هو فريق كرة القدم الوطني لإمارة ليختنشتاين، ويديره اتحاد ليختنشتاين لكرة القدم. وكانت المُباراة الأولى لمنتخب ليختنشتاين هي مُباراة غير رسمية ضد منتخب مالطا، وانتهت المُباراة بالتعادل بنتيجة 1 – 1 في عام 1981م. وكانت أول مُباراة رسمية لهم بعد عامين، وانتهت بالخسارة بنتيجة 1 ـ 0 أمام منتخب سويسرا. وكان أكبر فوز لمنتخب ليختنشتاين بنتيجة 4 – 0 على لوكسمبورغ في تصفيات كأس العالم لعام 2006م.

 

 تاريخ منتخب ليختنشتاين:

 

تُعدّ ليختنشتاين هي الدولة الوحيدة التي خسرت مُباراة رسمية ضد سان مارينو. وعانت ليختنشتاين من أكبر خسارة لها على الإطلاق في عام 1996م خلال التصفيات المؤهلة لكأس العالم 1998م، بحيث خسرت بنتيجة 11 ـ 1 أمام مقدونيا، وكانت النتيجة أيضاً هي أكبر فوز لمقدونيا حتى الآن. وانتسبت ليختنشتاين للفيفا حديثاً، ولم تشارك في أي سلسلة مؤهلة حتى تصفيات كأس الأمم الأوروبية لعام 1996م، وهناك تمكنوا من مفاجأة منتخب إيرلندا من خلال التعادل بنتيجة 0 ـ 0 في عام 1995م.

 

وفي 14 أكتوبر من عام 1998م تمكنوا من تحقيق فوزهم الأول في التصفيات بعد فوزهم بنتيجة 2 ـ 1 على منتخب أذربيجان في مُباراة تصفيات يورو 2000م. وشهدت التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الأمم الأوروبية لعام 2004م تحسن في أداء منتخب ليختنشتاين إلى الحد الذي جعل منتخب إنجلترا يتقيد بالفوز أمامهم بنتيجة 2 ـ 0 فقط. وكما حققت ليختنشتاين في تصفيات كأس العالم 2006ن نتائج أفضل، حيث حقق المنتخب فوزان على لوكسمبورغ وتعادلان مع سلوفاكيا والبرتغال، ممّا يعني أن ليختنشتاين انتهت برصيد 8 نقاط.

 

وفي تصفيات يورو 2008م فازت ليختنشتاين على لاتفيا بهدف وحيد سجله اللاعب ماريو فريك، وتسببت النتيجة في استقالة مُدرّب لاتفيا بعد المُباراة. وكرروا بطولاتهم ضد منتخب آيسلندا بنتيجة 3 ـ 0 في عام 2007م، ليحققوا بذلك فوزهم الثاني في التصفيات. وفي 26 مارس من عام 2008م تعرضت ليختنشتاين لخسارة محرجة بنتيجة 7 ـ 1 أمام مالطا، وتمّ تسجيل هذهِ النتيجة كأكبر فوز لمالطا.

 

وفي تصفيات كأس العالم لعام 2010م ضمنت ليختنشتاين تعادل سلبي مع أذربيجان وتعادل بنتيجة 1 ـ 1 مع فنلندا، وبذلك احتلّت ليختنشتاين المركز الأخير في المجموعة الرابعة بنقطتين. وفي تصفيات يورو 2012م خسرت ليختنشتاين بفارق ضئيل بنتيجة 2 ـ 1 أمام اسكتلندا. وفي مُباراة التصفيات التالية تمكنوا من تحقيق تعادل سلبي مع ليتوانيا.

المصدر
WORLD RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى