التربية الخاصةعلم الاجتماع

اختيار التقييم المناسب لتقييم ذوي الإعاقة

اقرأ في هذا المقال
  • اختيار التقييم المناسب لتقييم ذوي الإعاقة.
  • آلية تطوير نظام مراقبة الإنجاز للطلبة ذوي الإعاقة.

اختيار التقييم المناسب لتقييم ذوي الإعاقة:

يقوم فريق الخطط التربوية الفردية باتخاذ القرار حول أي تقييم على مستوى الولاية هو الأنسب للطالب ذوي الإعاقة، وتشمل هذه الخيارات التقييم العام والتقييم العام مع التكيفات، وقد يكون لبعض الولايات أيضاً تقييم بديل على أساس معايير الإنجاز المعدلة أو تقييم بديل على أساس معايير الإنجاز على مستوى الصف، والمعيار الأساسي لتحديد أي تقييم يناسب الطالب هو الطريقة التي جعلت من الطالب مقبولاً في المناهج العامة.


وعلى سبيل المثال معايير بديلة أو معايير على مستوى أداء الصف، وتحدد وزارة التربية والتعليم في الولايات المتحدة الأمريكية قسم تعليم وتقييم الطلبة ذوي الإعاقات الشديدة عدة اعتبارات لا ينبغي لها تحديد التقييم، وعلى سبيل المثال لا ينبغي أن يستند الاختيار إلى مشاركة الطالب في المناهج الدراسية المتخصصة المنفصلة، كما يجب أن يكون جميع الطلبة مقبولين في المناهج العامة حتى لو كانوا أيضاً بحاجة إلى الحصول على المنهج الوظيفي التكميلي، فاختيار التقييم لا يمكن أن يقوم على أساس إعاقة الطالب.

آلية تطوير نظام مراقبة الإنجاز للطلبة ذوي الإعاقة:

ما إن يتم تحديد الأهداف السنوية والأهداف قصير المدى يمكن للمعلم تطوير نظام رصد الإنجاز، ويتطلب قانون تعليم الأفراد ذوي الإعاقة أن تشمل الخطط التعليمية الفردية طريقة لقياس الأهداف السنوية وجدولاً زمنياً لإيصال النتائج لأولياء الأمور وبالنسبة للخطط التربية الفردية نفسها ويحدد الفريق عادة نوع رصد الإنجاز المستخدم.


وهناك ثلاثة خيارات على الأقل لمراقبة تقدم الطلبة ذوي الإعاقة توسيع البحوث حول القياس القائم على المنهج للطلبة ذوي الإعاقة مرتفعة المدى إلى الطلبة ذوي الإعاقة، وباستخدام نماذج قرارات مستندة إلى البيانات واستخدام منتجات دائمة مثل نماذج الملف التعريفي الذي يستخدم حالياً في تقييمات الولاية البديلة لتتبع الإنجاز.


ويتميز البحث القائم على المنهج بالتقييم المباشر لمهارات الطالب في محتوى المناهج التي يتم تدريسها، وهناك شكل بديل من أشكال رصد الإنجاز الذي صمم للطلبة ذوي الإعاقة الشديدة يركز على اتخاذ القرارات حول ملخصات البيانات الجارية باستخدام الملاحظة المباشرة لأداء المهارات المستهدفة، وبينما يركز تقييم ملف الطالب على إنتاجيات الطلبة الدائمة.


المصدر
1_إبراهيم الزريقات ومحمود القرعان.قضايا معاصرة وتوجهات حديثة في التربية الخاصة.عمان: درا الفكر.2_إسماعيل بدر. مقدمة في التربية الخاصة. الرياض: دار الزهراء.3_فاروق الروسان. سيكولوجية الأطفال غير العاديين. عمان:دار الفكر للطباعة والنشر.4_عادل محمد. مدخل إلى التربية الخاصة. الرياض:دار الزهراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى