التربية الخاصةعلم الاجتماع

تصنيف الأجهزة المساعدة حسب مستوى التقنية في التربية الخاصة

اقرأ في هذا المقال
  • تصنيف الأجهزة المساعدة حسب مستوى التقنية في التربية الخاصة.
  • مستويات التكنولوجيا المساعدة في التربية الخاصة.

قد يتطلب طالب ذو إعاقة نوعاً واحداً فقط من التكنولوجيا المساعدة ليحقق النجاح في أداء المهمات أو قد يتطلب مزيجاً من التقنيات من مستويات متعددة، سوف نتحدث في هذا المقال عن تصنيفات الأجهزة المساعدة حسب مستوى التقنية في التربية الخاصة و مستويات التكنولوجيا المساعدة في التربية الخاصة.

تصنيف الأجهزة المساعدة حسب مستوى التقنية في التربية الخاصة:

  1. مجال الإعاقة (الإعاقة الجسمية) ومثال على أجهزة منخفضة التقنية ومنها الملاعق ذات الحلقة ومنحدر الكرسي المتحرك وساحات اللعب المعدلة ومعظم الجبائر وأدوات التقويم والمقابض للأقلام، ومثال على أجهزة متوسطة التقنية ومنها الجبائر وأدوات التقويم التفاعلية والكراسي المتحركة ذات الوزن الخفيف والألعاب المعدلة، و مثال على أجهزة عالية التقنية ومنها الكراسي المتحركة الالكترونية ووحدات التحكم بالبيئة والأجهزة الآلية المتحركة وأدوات محاكاة التفاعل الإلكترونية والأجهزة التي يتم الإدخال بها عن طريق الصوت أو النظر.

  2. مجال الإعاقة (الإعاقات التواصلية) ومثال على أجهزة منخفضة التقنية ومنها ألواح الكلمات والصور البسيطة والجداول وألواح التخطيط البصرية، ومثال على أجهزة متوسطة التقنية ومنها أجهزة تسجيل الرسائل وألواح المسح الضوئي وأضواء الاستجابة، ومثال على أجهزة عالية التقنية ومنها أجهزة المحمولة المعدلة وأجهزة الكمبيوتر التي تنطق عن طريق اللمس.

  3. مجال الإعاقة (الإعاقات الحسية) مثال على أجهزة منخفضة التقنية العدسات المكبرة والكتب ذات الطباعة الكبيرة والكتب الصوتية، ومثال على أجهزة متوسطة التقنية أجهزة الإنذار للحركة أو الصوت وأجهزة الطباعة بلغة بريل وأجهزة البث بال (FM)، ومثال على أجهزة عالية التقنية ومنها المعينات السمعية الرقمية وزراعة القوقعة وأجهزة الإدخال عن طريق الصوت.

  4. مجالات الإعاقة (صعوبات التعلم) مثال على أجهزة منخفضة التقنية ومنها الكتب الملونة والبطاقات الملصقة وبطاقات الكلام السريع والمخطط البصري، ومثال على أجهزة متوسطة التقننية ومنها الآلات الحاسبة الناطقة وقاموس اللفظ الإلكتروني والمسجلات والكتب المسموعة، ومثال على أجهزة عالية التقنية ومنها برامج حل المشكلات وبرامج التعليم الإلكتروني وبرامج التأهيل المعرفية وتعزيز الانتباه.

  5. مجالات الإعاقة (المساعدة الطبية) مثال على أجهزة منخفضة التقنية ومنها أنابيب التغذية وأكياس التبول، ومثال على أجهزة متوسطة التقنية ومنها أنظمة الأكسجين والأنابيب المعوية وأنابيب الأوردة، ومثال على أجهزة عالية التقنية ومنها البخاخ المنزلي وأجهزة مراقبة الأوكسجين وأجهزة مراقبة دقات القلب وأجهزة غسيل الكلى.

مستويات التكنولوجيا المساعدة في التربية الخاصة:

  • لا حلول تكنولوجية أي لا تكيفات أو تعديلات.

  • التكنولوجيا المنخفضة التقنية.

  • التكنولوجيا المتوسطة التقنية.

  • التكنولوجيا العالية التقنية.

المصدر
1_إبراهيم الزريقات ومحمود القرعان.قضايا معاصرة وتوجهات حديثة في التربية الخاصة.عمان: درا الفكر.2_إسماعيل بدر. مقدمة في التربية الخاصة. الرياض: دار الزهراء.3_فاروق الروسان. سيكولوجية الأطفال غير العاديين. عمان:دار الفكر للطباعة والنشر.4_عادل محمد. مدخل إلى التربية الخاصة. الرياض:دار الزهراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى